تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
معنى كلمة دمغ
المؤلف: حسن المصطفوي
المصدر: تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة: ج3 ، ص 267-269
8-06-2015
7281
مقا- دمغ : كلمة واحدة لا تتفرّع ولا يقاس عليها. فالدماغ : معروف. ودمغته : ضربته على رأسه حتّى وصلت الى الدماغ. وهي الدامغة.
مصبا- الدماغ : معروف، والجمع أدمغة، مثل سلاح وأسلحة، ودمغته دمغا من باب نفع : كسرت عظم دماغه. فالشجّة دامغة، وهي التي تخسف الدماغ ولا حياة معها.
لسا- الدماغ : حشو الرأس، والجمع أدمغة ودمغ. وامّ الدماغ : الهامة وقيل الجلدة الرقيقة المشتملة عليه. والدمغ : كسر الصافورة عن الدماغ. دمغه يدمغه دمغا، فهو مدفوع ودميغ، والجمع دمغي. ودمغه : أصاب دماغه. ودمغه دمغا : شجّه حتّى بلغت الشجّة الدماغ واسمها الدامغة. وفي حديث علىّ (عليه السلام) دامغ جيشات الأباطيل ، أي مهلكها. يقال دمغه دمغا إذا أصاب دماغه فقتله. ودمغته الشمس دمغا : آلمت دماغه.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الضرب على قمّة الرأس، وبمناسبة هذا المفهوم يطلق الدماغ على المخّ في وسط حجمة الرأس، لكونه أصلا في الرأس ومبدءا للحواسّ السمع والبصر والشمّ والنظر والتعقّل.
فإطلاق الضرب على الدماغ والشجّ والكسر والإهلاك والإيلام والقتل وغيرها : كلّها من مصاديق الأصل، ويختلف مفهوم الحقيقة باختلاف خصوصيّات الضرب ومتعلّقه وكيفيّته وآثاره.
ثمّ إنّ هذا المفهوم يعمّ الرأس المحسوس المعروف، ورأس كلّ شيء قابل للضرب، والضرب المحسوس المعروف، والمعنوي.
{بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ} [الأنبياء : 18] - فالضرب هنا بطريق القذف وبالحقّ وهو أمر معنوىّ، وكذلك متعلّقه وهو الباطل، و و رأس الباطل يلاحظ باعتباره، وهو أعلاه ومحوره.
وأمّا التعبير بالدمغ دون الضرب والازالة والمحو والاعدام وغيرها : اشارة الى أنّ ازالة الباطل وإهلاكه بالحقّ، يكون بطريق ضرب الحقّ على محور الباطل ومخّه وأصل وجوده ورأس ظهوره. فالحقّ يذهب بمحور الباطل ويمحو بأصله ومبدأ ظهوره وتظاهره.
ولا يخفى أنّ الضرب الشديد على المخّ وأعلى الرأس يلازم الهلاك والازالة والمحو بالكليّة.
ومن هذه الآية الكريمة يستفاد : أنّ اللازم هو إبداء الحقّ وإظهاره وإعلانه وتفسيره وتوضيحه وتبيينه حتّى يمحق الباطل ويزول بنفسه بظهور الحقّ، وليس لنا أن نظهر الباطل ونبيّنه وننشره ثم نردّه ونجيب عنه.
فكلّ باطل في أي موضوع انّما يمحق ويدمغ بظهور الحقّ فقط. وهذا المعنى هو المنظور الملحوظ في هذا الكتاب، وقد أزيلت ألوف من الاعتراضات الباطلة بحول اللّه وقوّته وتأييده ، بتبيين المعاني الحقيقيّة وتعيين الأصول في الكلمات الواردة في كلام اللّه العزيز المتعال ، فلا تغفل.