1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة خوى

المؤلف:  حسن المصطفوي

المصدر:  تحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج3 , ص 170-172

4-06-2015

6702

مصبا- خوت الدار تخوى خويا من باب رمى : خلت من أهلها، وخواء، وخويت خوى من باب تعب لغة. وخوت النجوم : سقطت من غير مطر، وأخوت مثله ، وخوّت تخوية : مالت للمغيب. و‌خوّت الإبل تخوية : خمصت بطونها. وخوى الرجل في سجوده : رفع بطنه عن الأرض، وقيل جافى عضديه.

مقا- خوى : أصل واحد يدلّ على الخلوّ والسقوط، يقال خوت الدار تخوى، وخوى النجم : إذا سقط ولم يكن عند سقوطه مطر، وأخوى أيضا وخويت المرأة خوى : إذا لم تأكل عند الولادة. ويقال خوّى الرجل : إذا تجافى في سجوده، وكذا البعير إذا تجافى في بروكه، وهو قياس الباب ، لأنّه إذا خوّى في سجوده فقد أخلى ما بين عضده وجنبه.

مفر- خوى : أصل الخواء : الخلاء، يقال خوى بطنه من الطعام يخوى خوى، وخوى الجوز خوى تشبيها به، وخوت الدار تخوى خواء.

التهذيب 7/ 614- {كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ} [الحاقة : 7]- وأعجاز النخل أصولها وقيل : { خٰاوِيَةٍ } نعت للنخل لأنّ النخل يذكّر ويؤنّث ، وقال في موضع آخر- {كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ مُنْقَعِرٍ} [القمر : 20] - والمنقعر : المنقلع من منبته، وكذلك الخاوية معناها معنى المنقلع، فقيل لها إذا انقلعت : خاوية ، لأنّها خوت من منبتها الّذى كانت نبتت فيه ، وخوى منبتها منها. ومعنى خوت أي خلت من أهلها. ويقال دخل فلان في خواء فرسه- يعنى ما بين يديه ورجليه وخوى أي انهدم ووقع- {وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا} [البقرة : 259] . وقال الليث : خوت الدار : باد أهلها وهي قائمة بلا عام.

لس- خوت الدار : تهدّمت وسقطت. وخوى البيت إذا انهدم .

و‌في حديث سهل- فإذا هم بدار خاوية على عروشها‌ ، خوى : إذا سقط وخلا ، وعروشها : سقوفها.

وإنّ النبي صلى الله عليه واله كان إذا سجد خوّى‌- أي جافى بطنه عن الأرض ورفعها حتّى يخوى ما بين ذلك ويخوّى عضديه عن جنبيه‌

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو السقوط ووقوع ما كان قائما بنفسه أو ظاهرا. وهذا المعنى يختلف مفهومه بحسب الموارد، ولكنّ القيد لا بدّ أن يكون محفوظا، فيقال خوت الدار : إذا وقعت وسقطت على الأرض بعد ما كانت متقوّمة بنفسها وقائمة على بنيانها. وخوت النجوم بعد تقوّمها في أنفسها، وخوى البطن إذا خلى وظهر فيه آثار الضعف والسقوط والانكسار. وخوى النخل إذا وقعت على الأرض بعد قيامها.

وبهذا يظهر الفرق بين هذه المادّة وبين موادّ السقوط والوقوع والخرّ وغيرها. وقد مرّ أن الخرّ هو السقوط في حالة التصويت.

وأمّا مفاهيم الخلوّ والانقعار والانهدام وغيرها : فمن لوازم الأصل.

{فَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ فَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا} [الفاتحة : 45] أي ساقطة بعد تقوّمها على حالة السقوط على العروش، يقال خرّ ساجدا، {فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ...} [النحل : 26] ، {يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ} [القمر : 48] ، وخوى على العرش. أي كان السقوط والسحب على تلك الهيئة والحالة، كما في سقط وخرّ على وجهه- وهذا التعبير للدلالة على السقوط الشديد والانهدام الكلّى بعد ما كانت قائمة.

{فَتِلْكَ بُيُوتُهُمْ خَاوِيَةً بِمَا ظَلَمُوا} [النمل : 52] - {كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ} [الحاقة : 7] أي قد سقطت بعد ما كانت قائمة ومتقوّمة.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي