تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
معنى كلمة خفّ
المؤلف: حسن المصطفوي
المصدر: تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة: ج3 ، ص 104-106
4-06-2015
6467
مصبا- خفّ الشيء خفّا من باب ضرب وخفّة : ضدّ ثقل ، فهو خفيف.
وخفّفته بالتثقيل : جعلته كذلك. وخفّ الرجل طاش. وخفّ الى العدوّ خفوفا : أسرع.
وشيء خفّ أي خفيف. واستخفّ الرجل بحقّي : استهان به. {فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ} [الزخرف : 54] : حملهم على الخفّة
والجهل.
وأخفّ هو : إذا لم يكن معه ما يثقله. وخفاف
: من أسماء الرجال.
والخفّ : الملبوس ، وجمعه خفاف. وخفّ البعير
جمعه أخفاف.
مقا- خفّ : أصل واحد ، وهو شيء يخالف الثقل
والرزانة.
يقال خفّ الشيء يخفّ خفّة ، وهو خفيف
وخفاف. ويقال أخفّ الرجل إذا خفّت حاله. وأخفّ : إذا كانت دابّته خفيفة. وخفّ
القوم : ارتحلوا فأمّا الخف : فمن الباب ، لأنّ الماشي يخفّ وهو لابسه. وأمّا
الخفّ في الأرض وهو أطول من النعل : فانّه تشبيه- فامّا أصوات الكلاب فيقال لها
الخفخفة ، وهو قريب من الباب.
التهذيب 7/ 8- خفّ : الخفّ خفّ البعير وهو
مجمع فرسنه. والخفّ ما يلبسه الإنسان . و روى عن النبىّ ص :- لا سبق الّا في خفّ
أو نصل أو حافر - فالخفّ الإبل هاهنا ، والحافر الخيل ، والنصل السهم الّذى يرمى
به وقال الليث : الخفّة خفّة الوزن وخفّة الحال ، وخفّة الرجل : طيشه وخفته في
عمله ، والفعل من ذلك كلّه : خفّ يخفّ خفّة ، فهو خفيف ، فإذا كان خفيف القلب
متوقّدا فهو خفاف ، ينعت به الرجل ، كأنّه أخفّ من الخفيف ، وكذلك بعير خفاف.
ويقال أخفّ الرجل : إذا خفّت حاله ورقّت. وأخفّ الرجل : إذا كان قليل الثقل في
سفره أو حضره. والخفوف سرعة السير من المنزل.
[فظهر أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو
ما يقابل الثقل ، وهو أعمّ من أن يكون خفّة مادّية محسوسة أو معقولة معنويّة.
ويدلّ عليه تقارنهما في أية- {انْفِرُوا خِفَافًا وَثِقَالًا} [التوبة : 41] - و. {فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ.... } [المؤمنون : 102] {وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ} [الأعراف : 9] - والخفاف جمع
خفيف ، كالثقال جمع ثقيل ، والميزان ما يعادل في الوزن ليعرف الوزن والمقدار ، وهو
العدل.
وباعتبار الخفّة المعنويّة : تستعمل في مورد
الرقّة وسرعة الحركة وقلّة الشيء والطيش والجهل والاستهانة والحمق. والأصل ما
ذكرناه.
ومفهوم التخفيف : جعل الشيء ذا خفّة أي
خفيفا. والاستخفاف : هو طلب كونه خفيفا وارادته. وباقي الصيغ معلومة.
{فَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ} [البقرة : 86] - {ادْعُوا رَبَّكُمْ يُخَفِّفْ
عَنَّا يَوْمًا مِنَ الْعَذَابِ} [غافر : 49] - التعبير بهذه المادّة دون
الرفع وغيره : للمبالغة والتأكيد والشدة في العذاب فانّ التخفيف إذا لم يتيسّر ولم
يتحصّل فكيف يتحقّق الرفع.
{فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ} [الزخرف : 54]- {وَلَا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لَا يُوقِنُونَ} [الروم : 60] يراد الخفّة
المعنويّة أي الاستهانة والضعف والدناءة.