1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة خطف

المؤلف:  حسن المصطفوي

المصدر:  تحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج3 ، ص 96-98

4-06-2015

6009

مقا- خطف : أصل واحد مطّرد منقاس ، وهو استلاب في خفّة. فالخطف : الاستلاب ، تقول خطفته أخطفه ، وخطفته أخطفه ، وبرق خاطف لنور الأبصار- {يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ} [البقرة : 20] والشيطان يخطف السمع : إذا استرق- {إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ} [الصافات : 10] . ويقال للشيطان خطّاف ، وقد جاء هذا الاسم في الحديث . وجمل خيطف : سريع المرّ. وتلك السرعة الخيطفي.

مصبا- خطفه يخطفه من باب تعب : استلبه بسرعة ، وخطفه يخطفه خطفا من باب ضرب : لغة . واختطف وتخطّف : مثله. والخطفة المرّة ، ويقال لما اختطفه الذئب ونحوه من حيوان حيّ : خطفة ، تسمية بذلك ، وهو حرام. والخطّاف : الخشّاف.

مفر- الخطف والاختطاف : الاختلاس بالسرعة {وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ} [العنكبوت : 67] - أي يقتلون ويسلبون. والخطّاف للطائر الّذى كأنّه يخطف شيئا في طيرانه ، ولما يخرج به الدلو كأنّه يختطفه ، وجمعه خطا طيف ، وللحديدة التي تدور عليها البكرة. وباز مخطف : يختطف ما يصيده. وأخطف الحشا ومختطفه : كأنّه اختطف حشاه لضموره.

صحا- الخطف : الاستلاب. وقد خطفه يخطفه ، وهي اللغة الجيّدة وفيه لغة اخرى حكاها الأخفش : خطف يخطف ، وهي لغة قليلة رديّة لا تكاد تعرف ، وقد قرء بها يونس في قوله تعالى- {يَخْطِفُ أَبْصٰارَهُمْ} وقرء‌ الحسن : الّا من خطّف الخطفة- يريد اختطف فأدغم. ومخاليب السباع : خطاطيفها . والخاطف : الذئب .

التهذيب 7/ 241- خطفت الشي‌ء واختطفته : إذا اجتذبته بسرعة . وانّما قيل لخطّاف البكرة : خطّاف ، لحجنه فيه .

[فظهر أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الجذب والأخذ دفعة ، ويعبّر عنه بالفارسية بكلمة- ربودن. والاجتذاب بسرعة ، والاستلاب في خفّة ، والاختلاس بسرعة : مفاهيم قريبة من الأصل .

وبهذا يظهر تطبيقه على المصاديق المذكورة ، فانّه ملحوظ في جميعها .

{فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاءِ فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ} [الحج : 31] - { تَخَافُونَ أَنْ يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ فَآوَاكُمْ } [الأنفال : 26] - {إِنْ نَتَّبِعِ الْهُدَى مَعَكَ نُتَخَطَّفْ مِنْ أَرْضِنَا} [القصص : 57]- يراد الأخذ والجذب والاختلاس بسرعة.

والفرق بين الخطف والاختطاف والتخطّف : هو اختلاف الصيغ ، فانّ الافتعال يدلّ على مطاوعة المجرّد ، والتفعّل يدلّ على مطاوعة التفعيل ، والملحوظ في المجرّد هو النسبة ، وفي التفعيل هو النسبة وجهة الوقوع الى المفعول ، والمطاوعة هو الموافقة والاطاعة من دون إباء وعصيان وتمرّد .

فالتعبير في الآيتين الكريمتين بالتخطّف : اشارة الى جعلهم ذوى قدرة واختيار وانّهم يخطفون بالاختيار والحرّيّة من دون مانع وإباء.

{إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ } [الصافات : 10] - أي من أخذ واسترق كلمات ومطالب ناقصة بسرعة وخفية من الملأ الأعلى ، ثمّ يتبعه شهاب ثاقب معنوىّ ويجعل ما استرقه وأخذه باطلا ومنمحيا وزائلا ، فيطردون ويصيرون مدحورين.

وتدلّ الآية الكريمة على أنّ الشيطان وكلّ روح شيطاني من انس وجنّ : فهو مدحور ومحروم عن الاطّلاع على المعارف والقضايا والأحكام الغيبيّة التي هي من وراء عالم المادّة وخارجة عن السماء الدنيا-. { إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ (6) وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ (7) لَا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ } [الصافات : 6 - 8] - فالشياطين كما أنّهم مدحورون عن السماء الدنيا بواسطة وجود نظم في حركات الكواكب والقوى الجاذبة والدافعة بينها : كذلك مدحورون عن استماع المطالب من الملأ الأعلى .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي