تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
معنى كلمة دوم
المؤلف: حسن المصطفوي
المصدر: تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة: ج3 ، ص 303-306
8-06-2015
13098
صحا- دام الشيء يدوم ويدام دوما ودواما وديمومة وأدامه غيره ، ودوّمت
الشمس في كبد السماء. قال الأصمعي دوّمت الخمر شاربها إذا سكر فدار ، ويقال أخذه
دوام أي دوار وهو دوار الرأس. ودوام الشيء : سكن و في الحديث : نهى أن يبال في
الماء الدائم.
وهو
الساكن. ودوّمت القدر وأدمتها إذا سكّنت غليانها بشيء من الماء. ودوّمت الشيء :
بلّلته. وتدويم الطائر : تحليقه وهو دورانه في طيرانه الى السماء. والمدامة
والمدام : الخمر ، واستدمت الأمر إذا تأنّيت به. والمداومة على الأمر : المواظبة
عليه.
وأما
قولهم ما دام : فمعناه الدوام ، لأنّ ما اسم موصول بدام ولا يستعمل الّا ظرفا ، كما
يستعمل المصادر ظروفا.
مقا-
دوم : أصل واحد يدلّ على السكون واللزوم ، يقال دام الشيء يدوم إذا سكن. والماء
الدائم : الساكن. ويقال أدمت القدر إدامة إذا سكّنت غليانها بالماء. ومن المحمول
على هذا وقياسه قياسه : تدويم الطائر في الهواء ، وذلك إذا حلّق وكانت له عندها
كالوقفة ، ومن ذلك قولهم : دوّمت الشمس في كبد السماء ، وذلك إذا بلغت ذلك الموضع
، ويقول أهل العلم بها : انّ لها ثمّ كالوقفة ثمّ تدلك. ودوّمت الزعفران :
دفته ، وهو
القياس لأنّه يسكن فيما يداف فيه. وأمّا قولهم دوّمته الخمر فهو من ذاك لأنّها
تخثّره حتّى تسكن حركاته.
مصبا-
دام الشيء يدوم دوما ودواما وديمومة : ثبت ، دام غليان الغدير : سكن. ودام يدام
من باب خاف : لغة. ودام المطر : تتابع نزوله ، ويعدّى بالهمزة فيقال أدمته.
واستدمت الأمر : ترفّقت به وتمهّلت ، والديمة : المطر يدوم أياما ، وكان عمل رسول
اللّه ص ديمة أي دائما.
الاشتقاق
429- دومان : فعلان من دام يدوم دوما دومانا. والشيء الدائم : الشيء الثابت لا
يبرح.
الفروق-
95- الفرق بين الدوام والخلود : أنّ الدوام هو استمرار البقاء في جميع الأوقات ، ولا
يقتضى أن يكون في وقت دون وقت ، ألا ترى انّه يقال : انّ اللّه لم يزل دائما ولا
يزال دائما. والخلود هو استمرار البقاء من وقت مبتدإ ، ولهذا لا يقال انّه خالد.
والتحقيق
انّ
الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الثبوت مع الاستمرار ، أو استمرار الثبوت ، ولا
يلاحظ فيه الابتداء ولا النهاية ولا مقدار معيّن من الزمان ، بل هو مطلق مفهوم
استمرار الثبوت.
وبملاحظة
هذا المفهوم يطلق على السكون ، الدور ، التأنّي ، التمهيل ، الترفيق ، وغيرها.
ولكنّه يلزم ان تكون القيود منظورة فيها ، بمعنى أنّ- استمرار الثبوت لا بدّ أن
يكون في موارد السكون ، التأنّي ، الدور ، المهلة ، الرفق ، وليس مطلق هذه
المفاهيم من مصاديق الأصل.
وأمّا
تدويم الشمس وتدويم الخمر وتدويم القدر وادامتها : بمعنى جعل الشمس النهار ثابتة
مستمرة ، وجعل الخمر من يشربها ثابتا معتادا بها بالاستمرار ، وجعل- الطبّاخ القدر
ثابتا وساكنا ومستمرّا في طبخه ، وبهذا اللحاظ يطلق المدام والمدامة على الخمر ، أي
ما يدام عليه.
وأمّا
الدوام بمعنى الدوار في الرأس أو بمعنى البحر : فمن مادّة المهموز ، فانّ الدأم
بمعنى السقوط والتراكم والتوارد.
{خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ
السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ...} [هود : 107] . {لَنْ نَدْخُلَهَا أَبَدًا مَا
دَامُوا فِيهَا...} [المائدة : 24] ، {وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا
دُمْتُمْ حُرُمًا...} [المائدة : 96] ، {الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ} [المعارج: 23] - يراد استمرار
الثبوت للسماوات والأرض ، ولهم فيها أي لقوم جبّارين ، ولكم ما كنتم ممنوعين ، وعلى
صلاتهم.
راجع
الخلد.