1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة دول

المؤلف:  حسن المصطفوي

المصدر:  تحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج3 ، ص 302- 303

8-06-2015

7765

مصبا- تداول القوم الشي‌ء تداولا : وهو حصوله في يد هذا تارة وفي يد هذا اخرى، والاسم الدولة بالفتح والضمّ، وجمع المفتوح دول مثل قصعة وقصع، وجمع المضموم دول كغرفة وغرف، ومنهم من يقول الدولة في المال وبالفتح في الحرب، ودالت الأيّام تدول مثل دارت تدور، وزنا ومعنى.

مقا- دول : أصلان ، أحدهما يدلّ على تحوّل شي‌ء من مكان الى مكان، والآخر يدلّ على ضعف واسترخاء. فأمّا الأوّل : فقال‌ أهل اللغة : اندال القوم إذا تحوّلوا من مكان الى مكان، ومن هذا الباب تداول القوم الشي‌ء بينهم : إذا صار من بعضهم الى بعض. والدولة و- الدولة لغتان، وانّما سمّيا بذلك من قياس الباب، لأنّه أمر يتداولونه فيتحوّل من هذا الى ذاك ومن ذاك الى هذا. وأمّا الأصل الآخر فالدويل من النبت ما يبس لعامه. قال أبو زيد : دال الثوب يدول إذا بلى وقد جعل ودّه يدول أي يبلى، ومن هذا الباب اندال بطنه : استرخى.

صحا- الدولة في الحرب أن تدال احدى الفئين على الاخرى، يقال كانت لنا عليهم الدولة، والدولة في المال، يقال صار الفي‌ء دولة بينهم- يتداولونه، والجمع دولات ودول. وقال أبو عبيد : الدولة اسم الشي‌ء الّذى يتداول به بعينه، والدولة الفعل. وأدالنا اللّه من عدوّنا من الدولة، والادالة : الغلبة، يقال اللّهمّ أدلنى على فلان وانصرني عليه وقولهم دواليك أي تداول بعد تداول.

والتحقيق

انّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الانتقال مع حصول تحوّل في الحالة والكيفيّة. وهذا الأصل له مصاديق : فمنها انتقال مال من مورد الى آخر مع تغيّر فيه من جهة وأقلّة تبدّل مالكه. ومنها انتقال جند من مكان الى مكان آخر للخصم مع تحوّل من جهة الغالبيّة والمغلوبيّة. ومنها تبدّل ثوب من حالة جديدة الى حالة بالية، فكأنّ محلّه ومقامه في المعنى قد تبدل. ومنها انتقال النبت من مقام النضارة الى مقام اليبس والجفاف.

وأمّا المداولة أو التداول : فيدل على تكرار الانتقال والتحوّل، فانّ المفاعلة والتفاعل يدلّان على الاستمرار، فالتداول هو التبادل يدا بيد.

والإدالة : هو جعل الشي‌ء متحوّلا منتقلا من حالة أوّليّة الى اخرى.

ثمّ انّ الدول والدور وهكذا الدأل بمعنى سرعة المشي المخصوص والختل : قريبة لفظا ومعنا.

{كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاءِ مِنْكُمْ} [الحشر : 7] - أي لئلّا يكون الفي‌ء دائرا ومتداولا ومنتقلا في أيدي الأغنياء ومخصوصا بهم.

{وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ} [آل عمران : 140] - أي أيام الظفر والغلبة والفرح أو الهوان والحزن والمضيقة نصرفها وندير بها بين الناس.

فظهر لطف التعبير بالمادّة في الآيتين الكريمتين، دون الدور والتحويل والتصريف وغيرها : فانّ المادّة فيها الانتقال والتحوّل.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي