1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة خيم

المؤلف:  حسن المصطفوي

المصدر:  تحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج3 , ص 183- 185.

4-06-2015

9934

مصبا- الخيمة : بيت تبنيه العرب من عيدان الشجر، قال ابن الأعرابي : لا تكون الخيمة عند العرب من ثياب بل من أربعة أعواد ثمّ يسقّف بالثمام، والجمع خيمات وخيم، والخيم بخلاف الهاء لغة، والجمع خيام، وخيّمت بالمكان إذا أقمت به.

مقا- خيم : أصل واحد يدلّ على الاقامة والثبات. فالخيمة معروفة، والخيم : عيدان تبنى عليها الخيمة. ويقال خيّم بالمكان أقام به، ولذلك سمّيت الخيمة. والخيم : السجيّة، لأنّ الإنسان يبنى عليها ويكون مرجعه أبدا اليها. ومن الباب قولهم للجبان خائم لأنّه من جبنه لا حراك به، ويقال قد خام يخيم.

التهذيب 7/ 608- أبو عبيد : الخيم : الشيمة وهي الطبيعة والخلق. وقال غيره : خيم السيف : فرنده. وخيم : موضع بعينه. ثعلب عن ابن الأعرابي : الخيمة لا تكون الّا من أربعة أعواد، ثمّ تسقّف بالثمام، ولا تكون من ثياب، وأمّا المظلّة فمن الثياب وغيرها، ويقال مظلّة. والخيم : عيدان يبنى عليها الخيام. والعرب تقول : خيّم فلان خيمة إذا بناها، وتخيّم : إذا أقام فيها. وخيّمت البقرة : أقامت في كناسها فلم تبرحه.

لس- الخيمة : بيت من بيوت الأعراب مستدير. وخيّمه أي ‌جعله كالخيمة. والخيمة عند العرب : البيت والمنزل، وسمّيت خيمة لأنّ صاحبها يتّخذها كالمنزل الأصلي. و‌ في الحديث : من أحبّ أن يستخيم له الرجال قياما كما يقام بين يدي الملوك‌ - وهو من قولهم خام يخيم إذا أقام بالمكان، وخيّم يخيّم، ويروى استخمّ واستجمّ. والخيام أيضا الهوادج على التشبيه. وأخام الخيمة وأخيمها : بناها. وتخيّم مكان كذا : ضرب خيمته. وخيّم القوم : دخلوا في الخيمة، وخيّموا بالمكان : أقاموا. والعرب تقول خيّم فلان خيمة إذا بناها، وتخيّم إذا أقام فيها. وخيّمت الرائحة الطيّبة بالمكان والثوب : أقامت وعبقت به. وخيّم الوحشي في كناسه : أقام فيه فلم يبرحه. وخام عنه يخيم : نكص وجبن.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الاقامة، ومنه خام يخيم، وخيّم بالمكان، وخيّمت الرائحة. وبمناسبة هذا المفهوم يطلق على منزل يتخذ مقاما ويبنى من أعواد وثياب، فانّ النظر في الخيمة الى جهة كونها منزل اقامة، بخلاف البيت والدار والمنزل وغيرها : فالنظر فيها الى جهة البيتوتة والى جهة كون وقوعها تحت دائرة ومحيط، والى جهة النزول.

وأمّا مفهوم الجبن والنكوص : فباعتبار استعمالها بحرف من.

وامّا قولهم- خيّمه وخيّم القوم وتخيّم وأخام : فاشتقاقات انتزاعيّة من الخيمة، وليست بمشتقّة من خام يخيم بمعنى الاقامة.

ويدلّ على هذا الأصل : مادّة- قام، دام. {حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ} [الرحمن : 72] - التعبير بهذه المادّة دون البيوت والمنازل والدور : فانّ في الخيمة كما قلنا اشارة الى جهة-

الاقامة، أي في محلّ إقامتهم، وهذا المفهوم ألطف من التعبير بمحلّ النزول أو محلّ البيتوتة أو في محلّ يدار ويحاط، كما لا يخفى.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي