1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة دلك

المؤلف:  حسن المصطفوي

المصدر:  تحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج3 ، ص 253-255

8-06-2015

8335

مصبا- دلكت الشي‌ء دلكا من باب قتل : مرسته بيدن، ودلكت النعل بالأرض : مسحتها بها ، ودلكت الشمس والنجوم من باب قعد : زالت عن الاستواء ، ويستعمل في الغروب أيضا.

مقا- دلك : أصل واحد يدلّ على زوال شي‌ء عن شي‌ء، ولا يكون الّا برفق. يقال دلكت الشمس : زالت. ودلكت : غابت. والدلك : وقت دلوك الشمس. ومن الباب : دلكت الشي‌ء، وذلك انّك إذا فعلت ذلك لم يكد يدك تستقرّ على مكان دون مكان. والدلوك : ما يتدلّك به الإنسان من طيب وغيره. وأرض مدلوكة : أي مأكولة. والدلاكة : آخر ما يكون في الضرع من اللبن، كأنّ اليد تدلك الضرع.

اسا- كلّ شي‌ء مرسته : فقد دلكته. ودلك السنبل حتّى انفرك : قشره من حبّه. ودلكت المرأة العجين. ودلك الثوب : ماصّه ليغسله.

ودلك العود : مرنه. ودلك الخفّ على الأرض. ودلكه الدلّاك في الحمّام‌ و تدلّك بدلوك من نورة أو طيب أو غيره. ومن المجاز : بعير مدلوك : قد عاود السفر ومرن عليه. وقد دلكته الأسفار. ودلكت الشمس دلوكا : زالت أو غابت، لأنّ الناظر اليها يدلك عينه، فكأنّها هي الدالكة‌

والتحقيق

ان الأصل الواحد في هذه المادّة : هو إمرار شي‌ء على شي‌ء بحيث يصدق المسح والمرس، وهو أقوى وأشدّ من المسح. ويعتبر في مفهوم المرس جهة الضغط أيضا.

فمن مصاديق الدلك : إمرار اليد على شي‌ء، ومسح الطيب، ودلك الخفّ على الأرض، ودلك الضرع، وغيرها.

وأمّا دلوك الشمس : فالظاهر انّه مرورها على آخر خطّ من الأرض، فكأنّ الشمس قد دلكت عليها في الأفق الغربي عند الغروب وفي نظر الناظر، وأمّا مرورها على نصف النهار وعنه : فلا يصدق عليه الدلك.

فظهر أنّ مفاهيم الزوال والغيبوبة والمسح : من لوازم الأصل.

{ أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ} [الإسراء : 78] - فيراد منه مغرب الشمس المحسوس بدلوكها ومرورها الى الأفق وعنه.

وهذه الكريمة (الآية) ليست في مقام بيان أوقات الصلوات، بل النظر فيها الى جهة التوجّه والدعوة المناسبة في ساعات أوائل الليل وآخره.

ويؤيّده آخر الآية- {وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ} [الإسراء:  79].

ونظير الآية : {وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ} [هود : 114] - وهكذا- { وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا} [طه : 130] - فليس النظر الى جهة تعيين أوقات الصلوات، مع أنّ الاية الأخيرة راجعة الى مطلق التسبيح.

وأمّا ما في بعض الروايات الشريفة : من تطبيق الدلوك على الزوال، فمن باب التأويل وارادة مطلق مفهوم المرور. واللّه العالم.

والتعبير باللام في- لِدُلُوكِ : دون حرف- في، ودون التعبير بالغروب : اشارة الى أنّ اقامة الصلوة ليست محدودة بوقت الدلوك والغروب وفيهما، بل لتحقّق الدلوك ولوقوعه إِلىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ. وأنّ الدلوك قبل الغروب ، فبتحقّق الدلوك يتحقّق الغروب وهو أوّل وقت الاقامة والتهيّؤ لها.

وأمّا المغرب الشرعي وذهاب الحمرة المشرقيّة : فهو علامة تحقّق الدلوك ووقوع الغروب الحقيقي في الأفق الغربي، فانّ الأفق الحقيقي ورؤيته ثمّ العلم بغروب الشمس فيه مشكل جدّا، ولا نسيّما في الأراضي الغير المسطّحة. فظهر لطف التعبير بالمادّة في هذا المورد.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي