1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة خوض

المؤلف:  حسن المصطفوي

المصدر:  تحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج3 , ص 157-159

4-06-2015

18064

مقا- خوض : يدلّ على توسّط شي‌ء ودخول ، وهو أصل واحد، يقال خضت الماء وغيره ، وتخاوضوا في الحديث والأمر أي تفاوضوا وتداخل كلامهم.

مصبا- خاض الرجل الماء يخوضه خوضا : مشى فيه، والمخاضة موضع الخوض، والجمع مخاضات. وخاض في الأمر : دخل فيه، وخاض في الباطل كذلك. وأخاض الماء قبل أن يخاض، وهو لازم على عكس المتعارف، فانّه من النوادر التي لزم رباعيها وتعدّى ثلاثيها، ومخوض : اسم مفعول من الثلاثي. ومخيض : اسم فاعل من الرباعي اللازم.

التهذيب 7/ 467- قال الليث : خضت الماء خوضا وخياضا، واختاض الختياضا، وخوّض تخويضا. والخوض : اللبس في الأمر. والخوض : المشي في الماء. والخوض من الكلام : ما فيه الكذب والباطل. وأخاض القوم خليهم الماء اخاضة : إذا خاضوا بها الماء.

مفر- الخوض : هو الشروع في الماء والمرور فيه، ويستعار في الأمور واكثر ما ورد في القرآن ورد فيما يذمّ الشروع فيه- ف‍ {ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ} [الأنعام : 91] وتقول أخضت دابّتي في الماء، وتخاوضوا في الحديث : تفاوضوا.

[فظهر أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الانغماس في شي‌ء فيه فساد، ويعبّر عنه بالفارسيّة بكلمة- فرو رفتن، والشرّ والفساد من لوازم مفهوم الخوض، وهذا المعنى مرتبة شديدة بعد الورود والدخول، والغمس مخصوص بالماء وهذه المادّة قريبة لفظا ومعنى من موادّ الغور والغوض والغيب والغوص والغوط والغمس، وفي الغور يلاحظ نفس الانغماس من دون نسبة الى مؤثر وموجب‌ كالغيبة، وهذا بخلاف الخوض والغوص. والغيبة في مقابل الحضور. والغوص أعمّ من أن يكون الورود في خير أو فساد. يقال : غاص في الماء وعلى المعاني. { وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ} [التوبة : 65] - {وَخُضْتُمْ كَالَّذِي خَاضُوا} [التوبة : 69] - واردة في خصوص المنافقين، أي كقوم خاضوا.

{وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ} [المدثر : 45] - راجعة الى أصحاب العصيان.

{وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ} [الفاتحة : 68] - { فَوَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (11) الَّذِينَ هُمْ فِي خَوْضٍ يَلْعَبُونَ} [الطور: 11، 12] - فالخوض في جميع هذه الموارد : عبارة عن الدخول في الشرّ والغوص فيما يوجب الضرّ والفساد والاشتغال بما ينتج الحيرة والضلال والهلاك.

ولا يخفى أنّ الخوض واللعب أعظما سببين للضلال والانحراف والهلاك والمحروميّة عن السعادة الأبديّة والهداية الروحانيّة : فانّ الإنسان إذا خاض فيما يشغله عن السير الى اللّه والتوجّه الى لقائه، واستغرق في التمايلات النفسانيّة، وانغمس في ظلمات الحيوة الدنيويّة الماديّة، ثمّ جعل برنامج أموره لعبا لا جدّ في سيره ولا استهداف ولا غرض صحيحا : فهو من الأخسرين الضالّين.

فإذا كان الخائض في الضلال والشرّ والبطول : يضاف عليه قصد الهزء واللعب والتلاهي : فهو ممّن لا يرتجى فيه خير ولا صلاح ولا اهتداء.

وبهذا يظهر سرّ ذكر مادّة الخوض مجرّدا أو منضمّا الى اللعب.

وأمّا الخوض في الآيات وفي الحديث : معناه الخوض والانغماس في خصوص الآيات والحديث، ولا يقال خاض القرآن وخاض الدين : فانّهما مطلوبان لا شرّ فيهما، ويقال خاض في القرآن، أي خاض الباطل والشرّ في القرآن.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي