1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة ذأب

المؤلف:  حسن المصطفوي

المصدر:  تحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج3 ، ص 318-321

8-06-2015

5032

مقا- ذأب : أصل واحد يدلّ على قلّة استقرار وألّا يكون للشي‌ء في حركته جهة واحدة . من ذلك الذئب ، سمّى بذلك لتذوبه من غير جهة واحدة. ويقال ذئب الرجل، إذا وقع في غنمه. ويقال- تذأبّت الريح : أتت من كلّ جانب. وأرض مذأبة : كثيرة الذئاب. وذؤب الرجل : إذا صار ذئبا خبيثا. وجمع الذئب أذؤب وذئاب وذؤبان. ويقال تذاءبت الناقة تذاؤبا : على تفاعلت : إذا ظأرتها على ولدها فتشبّهت لها بالذئب ، ليكون أرأم لها عليه. (الظئر المرضعة . الرؤم العطوف) مصبا- الذئب : يهمز ولا يهمز ويقع على الذكر والأنثى، وربّما دخلت الهاء في الأنثى فقيل ذئبة. وجمع القليل أذؤب ، وجمع الكثير ذئاب وذؤبان. ويجوز التخفيف فيقال ذياب.

لسا- الذئب : كلب البرّ. وفي حديث الغار : فيصبح في ذوبان الناس يقال لصعاليك العرب ولصوصها : ذوبان لأنّهم كالذئاب، والأصل فيه ذؤبان ولكنّه خفّف فانقلبت واوا. وأرض مذأبة كثيرة الذئاب كقولك أرض مأسدة. أبو عبيدة : للمتذئبة والمتذائبة من الرياح التي تجي‌ء من هاهنا ومن هاهنا مرّة، أخذ من فعل الذئب لأنّه يأتى كذلك. وذئب الرجل : فزع من الذئب، وذأّبته : فزّعته. وقالوا : رماه اللّه بداء الذئب ، يعنون‌ الجوع لأنّهم يزعمون انّه لا داء له غير ذلك. والذؤابة : الناصية لنوسانها، وقيل منبت الناصية من الرأس ، والجمع الذوائب ، وكان الأصل ذآئب وهو القياس، لكنّهم لينوا الهمزة الاولى فقلبوها واوا . أبو زيد : ذوابة الرأس هي التي أحاطت بالدوّارة من الشعر. و‌ في حديث- انك لست من ذوائب قريش‌

، هي جمع ذؤابة وهي الشعر المضفور (المفتول) من شعر الرأس، وذؤابة الجبل أعلاه، ثمّ استعير للعزّ والشرف والمرتبة، أي لست من أشرافهم وذوى اقتدارهم. وذأب الرجل : طرده وضربه.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الحيوان المشهور، ولا يبعد كونه من نوع الكلب، كما قال في اللسان انه كلب البرّ.

واشتقاق الصيغ المختلفة منها اشتقاق انتزاعىّ .

وأمّا الذؤابة : فالظاهر كونها مأخوذة من الذوب أو الذيب . يقال : الذوابة والذوائب وانّه يذوّب امّه أي يصفر ذوائبها. والذيبان الشعر على عتق البعير. وهكذا مفهوم الطرد : فالظاهر كونه مأخوذا من الذبّ.

ونظائر هذا الأمر كثيرة في المعاني المستعملة في عرف أهل اللغة، وانّها من باب تداخل اللغات.

{وَأَخَافُ أَنْ يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ...} [يوسف : 13] ، {وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِنْدَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ} [يوسف : 17] راجع يوسف.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي