1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة درس

المؤلف:  حسن المصطفوي

المصدر:  تحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج3 ، ص218-220

7-06-2015

12302

مقا- درس : أصل واحد يدلّ على خفاء وخفض وعفاء. فالدرس : الطريق الخفي، يقال درس المنزل : عفا. ومن الباب الدريس الثوب الخلق. ومنه درست المرأة : حاضت. ودرست الحنطة وغيرها في سنبلها : إذا دستها. فهذا محمول على أنّها جعلت تحت الأقدام، كالطريق الّذى يدرس ويمشى فيه. والدرس : الجرب القليل يكون بالبعير. ومن الباب درست القران وغيره، وذلك أنّ الدارس تتّبع ما كان قرأ، كالسالك للطريق يتتّبعه.

مصبا- درس المنزل دروسا من باب قعد : عفا وخفيت آثاره. ودرس الكتاب : عتق. ودرست العلم درسا من باب قتل ودراسة قراءة، والمدرسة موضع الدرس. ودرست الحنطة ونحوها دراسا، ومِدراس اليهود كنيستهم.

والجمع مداريس مثل مفاتيح ومفتاح.

صحا- درس الرسم : عفا. ودرسته الريح درسا : يتعدّى ولا يتعدّى، ودرست الكتاب درسا ودراسة. ويقال سمّى إدريس لكثرة دراسة كتاب اللّه، واسمه أخنوخ. ودارست الكتب وتدارستها وادّارستها : أي درستها.

والدرس : الدريس وهو الثوب الخلق ، والجمع درسان التهذيب 12/ 358- عن الأصمعي: إذا كان بالبعير شي‌ء خفيف من الجرب قيل : به شي‌ء من درس. وعن أبى العبّاس في- {وَلِيَقُولُوا دَرَسْتَ} [الأنعام : 105] : أي تعلّمت ، أي هذا الّذى جئت به علّمت . وقرأ ابن عبّاس ومجاهد : دارست‌ وفسّرها : قرأت على اليهود وقرءوا عليك ، وقرئت-. ولِيَقُولُوا دُرِسَتْ - أي قرئت وتليت . وقرئ- دَرِسَتْ- أي تقادمت ومرّ بنا. والمدرس المكان الّذى يدرس فيه . والمدرس : الكتاب. والدراس : المدارسة.

ودرست الثوب أدرسه درسا فهو مدروس ودريس : أي أخلقته. ومنه قيل للثوب الخلق : دريس وجمعه درسان . وقيل درست الكتاب درسا أي ذلّلته بكثرة القراءة حتّى خفّ حفظه علىّ من ذلك . والمدارس : البيت الّذى يدرس فيه القرآن. وكذلك مدارس اليهود.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو جريان العمل والاستعمال بقصد الاستفادة والاستنتاج، والعمل والاستعمال يختلف باختلاف المورد والمادّة. فالاستعمال وتكرير العمل بالنسبة الى الكتاب واللباس وفي مورد هما يوجب كونهما خلقا وعتيقا. وفي مورد العلم والقرآن يوجب ضبطا وحفظا. وفي مورد المنزل والدار يوجب الإغماء واختلال الصورة وبقاء الآثار. وفي مورد النساء يوجب ضعفا وطمثا. وفي الناقة يوجب ظهور مرض يغلب عليه. وفي الحنطة يوجب الدرس.

فحقيقة المادّة مزاولة في عمل حتّى يتحصّل اثره وما يترتّب عليه. وهذا المعنى غير مطلق المزاولة والاستدامة والممارسة وغيرها.

وأمّا مفاهيم الإغماء والخفاء والخفض والعفاء والحفظ وغيرها : فهي من آثار الحقيقة ونتائجها وقيودها.

وفي القاموس العبري : [دارس]- داس، وطأ ، سحق ، دهس ، افترس ، ذبح.

فهذه المعاني أيضا قريبة من الحقيقة التي أشرنا اليها.

وأمّا إدريس : فراجع تلك الكلمة في المجلّد الأوّل ، مضافا الى أنّ - الكلمة لا يبعد اشتقاقها من مادّة دارس العبريّة أيضا. فيقرب ممّا يقول أهل اللغة : بانّه سمّى به لكثرة ممارسته ودراسته كتاب اللّه.

{وَكَذَلِكَ نُصَرِّفُ الْآيَاتِ وَلِيَقُولُوا دَرَسْتَ} [الأنعام : 105] - أي ليقولوا ان هذا التصريف والتسلّط التامّ في نتيجة الدراسة وكثرة المزاولة.

{وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ...} [آل عمران : 79] ،  {وَمَا آتَيْنَاهُمْ مِنْ كُتُبٍ يَدْرُسُونَهَا...} [سبأ : 44] ،  {أَمْ لَكُمْ كِتَابٌ فِيهِ تَدْرُسُونَ...} [القلم : 37] ،  {وَإِنْ كُنَّا عَنْ دِرَاسَتِهِمْ لَغَافِلِينَ} [الأنعام : 156] . يراد في جميع هذه الموارد مفهوم واحد وهو تكرير المراجعة الى الكتاب وتحقّق الجريان والعمل في طريق- حصول الأثر والنتيجة المطلوبة المناسبة .

ثمّ إنّ الدرس أعمّ من العلم والمعرفة، فانّ الملحوظ فيه جهة تكرير النظر وادامة العمل ، وأمّا حصول العلم والمعرفة فغير مأخوذ في مفهومه . وهذا لطف التعبير بالمادّة دون العلم والمعرفة ، فانّ النظر في الآيات الى هذه الجهة الظاهريّة من دون حصول علم ويقين.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي