تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
معنى كلمة خطو
المؤلف: حسن المصطفوي
المصدر: تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة: ج3 ، ص 99-100
4-06-2015
6561
مصبا- خطو : خطوت أخطو خطوا : مشيت ، الواحدة خطوة. والخطوة : ما بين
الرجلين ، وجمع المفتوح خطوات ، وجمع المضموم خطى وخطوات مثل غرف وغرفات. وتخطّيته
وخطّيته إذا خطوت عليه.
مقا- خطو : يدلّ على تعدّى الشيء والذهاب
عنه. يقال خطوت أخطو خطوة. والخطوة : ما بين الرجلين ، والخطوة : المرّة الواحدة.
والخطأ من هذا لأنّه مجاوزة حدّ الصواب.
اسا- خطا خطوة واحدة ، وخطوة واسعة ، وهو
فسيح الخطا وبعيد الخطا. ومن المجاز : تخطّاه المكروه ، وتخطّيت اليه بالمكروه.
وبين القولين خطى يسيرة ، إذا كانا متقاربين. وقرّب اللّه عليك الخطوة فانصرف الى
أهلك ، أي المسافة.
لسا- خطا خطوا واختطى ، واختاط مقلوب ، :
مشى. والخطوة : ما بين القدمين ، والجمع خطى وخطوات وخطوات. {وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ
الشَّيْطَانِ} [البقرة : 168] - قيل هي طرقه ، واختيار والتثقيل لما فيه من
الاشباع ، وخفّف بعضهم استثقالا للضمّة مع الواو. وقال الفرّاء : العرب تجمع فعلة
من الأسماء على فعلات نحو حجرة وحجرات ، فرقا بين الاسم والنعت ، النعت يخفّف مثل
حلوة وحلوات ، ولذلك صار التثقيل الاختيار ، وربّما خفّف الاسم ، وربّما فتح ثانيه
فقيل حجرات. وتخطّى الناس واختطاهم : ركبهم و- جاوزهم ، وخطوت وتخطّيت : بمعنى.
وأخطيت غيرى : إذا حملته على أن يخطو. ولا يقال تخطّأت بالهمز.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو المشي
قدما قدما ، لا المشي المطلق ، ويدلّ عليه مفهوم فعلة للمرّة منها وفعلة لما يفعل
وسائر مشتقّاتها. وأمّا التجاوز والتعدّى والذهاب عنه : فمن لوازم الأصل.
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ
فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ} [النور : 21] - {كُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ
وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ} [الأنعام : 142] {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ} [البقرة : 208] - ولمّا كان
الاتّباع والمشي التامّ خلف شخص يقتضى أن يسلك مسلكه واثره في أي طريق وبأي طريق
والى أي طريق وفي كلّ قدم والى كلّ جانب قدما فقدما : فكذلك الاتّباع في- الأعمال
والأخلاق والسلوك المعنوي للشيطان ، فانّ اتّباعه يسوق الى الضلال وارتكاب الفحشاء
والمنكر والتعدّيّ الى ما حرّم اللّه والخروج عن طاعة اللّه وصراطه المستقيم وعن
التسليم والطاعة له تعالى.
فخطواته عبارة عن قطعات سيره وسلوكه
وجزئيّات حركاته وسكونه ، ولا يخفى أنّ أوّل قدم منه هو رؤية النفس والتوجّه اليها
وتكبيرها وتجليلها ، وهذا يخالف العبوديّة ويجرّ الإنسان الى أي واد مظلم مضلّ
مهلك.