تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
معنى كلمة دلى
المؤلف: حسن المصطفوي
المصدر: تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة: ج3 ، ص 258-261
8-06-2015
4331
مقا- دلى : أصل يدلّ على مقاربة الشيء و- مداناته بسهولة ورفق. يقال أدليت الدلو : إذا أرسلتها في البئر، فإذا نزعت فقد دلوت. والدلو : ضرب من السير سهل. والدلاة : الدلو أيضا، ويجمع على الدلاء. ويقال أدلى فلان بحجّته : إذا أتى بها. وأدلى بماله الى الحاكم : إذا دفعه اليه- {وتُدْلُوا بها إِلَى الحكام}. ويقال دلوت اليه بفلان : استشفعت به اليه. وداليت الرجل : إذا داريته. وهو دلّاء مال : إذا كان سائس مال وخائله.
صحا- الدلو واحدة الدلاء التي يستقى بها، وكذلك الدلاء، الواحدة دلاة، وجمع الدلو في أقلّ العدد أدل وهو أفعل، قلبت الواو ياء لوقوعها طرفا بعد ضمّة، والكثير دلاء ودلىّ على فعول. وجاء فلان بالدلو : أي بالداهية. ودلوت الدلو : نزعتها ، وأدليتها : أرسلتها في البئر. والدلولي : أي أسرع وهو افعوعل. ودلوت الرجل وداليته : إذا رفقت به وداريته. ودلّاه بغرور أي أوقعه فيما أراد من تغريره، وهو من إدلاء الدلو. { ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى } [النجم : 8] أي تدلّل، كقوله تعالى-. {ثُمَّ ذَهَبَ إِلىٰ أَهْلِهِ يتمطى} أي يتمطط.
التهذيب 14/ 171- قال الليث : أدليتها أي أرسلتها في البئر لأستقى بها، ومنهم من يقول : دلوتها وأنا أدلوها وأدلو بها، والجمع دلاء اسا- أدليت دلوي : أرسلتها في البئر، ودلوتها : نزعتها. وسقى أرضه بالدالية وبالدوالي : وهي النواعير. ودلّى شيئا في مهواة وتدلّى بنفسه ، ودلّى رجليه من السرير، ودلّاه بحبل من سطح أو جبل. وتدلّت الثمرة من الشجرة. ومن المجاز : دلا فلان ركابه دلوا : إذا رفق بسوقها. ودلوت بفلان الى فلان : متّت به وتشفّعت به اليه. وأدلى بحقّه وحجّته : أحضرها. وأدلى بمال فلان الى الحكّام : رفعه. وتدلّى علينا فلان من- أرض كذا : أتانا. وفلان يتدلّى على الشرّ وينحطّ عليه. وتدلّى من الجبل : نزل ، وداليت فلانا وداريته : صانعته ورفقت به.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الإرسال مع الانزال و و الانحدار، وهذا الانحدار من أعلى الى أسفل أعمّ من أن يكون في الأمور الحسيّة أو المعنويّة. يقال : أدلى الدلو في البئر، ودلّى رجليه وتدلّى، وتدلّت الثمرة من الشجرة، وتدلّى من الجبل. ويقال في المعنويّة : تدلّى على الشرّ.
وأمّا مفاهيم- إدلاء الحجّة، والمداراة، والتشفّع، ورفع المال الى الحكّام، والإسراع في السير : فمرجعها جميعا الى الإرسال من أعلى الى أسفل، فهذه الخصوصيّة ملحوظة في جميع الموارد، وليست هذه المفاهيم بأنفسها ومن حيث هي منظورة، بل بلحاظ هذه الخصوصيّة.
ثمّ إنّ موادّ- دول، دنى، دون، دور، دلو، دلى : قريبة اللفظ والمفهوم، فراجع الى هذه الكلمات.
والظاهر أنّ الأصل في المادّة هو الاعتدال بالواو، وأمّا الياء : فانّما تتحصّل بالقلب والتبديل والاعلال.
وأيضا : إنّ كلمة الدلو مأخوذة من هذا المعنى بمناسبة استعماله غالبا في مقام الإرسال والانحدار الى البئر، وإنّ مفهوم النزع في دلوته : باعتبار الاشتقاق الانتزاعى من تلك الكلمة.
{وَجَاءَتْ سَيَّارَةٌ فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ فَأَدْلَى دَلْوَهُ} [يوسف : 19] - أرسل الدلو. { وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ } [البقرة : 188] - أي توصلوا وتلقوا وتنزلوا عندهم وعليهم حتّى تستنصروا من حكمهم فيها.
وأصل تدلوا : تدليوا، ففيه قلب الواو ياء ثمّ الحذف.
{فَدَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ} [الفاتحة : 22] - أي فجعلهما منهبطين ومنحدرين من مقامهما الأعلى بسبب إغواء واغرار.
{عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (5) ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى (6) وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى (7) ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى (8) فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى} [النجم : 5 - 9] - أي فهو مع هذه المرتبة العالية وفي- حال كونه بالأفق الأعلى : تقرّب متواضعا وخاضعا، وانحدر عن مقامه وفنى وجوده في قبال نور الجلال وانطفأ بطلوع الصبح {فكان قاب قَوْسَيْنِ}.
فالتدلّى مرتبة بعد الدنوّ. والتعبير بالتفعّل : اشارة الى المطاوعة، والى انّ الإدلاء من جانب اللّه المتعال، فهو يتدلّى.
فظهر لطف التعبير بالمادّة في موارد استعمالاتها.
وليعلم أنّ الدنوّ : قرب مع نزول. والدلو : إرسال مع نزول. ويلاحظ في الدور : قيد الإحراق. وفي الدول : التحوّل. وفي الدون : القرب المطلق.