1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة خشي

المؤلف:  حسن المصطفوي

المصدر:  تحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج3 ، ص 72-74

4-06-2015

10284

مصبا- خشي خشية : خاف. فهو خشيان ، والمرأة خشيى ، مثل غضبان وغضبى . وربّما قيل خشيت بمعنى علمت .

مقا- خشي : يدلّ على خوف وذعر، ثمّ يحمل عليه المجاز. فالخشية : الخوف، ورجل خَشيان. وخاشانى فلان فخشيته، أي كنت أشدّ‌ خشية منه. والمجاز قولهم خشيت بمعنى علمت.

مفر- الخشية : خوف يشوبه تعظيم، وأكثر ما يكون ذلك عن علم بما يخشى منه. ولذلك خصّ العلماء بها- {إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ} [فاطر : 28] وقال تعالى- { مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ} [ق : 33] - أي لمن خاف خوفا اقتضاه معرفته- بذلك من نفسه.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو المراقبة والوقاية مع الخوف، بأن يراقب أعماله ويتّقى نفسه مع الخوف والملاحظة.

ويقابل هذا المعنى : الإهمال والتغافل وعدم المبالاة وترك الاهتمام والملاحظة وعدم صيانة النفس من الخلاف.

وهذا المعنى من لوازم العلم واليقين، وقد ورد أنّ من فقد الخشية لا يكون عالما وان شقّ الشعر بمتشابهات العلم. وبهذه المناسبة قد يطلق ويراد منه العلم، كما في خشيت بمعنى علمت.

فهذه المادّة ليست بمعنى العلم ، ولا بمعنى الخوف : ويدلّ عليه قوله تعالى. {لَا تَخَافُ دَرَكًا وَلَا تَخْشَى} [طه : 77] - فانّ الخشية قد ذكر في مقابل الخوف.

وأي ضا مفهوم الخوف لا يستقيم في كثير من الموارد في الآيات الكريمة-. { وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ } [الأحزاب : 37] - {فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى} [طه : 44] - {فَلَا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ} [المائدة : 44] - فلا معنى لخوف النبىّ عن الناس مع انّه رسول من اللّه تعالى اليهم، وكذلك لا معنى للخوف في اثر القول الليّن، وهكذا في الآية الثالثة فانّ الخطاب للأنبياء والربانيّين، بعد قوله تعالى-. {يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ} [المائدة : 44] - فلا اقتضاء لخوفهم المطلق.

وهكذا في أغلب استعمال المادّة في الآيات الكريمة.

وأمّا أية- { الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا....} [آل عمران : 173] {إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ} [آل عمران : 175] - {فَلَا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ} [آل عمران : 175] - : فانّ الخشي خطاب على المؤمنين ، ولم يكن فيهم اقتضاء للخوف . والخوف خطاب لأولياء الشيطان من المستضعفين الخائفين لأنفسهم وأموالهم.

ويدلّ عليه أي ضا- {إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرُ مَنْ يَخْشَاهَا} [النازعات : 45] - {إِنَّمَا تُنْذِرُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ} [فاطر : 18] - فانّ إنذار من يخاف لا معنى له ، والمراد إنذار من يلاحظ الاعمال ويراقب الأمور والمصالح ويتّقى نفسه مع الخوف.

وأمّا قيد مفهوم التعظيم في معنى المادّة كما قال بعض : فليس بمستقيم ، ولا يصحّ قيده في- {وتَخْشَى النّٰاسَ...} ، {فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا...} [الكهف : 80] ،  {تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا...} [التوبة : 24] ،  {ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ...} [النساء : 25] ،  {خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ...} [الإسراء : 31] ،  {خَشْيَةَ الْإِنْفَاقِ} [الإسراء : 100] - فانّه لا عظمة ولا قدر للناس والأمور المادّية، ولا سيّما في نظر الأنبياء والمقرّبين .

ولا يخفى انّ هذه المادّة قريبة من مادّة خشع- لفظا ومعنى .

ويدلّ على الأصل الّذى أصّلناه : ما يذكر في الآيات الشريفة ملازما للمادّة مقدّما أو مؤخّرا- {وَأَهْدِيَكَ إِلَى رَبِّكَ فَتَخْشَى... } [النازعات : 19], {سَيَذَّكَّرُ مَنْ يَخْشَى...} [الأعلى : 10], {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِمَنْ يَخْشَى...} [النازعات : 26] ، {إِلَّا تَذْكِرَةً لِمَنْ يَخْشَى ...} [طه : 3] ،  {مِنْ خَشْيَةِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ...} [المؤمنون : 57] ، {خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ} [الحشر : 21] - فان الخشية بمعنى اللحاظ والمراقبة والتوجّه مع الخوف : هي الّتي توجب التذكّر والعبرة والإشفاق والخشوع.

ثمّ انّ الخشية في الجبل في اثر انزال القرآن عليه، بمعناها المذكور، فانّ ملاحظة القرآن والتوجّه اليه مع حالة الخوف والمراقبة انّما يحصل في نتيجة‌ انزال القرآن وبمناسبته، ولا يلائم معنى الخوف : حيث انّ اثر نزول القرآن هو الملاحظة والمراقبة والاتّقاء مع خوف، ومن هذا المعنى يحصل الخشوع والتصدّع، لا من الخوف.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي