EN

الرئيسية

الأخبار

صور

فيديو

صوت

أقلام

مفتاح

رشفات

مشكاة

منشور

اضاءات

قصص


المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة دلّ

المؤلف:  حسن المصطفوي

المصدر:  تحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج3 ، ص 255-258

8-06-2015

4559

مقا- دلّ : أصلان، أحدهما- إبانة الشي‌ء بأمارة تتعلّمها. والآخر- اضطراب في الشي‌ء. فالأوّل- قولهم : دللت فلانا على الطريق والدليل : الأمارة في الشي‌ء، وهو بيّن الدلالة والدلالة. والأصل الآخر قولهم- تدلدل الشي‌ء : إذا اضطرب. ومن الباب : دلال المرأة، وهو جرأتها في تغنّج وشكل كأنّها مخالفة وليس بها خلاف ، وذلك لا يكون الّا بتمايل واضطراب. ومن هذه الكلمة : فلان يدلّ على أقرانه في الحرب، كالباري يدلّ على صيده.

مصبا- دللت على الشي‌ء واليه من باب قتل، وأدللت بالألف لغة، والمصدر دلولة، والاسم الدلالة، وهو ما يقتضيه اللفظ عند إطلاقه، واسم الفاعل دالّ ودليل، وهو المرشد والكاشف. ودلّت المرأة دللا‌ و دلّا من باب تعب وضرب، وتدلّلت تدلّلا، والاسم الدلال.

التهذيب 14/ 65- الدلال للمرأة والدلّ : حسن الحديث وحسن المزح والهيئة. ويقال : هي تدلّ عليه، أي تجترئ عليه. وما دلّك على أي ما جرّأك على. ودلّ يدلّ إذا هدى. ودلّ يدلّ إذا منّ بعطائه، والأدلّ : المنّان بعمله. وقال الليث : يقال تدلّلت المرأة على زوجها، وذلك أن تريه جرأة عليه في تغنّج وشكل كأنّها تخالفه وليس بها خلاف. وقال شمر : دللت بهذا الطريق دلالة، أي عرفته، ودللت به أدلّ دلالة، وقال أبو زيد : أدللت بالطريق إدلالا. ووقع القوم في دلدال وبلبال : إذا اضطرب أمرهم وتذبذب.

والتحقيق

انّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو صيرورة شي‌ء بحيث ينبئ عن شي‌ء آخر ويريه ، والأول أعمّ من أن يكون لفظا أو غيره. وهذا الإنباء أعمّ من أن يتحقّق بقصد أو بغير قصد.

والهداية ضدّ الضلال، وهو اراءة الطريق وتبيينه مادّيّا أو معنويّا، الى ما كان رحمة وخيرا أو عذابا وشرّا. وهذا بخلاف الإرشاد فهو هداية الى الصلاح والخير والرشد، وهو ضدّ الغي.

وأمّا الأمارة : فهو ما يؤدّي النظر فيه الى الظنّ بشي‌ء، بخلاف الدلالة فهو يفيد العلم ويؤدّي اليه، والأمارة قريب من العلامة لفظا ومعنا.

ولم أجد للدلالة لفظا يبيّن حقيقة مفهومه أزيد من هذه الكلمات، لا في العربيّة ولا في الفارسيّة.

و لنعم ما قال المقاييس في تقريب حقيقة المادّة : إنّها ابانة الشي‌ء بأمارة- تتعلّمها. فانّ اللفظ مثلا كأمارة تبيّن مفهومه ويريه.

وأمّا الهداية فهو ليس كالأمارة للمعنى، بل هو اراءة لطريق، فتفسير المادّة بالهداية أو بالإرشاد أو المعرفة أو الكشف وغيرها : ليس على ما ينبغي.

وأمّا مفهوم الاضطراب والتغنّج والتشكل : فأمّا الاضطراب فيستفاد من التضعيف في الكلمة، فكأنّ المفهوم قد تكرّر متزلزلا وفي حال الاضطراب وأمّا التغنّج : فيستفاد من صيغة التفعّل فانّها تدلّ على التظاهر والتكلّف، فيقال تدلّل أي تظاهر بالإنباء والإبانة وليس في باطنه هذا المعنى، وهذا هو مفهوم التغنّج (ناز كردن). وكذلك- التدلدل والدلدلة، فان التكرّر والتضاعف يدلّ على الاضطراب.

وأمّا حسن الحديث وحسن الهيئة والمنّ والجرأة : فهي حالات مخصوصة وابانة عن حالة أو كيفيّة أو خصوصية في قول أو عمل أو سمت.

{يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ} [طه : 120] -. {هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَنْ يَكْفُلُهُ} [طه : 40] 40 {هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ } [الصف : 10] -. {هَلْ نَدُلُّكُمْ عَلَى رَجُلٍ يُنَبِّئُكُمْ إِذَا مُزِّقْتُمْ } [سبأ : 7] - فليس المراد في هذه الموارد : مفهوم الهداية واراءة الطريق الى هذه الموضوعات، ولا الإرشاد وقصد الخير والصلاح، بل يراد الابانة و- اراءة موضوع مجهول لهم حتّى يبيّن ويتّضح لهم. وهذا المعنى أقوى وآكد وأقرب في تفهيم المعنى والإيصال الى المطلوب. وهذا هو لطف التعبير بها في هذه الموارد، دون سائر المواردّة.

{مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ} [سبأ : 14]. - فانّ الدابة وأكلها‌ منسأة سليمان ينبئ ويرى ويدلّ على موت سليمان.

{وَلَوْ شَاءَ لَجَعَلَهُ سَاكِنًا ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ} [الفرقان : 45] - الجملة الأخيرة راجعة الى قوله تعالى-. {أَلَمْ تَرَ إِلَى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ} [الفرقان : 45] - فانّ الشمس وتبدل حالاتها وجريان أمرها من الطلوع والزوال والغروب تدلّ على مد الظل وقبضه وبسطه، والظلّ هو وسيلة الاستراحة والفراغة والانقطاع والنوم. فوجود الشمس وكيفيّة حركتها وجريانها تنبئ عن حدوث ظلّ وتدلّ عليه.

ومن مصاديق الآية الكريمة : بسط نور الوجود وفيض الباري تعالى، وانعكاس نوره، ومراتبه شدّة وضعفا، حتّى يقال انّه ظلّ، فانّ الظلّ له مرتبة ضعيفة من النور، ويتحقّق بالانعكاس.

وتكون نور الشمس وانعكاسها وبسطها ومراتبها في عالم الحسّ والمادّة دليلا عليه. ومن سعة بسط نور الشمس : انّ تلك النور تمتدّ وتنبسط الى كوكب نبتون، وفاصلته من الشمس/ 000/ 000/ 500/ 4 ملياردات بالكيلومتر والى ما يليه.

ثمّ انّ الدلالة : في دلالة الشمس ليست بمقارنة بالقصد، وأمّا تقارنها به : فكما في الآيات المتقدّمة- {هَلْ أَدُلُّكُمْ }.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي