1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة ذرع

المؤلف:  حسن المصطفوي

المصدر:  تحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج3 ، ص 333-336

8-06-2015

11907

مصبا- الذراع : اليد من كلّ حيوان لكنّها من الإنسان من المرفق الى أطراف الأصابع. ابن السكيت : الذراع أنثى وبعض العرب- يذكّر، وجمعها أذرع وذرعان، وذراع القياس ستّ قبضات معتدلات ، وذرعت الثوب ذرعا من باب نفع : قسته بالذراع . وضاق بالأمر ذرعا : عجز عن احتماله. وذرع الإنسان : طاقته التي يبلغها. والذريعة : الوسيلة والجمع الذرايع. والذريع : السريع وزنا ومعنى. وتذرّع في كلامه : أوسع منه مقا- ذرع : أصل واحد يدلّ على امتداد وتحرّك الى قدم، ثمّ ترجع‌ الفروع الى هذا الأصل. فالذراع : ذراع الإنسان. والذرع : مصدر ذرعت الثوب والحائط وغيره. ثمّ يقال : ضاق بهذا الأمر ذرعا، إذا تكلّف اكثر ممّا يطيق فعجز. ويقال ذرعه القي‌ء : سبقه. ومذارع الدابّة : قوائمها، والواحد مذراع. وتذّرعت الإبل الماء : خاضت بأذرعها. ومذارع الأرض :

نواحيها، كأنّ كلّ ناحية منها كالذراع. وذرعت البعير : وطئت على ذراعه ليركب صاحبي. وتذرّعت المرأة الخوص : إذا تنقّته، وذلك أنّها تمرّه مع ذراعها والذريعة : ناقة يتستّر بها الرامي يرمى الصيد، وذلك أنّه يتذرّع معها ماشيا والإذراع : كثرة الكلام. وفرس ذريع : واسع الخطر بيّن الذراعة.

مفر- الذراع : العضو المعروف ، ويعبّر به عن المذروع أي الممسوح بالذراع يقال ذراع من الثوب والأرض . وذراع الأسد : نجم، تشبيها بذراع الحيوان، وذراع العامل : صدر القناة. ويقال هذا على حبل ذراعك ، كقولك هو في كفّك، وضاق بكذا ذرعي نحو ضاقت به يدي. وذرعته : ضربت ذراعه .

وذرعت : مددت الذراع، ومنه ذرع البعير في سيره أي مدّ ذراعه .

لسا- قال الليث : الذراع اسم جامع في كلّ ما يسمّى يدا من الروحانيّين ذوى الأبدان، والذراع والساعد واحد . وذرّع الرجل : رفع ذراعيه منذرا أو مبشّرا، وأذرع في الكلام وتذرّع : أكثر وأفرط، قال ابن سيده وأرى أصله من مدّ الذراع لأنّ المكثر قد يفعل ذلك. والذراع : ما يذرع به. ذرع الثوب وغيره يذرعه ذرعا : قدّره بالذراع، فهو ذارع، وهو مذروع. وذرع كلّ شي‌ء : قدره من ذلك. والتذرّع أيضا : تقدير الشي‌ء بذراع اليد. وذرعه القي‌ء : إذا غلبه وسبق الى فيه، و‌ في الحديث :من ذرعه القي‌ء فلا قضاء عليه‌، أي سبقه وغلبه في الخروج. وضاق به ذرعا مثل ضاق به ذراعا، ونصب ذرعا لأنّه خرج مفسّرا محوّلا ، لأنّه كان في الأصل ضاق ذرعي به، فلمّا حوّل الفعل خرج قوله ذرعا مفسّرا ، مثل- طبت به نفسا وقررت به عينا.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو التقدير والمقايسة في مساحة الطول، ولمّا كان مقياس الذرع في السابق هو الذراع : ففسّر والذرع بالتقدير بالذراع. ثمّ اشتقّوا من الذراع : بالاشتقاق الانتزاعىّ مشتقّات، كما شاهدت من قولهم- ذرعت : مددت الذراع، وذرّعته : ضربت ذراعه.

ولمّا كان الذرع هو تقدير الشي‌ء والاحاطة به من جهة المقايسة وجعله تحت مقياس الذرع محدودا : فيكنّى بالذرع عن الغلبة والوسع، وبالضيق وفي الذرع عن العجز والقصور.

ثمّ انّ الذراع المتوسّطة قريبة من خمسين سانتيمترا.

{وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ} [الكهف : 18] - تدلّ على شمول كلمة الذراع بكلّ ذراع من أي حيوان وانسان .

{وَلَمَّا جَاءَتْ رُسُلُنَا لُوطًا سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعًا} [هود : 77] - أي سي‌ء لوط بسبب قومه وساءت حالته واضطرب ووقع في مضيقة من جهة ضيق في زرعه وتقديره ولم يتمكّن من التدبير والادارة فيما بينهم وبينه.

{ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا فَاسْلُكُوهُ} [الحاقة : 32] - السبع والسبعون يطلقان في موارد الكثرة، والسبعون أبلغ وأكثر من السبع- راجع السبع .

أي اسلكوه وأنفذوه وأدخلوه في تلك السلسلة التي في محيط الجحيم . 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي