1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة خضع

المؤلف:  حسن المصطفوي

المصدر:  تحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج3 ، ص 85-87

4-06-2015

14319

مصبا- خضع لغريمه يخضع خضوعا : ذلّ واستكان فهو خاضع ، وأخضعه الفقر : أذلّه. والخضوع قريب من الخشوع الّا انّ الخشوع اكثر ما يستعمل في الصوت ، والخضوع في الأعناق.

مقا- خضع : أصلان ، أحدهما- تطامن في الشي‌ء ، والآخر جنس من الصوت. فالأوّل- قال الخليل : خضع خضوعا وهو الذلّ والاستخذاء واختضع فلان أي تذلّل وتقاصر. ورجل أخضع وامرأة خضعاء ، وهما الراضيان بالذلّ. وقال غيره : خضع الرجل وأخضعه الفقر ، ورجل خضعة : يخضع لكلّ أحد. قال الشيباني : الخضع انكباب في العنق الى الصدر ، يقال رجل أخضع وعنق خضعاء. قال ابن الأعرابى : الأخضع المتطامن. قال ابن دريد : خضع الرجل وأخضع : إذا لان كلامه. وأما الآخر : فقال الخليل : الخضيعة : التفاف الصوت في الحرب وغيرها قال قوم : الخيضعة معركة القتال لأنّ الأقران يخضع فيها بعض لبعض ، وقد عادت الكلمة على هذا القول الى الباب الأوّل. قال أبو عمرو : خضع بطنه خضيعة أي صوّت.

صحا- الخضوع : التطامن والتواضع. يقال خضع واختضع ، وأخضعتني اليك الحاجة ، ورجل خضعة مثال همزة ، أي يخضع لكلّ أحد. وخضع النجم أي مال للمغيب ، وخضع الإنسان خضعا : أمال رأسه الى الأرض أو دنا منها. والخضيعة : صوت بطن الدابّة ولا يبنى منه فعل. وقولهم سمعت‌ للسياط خضعة وللسيوف بضعة : فالخضعة صوت وقع السياط ، والبضع القطع. والأخضع : الّذى في عنقه خضوع وتطامن خلقة.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو التواضع مقارنا حالة التسليم ، وهذا مرتبة فوق التواضع. وعلى هذا يفرّ اللفظ بالذلّ والاستكانة ، وقد يفسّر بالرضا بالذلّ ، وبخضوع الأعناق ، وبلين الكلام في المرأة أو الرجل بالنية الى الآخر ، وبمغيب النجم ، وغيرها ، والأصل ما قلناه.

فظهر الفرق بينها وبين الخشوع والوضيعة- راجع الخشع.

وامّا الخضعة والخضيعة بمعنى صوت وقع السوط أو الصوت المسموع من بطن الدّابة أو من قنب الفرس الجواد ، وأمثالها : فهي مظاهر من الخضوع والانقياد والتسليم- ممّن يقع عليه السوط أو من عدو الفرس الجواد.

فالاعتبار في جميع هذه الموارد : هو الى جهة التواضع مع التسليم ، ويختلف هذا المفهوم باختلاف المصاديق والموارد.

{فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ} [الأحزاب : 32] ، أي فلا يكن لهنّ بواسطة قولهنّ وفي منطقهنّ ومذاكراتهنّ حالة خضوع ، وهي الوضيعة توأما بالتسليم ، بمعنى أن يكون منطقهنّ يشعر بالتواضع والتسليم والطاعة من دون قصد.

ولا يخفى أنّ هذا النحو من القول كإبداء الزينة ، بل هو أشدّ واكد في تحريك التمايلات والطمع ، وان لم يكن لهنّ قصد سوء.

فهذه الحالة عند مقابلة الأجنبي وفي لقائه محرّم وممنوع قاصدا أو غافلا.

{إِنْ نَشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِمْ مِنَ السَّمَاءِ آيَةً فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ} [الشعراء : 4] فيصيروا في قبال عظمة الآية ونفوذها خاضعين أي متواضعين مع التسليم.

ولا يخفى لطف التعبير بها في الآيتين الكريمتين ، ولا سيّما في مورد النساء والأعناق‌ .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي