1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة دفع

المؤلف:  حسن المصطفوي

المصدر:  تحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج3 ، ص 246-248

7-06-2015

6546

مقا : أصل واحد مشهور، يدلّ على تنحية الشي‌ء. يقال دفعت الشي‌ء أدفعه دفعا. ودافع اللّه عنه السوء دفاعا. والمدفّع الفقير لأنّ هذا يدافعه عند سؤاله الى ذلك. والدفعة : من المطر والدم وغيره وأمّا الدفاع : فالسيل العظيم. وكلّ ذلك مشتقّ من أنّ بعضه يدفع بعضا. والمدفّع : البعير الكريم.

مصبا- دفعته دفعا : نحيّته، فاندفع، ودفعت عنه الأذى ودافعت عنه، ودافعت عن حقّه : ما طلته. وتدافع القوم : دفع بعضهم بعضا. ودفعت القول : رددته بالحجّة. ودفعت الوديعة الى صاحبها : رددتها اليه ودفعت عن الموضع : رحلت عنه. ودفع القوم : جاءوا بمرّة. ودفعت الى كذا : انتهيت اليه. والدفعة : المرّة. وبالضمّ : اسم لما يدفع بمرّة.- يقال بقي في الإناء دفعة أي مقدار يدفع.

صحا- دفعت الى فلان شيئا، ودفعت الرجل فاندفع. واندفع الفرس أي أسرع في سيره. واندفعوا في الحديث. والمدافعة : المطاولة والمماطلة ودافع عنه ودفع : بمعنى. والدفعة : المرّة الواحدة. والمدفّع : الفقير والدليل لانّ كلّا يدفعه عن نفسه. والدافع : الشاة أو الناقة التي تدفع الباء في ضرعها قبيل النتاج.

والتحقيق

انّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو المنع بقاء او استدامة فانّ المنع هو ناظر الى جهة أصل الوجود وتحقّق شي‌ء، في مقابل المقتضى والسبب، والدفع ناظر الى جهة ادامة الشي‌ء وبقائه.

والتنحية يلاحظ فيه الابعاد وبالنسبة الى جانب معيّن ، وقد سبق في الدرء اختلاف مفاهيم المنع والدفع والدرء والردّ والكفّ- فراجع.

و هذا المفهوم يضاف اليه معاني الهيئات والحروف المنضمة، فتتغيّر خصوصيّات المعنى، ولكنّ الأصل محفوظ، فيقال : دفعته أي منعته ودافعته أي أدمت المنع. واستدفعته أي طلبت منه أن يمنع. ودفعت اليه أي رددته اليه. ودفعت عنه أي ما طلته. ودفعت به.

و أمّا الفقير والذليل والسيل والشاة والناقة والمطر وغيرها : كلّها من مصاديق الأصل، ولا بدّ أن يلاحظ فيها خصوصيّة المفهوم، ولا يصحّ أن تستعمل فيها مطلقة من غير أن يلاحظ فيها القيد المزبور. فالمعنى الحقيقي فيها هو جهة المنع ملحوظا فيه قيد النظر الى البقاء.

{فَإِذَا دَفَعْتُمْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ} [النساء : 6] - {فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ} [النساء : 6] - أي دفعتم ورددتم أموالهم اليهم. وقد عبّر بالدفع اشارة الى جهة الردّ في قبال‌ الاستدامة وإبقاء الأموال عندهم، والردّ لا يلاحظ هذا القيد.

{ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ } [المؤمنون : 96] - أي ادفع السيّئات التي يكتسبونها ويديمون عملها بالتي هي أحسن، وبدّلها بالحسنات.

فتدلّ الآية الكريمة على ادامتهم بالسيّئات، وعلى أنّ دفعها بالحسنات يفيد ازالة الادامة، وأمّا بالنسبة الى ما مضى فله حكم آخر.

{إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا} [الحج : 38] - أي يديم دفع ما يخالفهم ويضرّهم عنهم وعن جانبهم.

{وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ} [البقرة : 251] - أي دفع الناس خلافهم وعداوتهم وضررهم وفسادهم بوسيلة بعض آخر.

{إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ (7) مَا لَهُ مِنْ دَافِعٍ} [الطور : 7، 8] - أي إذا وقع- عذابه ونزل على الكافرين والعاصين : لا يمكن دفعه، بل يدوم.

فظهر لطف التعبير بالمادّة في هذه الموارد، دون الردّ أو المنع أو التنحية أو الابعاد ونظائرها.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي