1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة درهم

المؤلف:  حسن المصطفوي

المصدر:  تحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج3 ، ص224-226

7-06-2015

14012

صحا- الدرهم : فارسي معرّب، وكسرا لهاء لغة، وربّما قالوا درهام . وجمع الدرهم دراهم ، وجمع الدرهام دراهيم وقد ادرهمّ ادرهماما : أي سقط من الكبر.

المعرّب- درهم : معرّب. وقد تكلّمت به العرب قديما، إذ لم يعرفوا غيره ، وألحقوه بكلمة هجرع (الطويل).

دائرة المعارف الاسلاميّة ج 9- درهم : وحدة من وحدات العملة الفضّية في نظام السكّة عند العرب. وقد كان هذا الاسم باليونانيّة ؟ (دراخمي) ، وبالفارسيّة درم ، مستعملا منذ القدم في حين استعار العرب العملة التي عرفت به من الفرس . واستعارة الوزن القانوني للدرهم أعسر من استعارة وزن الدينار، ذلك أنّ الدراهم لم تكن تراعى الدقّة التامّة في ضربها. وقد اختلف المؤرّخون اختلافا عظيما في تحديد الدرهم القانوني، ولكنّهم أجمعوا على انّ نسبة الدرهم الى وزن المثقال هي 7 : 10.

لسا- درهم : المدرهمّ : الساقط من الكبر، وقيل هو الكبير السنّ أيا كان. وقد ادرهمّ يدرهمّ ادرهماما : سقط من الكبر. وادرهمّ بصره : اظلمّ.

والدرهم والدرهم لغتان ، فارسي معرّب ملحق ببناء كلامهم ، فدرهم كهجرع ودرهم كحفرد . وقالوا في تصغيره دريهيم، شاذّة، كأنّهم حقّروا درهاما، وان لم يتكلّموا به ، هذا قول سيبويه، وحكى بعضهم درهام. ورجل مدرهم، ولا فعل له، أي كثير الدراهم، حكاه ابو زيد قال : ولم يقولوا درهم. قال ابن جنى : لكنّه إذا وجد اسم المفعول فالفعل حاصل.

مجمع البحرين- درهم : في المصباح- الدرهم الإسلامي اسم للمضروب من الفضّة، وهو ستّة دوانيق. وكانت الدراهم في الجاهليّة مختلفة فكانت بعضها خفافا وهي الطبريّة، وبعضها ثقالا كلّ درهم ثمانية دوانيق وكانت تسمّى العبديّة، وقيل البغليّة نسبت الى ملك يقال له رأس البغل، فجمع الخفيف والثقيل وجعلا درهمين متساويين فجاء كلّ درهم ستّة دوانيق. وفي النهاية- درهم أهل مكّة ستّة دوانيق، ودراهم، ودراهم الإسلام المعد له كلّ عشرة سبعة مثاقيل.

وكان أهل المدينة يتعاملون بالدراهم عند مقدم رسول اللّه ص ، فأرشدهم الى وزن مكّة.

وأمّا الدنانير فكانت تحمل الى العرب من الروم ، الى أن ضرب عبد الملك بن مروان في أي امه.

وشيخ مدرهم : مسنّ.

الشرايع- زكاة الذهب- فالدرهم ستّة دوانيق، والدانق ثمان حبّات من أواسط حبّ الشعير في العظم والصغر والرزانة والخفّة. وقال في شرحه الجواهر- بلا خلاف أجده في شي‌ء من ذلك ، وفي محكي تهي : نسبة الى علمائنا. وفي ك : قطع به الأصحاب. بل عن رسالة المجلسي في تحقيق الأوزان انّه متفّق عليه بينهم ، وانّه صرّح به علماء الفريقين. ويتحصّل ح من ذلك كلّه وممّا سمعته سابقا في القيراط والدينار : انّه يكون مقدار العشرة- دراهم سبعة مثاقيل شرعيّة.

فظهر انّ الدرهم واحد من النقود المأخوذة من الفضّة ، كما انّ- الدينار من النقود الذهبيّة.

وثانيا- أنّ الدرهم كان مختلفا وزنا باختلاف البلاد والازمنة، و أمّا المتداول المعمول به في اوّل الإسلام : هو ما كان وزنه ستّة دوانيق، ويعادل عشرة منه سبعة مثاقيل شرعيّة 10 : 7.

وثالثا- أنّ كلمة الدرهم عربيّة خالصة. وأمّا أنّ هذه اللغة قريبة من كلمة- دراخمى- اليونانيّة، أو كلمة- درم- الفارسيّة : لا توجب كونها معرّبة، ولو كانت مأخوذة منهما أيضا، فانّ كلّ لغة لا بدّ وأن يكون مأخوذا من مادّة أو مأخذ ومصدر، ولا أقلّ من أن- يلاحظ تناسب وجهة خصوصيّة في مقام وضع اللفظ للمعنى.

ورابعا- أنّ اشتقاق الفعل منه لا يبعد أن يكون انتزاعيّا ، وأمّا مفهوم الكبر والسقوط : فيناسب الفضّة في مقابل النقد الذهبي، من جهة الانكسار والضعف جلاء وقيمة وعزّة وقوّة وقدرة- {وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لَا يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا } [النحل : 70].

{وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ} [يوسف : 20] - التعبير بالدراهم : اشارة الى كون الثمن بخسا، ثمّ أشير بقلّة الدراهم بذكر كلمة- مَعْدُودَةٍ- منكّرة. وهذا التعبير في مقام البيع والشراء : يدلّ على التقويم النازل ، وكون هذه القيمة ثمنا للمبيع في نظرهم ، ولا يزيد عليها.

ثمّ لا يخفى أنّ قيمة الدرهم والدينار تختلف باختلاف قيمة الفضّة والذهب زمانا ومكانا، وقيمة سائر الأجناس تتصاعد وتتنازل باختلافها، وقد يكون اختلاف قيمة النقدين مربوطا باختلاف قيمة الأجناس.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي