1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة ذبّ

المؤلف:  حسن المصطفوي

المصدر:  تحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج3 ، ص 318-321

8-06-2015

9865

مقا- اصول ثلاثة، أحدها طويئر، ثمّ يحمل عليه ويشبّه به غيره. والآخر الحدّ والحدّة. والثالث الاضطراب والحركة.

فالأوّل- الذباب : معروف، وواحدته ذبابة، وجمع الجمع أذبّة، وممّا يشبّه به ويحمل عليه ذباب العين : إنسانها. ويقال ذببت عنه إذا وقعت‌ عنه، كأنّك طردت عنه الذباب التي يتأذّى به. والمذبوب من الإبل الّذى يدخل الذباب منخره، والمذبوب : الأحمق، كأنّه شبّه بالجمل المذبوب.

وأمّا الحدّ : فذباب أسنان البعير حدّها. وذباب السيف : حدّه. والأصل الثالث- الذبذبة نوس الشي‌ء المعلّق في الهواء. والرجل المذبذب المتردّد بين أمرين. والذبذب : الذكر، لأنّه يتذبذب. والذبّ : الثور الوحشي ويسمّى ذبّ الرياد، وقالوا سمّى ذبّ الرياد لأنّه يجي‌ء ويذهب لا يثبت في موضع واحد. ومن هذا الأصل الثالث قولهم ذبّت شفته إذا ذبلت من العطش. وذبّ النبت إذا ذوى. وذبّ جسمه : هزل.

مصبا- الذباب جمعه في الكثرة ذبّان مثل غراب وغربان، وفي القلّة أذبة، الواحدة ذبابة. وذبابة الشي‌ء : بقيّته، والجمع ذبابات وذباب السيف : طرفه الّذى يضرب به. وذبذبه ذبذبة : تركه حيران متردّدا. وذبّ عن حريمه ذبّا من باب قتل : حمى ودفع.

مفر- الذباب يقع على المعروف من الحشرات الطائرة، وعلى النحل والزنابير ونحوهما. وذباب العين : إنسانها، سمّى به لتصوّره بهيئة أو لطيران شعاعه طيران الذباب. وذباب السيف تشبيها به في إيذائه وذبّبت عن فلان : طردت عنه الذباب. والمذبّة : ما يطرد به، ثمّ الذبّ لمجرد الدفع فقيل ذببت عن فلان. والذبذبة : حكاية صوت الحركة للشي‌ء المعلّق، ثمّ استعير لكلّ اضطراب وحركة.

التهذيب 14/ 412- ذبّ : يقال فلان يذبّ عن حريمه ذبّا أي يدفع عنهم، والذبّ : الطرد. والمذبّة : هنة تسوّى من هلب الفرس‌ (ما غلظ من شعره) يذبّ بها الذبّان. عن أبن الأعرابىّ : ذبّ الغدير يذبّ إذا جفّ في آخر الحرّ. أبو عبيد : الذبابة : بقيّة الشي‌ء، البقيّة من مياه الآبار، والذباب : الطاعون، الجنون، وقد ذبّ الرجل إذا جنّ. وعن ابن الأعرابىّ : أصاب فلانا من فلان ذباب لاذع أي شرّ. أبو عبيد :

ذباب السيف : طرف حدّه الّذى يخرق به، وغراره حدّه الذي يضرب به. وقال اللّه جلّ وعزّ في صفة المنافقين : {مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لَا إِلَى هَؤُلَاءِ وَلَا إِلَى هَؤُلَاءِ} [النساء : 143] المعنى مطرّدين مدفعين عن هؤلاء وعن هؤلاء.

لسا- الذبّ : الدفع والمنع. والذبّ : الطرد. وذبّ عنه يذبّ ذبّا : دفع ومنع، وذببت عنه. وفلان يذبّ عن حريمه ذبّا : يدفع عنهم. وذبّب أي أكثر الذبّ، ويقال : طعان غير تذبيب : إذا بولغ فيه. ورجل مذبّ وذبّاب : دفّاع عن الحريم. وذبذب الرجل : إذا منع الجوار والأهل أي حماهم، والذبيّ : الجلواز. وذبّ يذبّ ذبّا : اختلف ولم يستقم في مكان واحد. وبغير ذبّ : لا يتقارّ في موضع. وذبّت شفته تذب ذبّا وذببا وذبوبا وذبيت يبست وجفّت وذبلت من شدّة العطش أو لغيره.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الدفع بعنوان الحمى أي الدفع في مورد الحماية وبهذا القيد، وهذا هو الفارق بينها وبين مواد الدفع والمنع والردّ وأمثالها- راجع الدفع.

ويدلّ على هذا المفهوم قولهم- ذبّ أي حمى ودفع، وذبّ عن حريمه.

وأمّا الذباب : فهو بمعنى ما يذبّ من الجنون والطاعون وطلق الشرّ والذبّان‌

والعين المزلقة وحدّ السيف القاطع وطرف اذن الفرس وهو مظهر احساساته ويعلم منه غضبه وصولته.

وأمّا الذبابة : بمعنى ما يذبّ عنه ويحمى ويحفظ، كبقيّة من الماء وغيره وكإنسان العين وغيرهما.

وأمّا المذبوب بمعنى الإبل الّذى في منخره الذباب، وكذلك ذبّبت عنه بمعنى طردت عنه الذباب، وكذلك المذبة والمذبّة : فمن الاشتقاق الانتزاعى.

وأمّا الذبذبة : فمأخوذ من الذبّ، وهو من التضعيف في الرباعي كالزلزلة ويدلّ على تكرار الذبّ، فالمذبوب هو من يذبّ ويحمى مكرّرا، والمذبذب من يذبّ ويكون مطردا ومدفّعا على التكرار من هنا وهنالك.

وأمّا جملة- ذبّت شفته أي ذبلت، وذبّ الغدير أي جفّ، وذبّ الجسم أن هزل : فانّ يبس الشفة والغدير وكذلك الهزال توجب تهيّؤ الشفة والغدير والجسم لتذب وتدفع عمّا يخالف، وتحمى أنفسها وتحفظها عن الآفات والفناء.

{إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا} [الحج : 73] - علة- مقابلتهم بالذباب لصغره وكونه مذبوبا فانّ الذباب مع هذا ان يسلبهم شيئا لن يقدروا أن يستنقذوه منه.

و‌عن أفلاطون : أحرص الأشياء الذباب وأقنع الأشياء العنكبوت فجعل اللّه رزق أقنع الأشياء في أحرص الأشياء‌- حياة الحيوان. {مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لَا إِلَى هَؤُلَاءِ وَلَا إِلَى هَؤُلَاءِ} [النساء : 143] - أي يقعون متحيّرين بين ذلك ويدفعون عن جانب ثمّ يدفعون عن جانب آخر فهم لا يدرون عن أي طريق يحمون والى أي سبيل يسلكون.

فظهر لطف التعبير بها في الموردين دون نظائرها. 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي