1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة دنر

المؤلف:  حسن المصطفوي

المصدر:  تحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج3 ، ص 271-274

8-06-2015

4282

مقا- دنر : كلمة واحدة وهي الدينار، ويقولون دنّر وجه فلان : إذا تلألأ وأشرق.

مصبا- الدينار : معروف، والمشهور في الكتب أنّ أصله دنّار بالتضعيف فأبدل حرف علّة للتخفيف، ولهذا يردّ في الجمع الى أصله فيقال دنانير. وبعضهم يقول هو فيعال، وهو مردود بأنّه لو كان كذلك لوجدت الياء في الجمع كما ثبتت في ديماس ودياميس وديباج وديابيج. والدينار وزان إحدى وسبعين شعيرة ونصف شعيرة تقريبا، بناء على أنّ الدانق ثماني حبّات وخمسا حبّة والدينار هو المثقال.

التهذيب 14/ 93- قال الليث : دنّر وجه الرجل إذا تلألأ وأشرق، ودينار مدنّر أي مضروب، وبرذون مدثّر اللون : أشهب على متنيه وعجزه سواد مستدير يخالطه شبهة. وقال أبو عبيد : المدنّر من الخيل الّذى به نكت فوق البرش. وقال أبو الهيثم : أصل دينار دنّار فقلبت إحدى النونين ياء، ولذلك جمع على دنانير، مثل قيراط أصله قرّاط ، وديباج أصله دبّاج . ويقال : دنّر الرجل فهو مدنّر إذا كثرت دنانيره.

دائرة المعارف الاسلاميّة 9/ 369- دينار : من الكلمة اليونانيّة ديناريوس، اسم وحدة من وحدات العملة الذهبيّة التي كانت متداولة في الإسلام. على أنّ الاسم العربي السرياني دينار يشير فيما يظهر الى انّ العملة الذهبيّة قد غلب عليها في الشام الاسم (ديناريوس) فحسب، وعرف العرب هذه العملة الذهبيّة الرومانيّة واستعملوها- قبل الإسلام. وقد أجمع المحدّثون على أنّ الإصلاح الّذى أدخله‌ عبد الملك على العملة سنة 77 ه‍ لم يمسّ معيار العملة الذهبيّة. ومن ثمّ نجد أنّ الدينار يزن 25/ 4 من الجرامات (66 حبّة) وكان المعوّل عليه في الشرق دائما فيما يختصّ بالعملة الذهبيّة هو وزنها لا قيمتها لإسميّة، ومن ثمّ اختلف وزن الدينار اختلافا كبيرا عن وزنه الرسمي وهو 25/ 4- من الجرامات. وما زال الشرع ينصّ على أنّ الدينار الرسمي يكون وزنه 25/ 4 من الجرامات (66 حبّة) ونحن إذ نلتمس تقويم قيمة الدينار الّذى ذكره كتّاب العرب لتقتضينا الحال دائما أن نعدّه قطعة من الذهب الخالص وزنها 25/ 4 من الجرامات الّا إذا نصّ صراحة على أنّ قيمته تخالف ذلك.

مستند الشيعة ج 2/ 26- الدينار قد ينسب الى المثقال الصيرفي فيعرف به، وقد ينسب الى الدرهم، أمّا على الأوّل : فهو ثلاثة أرباع مثقال الصيرفي ، كما صرّح به جماعة منهم صاحب الوافي والمحدّث المجلسي في رسالته في الأوزان نافيا عنه الشكّ ووالده في حلية المتّقين و- ابن الأثير في نهايته وغيرهم، ويثبته اطلاق الدينار عرفا على هذه الذهب المعمولة في بلاد الروم والافرنج، وكلّ منهما ثلاثة أرباع- الصيرفي. والظاهر عدم التغيّر في مسكوكات الروم بل هي ما تحمل منها الآن أيضا. ثمّ انّ المثقال الصيرفي على ما اعتبرناه مرارا ووزنّاه وأمرنا جمعا من المدقّقين باعتباره يساوى تقريبا ثلاثة وتسعين حبّة من حبّات الشعير المتوسّطات، فيكون الدينار على ذلك سبعين حبّة تقريبا، وهو يطابق حبّات الذهب الصنمي ، فأوزنّاه مرارا فكان سبعين حبّة. وأمّا على الثاني : انّ الدينار درهم وثلاثة اسباع درهم- راجع درهم.

[فظهر أنّ الدينار كان نقدا معيّنا في الأزمنة الأوّليّة من الإسلام، من جهة الوزن والقيمة، وهو ثلاثة أرباع المثقال الصيرفي، والصيرف بمعنى الصرّاف، والمثقال الصيرفي يعادل اربعة وعشرين حمّصا متوسّطا، فيكون المثقال الشرعي يعادل ثمانية عشر حمّصا.

ثمّ انّ الدينار كلمة عربيّة، والتشابه بين اللغتين أو كون أحدهما مأخوذا من الآخر لا يوجب الخروج من دائرة تلك اللغة وكونها مستعربة، إذا استعملت على القواعد الجارية في تلك اللغة ، والّا فانّ مرجع جميع اللغات الى أصل واحد والتشابه بين الكلمات المترادفة في لغة أو لغات وألسنة مختلفة ممّا لا بد منه، ولا سيّما على المختار من قرب الدلالات من الذاتيّة.

وأمّا المشتقّات المستعملة في هذه المادّة : فالظاهر أن تكون انتزاعيّة بمناسبة مفهوم الدينار ومفهوم الذهب ولونه وصفائه وقيمته، فيقال : دنّر وجهه، والمدنّر.

{وَمِنْهُمْ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لَا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ} [آل عمران : 75] - التعبير بالدينار : فانه واحد العملة والنقود. وأمّا اختياره على الدرهم : فانّ الدرهم شي‌ء حقير لا يعتنى به حتّى يؤمن به عند شخص أمين. فالدينار أقلّ نقد وأحقر ما يقع في مقام الاستيمان.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي