1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة ذكى

المؤلف:  حسن المصطفوي

المصدر:  تحقيق في كلمات القران الكريم

الجزء والصفحة:  ج3 ، ص 346-349

8-06-2015

9145

مصبا- ذكى الشخص ذكى من باب تعب، ومن باب علا لغة : وهو سرعة الفهم، فالرجل ذكىّ على فعيل، والجمع أذكياء، والذكاء بالمدّ : حدّة القلب. وذكّيت البعير ونحوه تذكية، والاسم الذكاة. قال‌ ابن الجوزي في التفسير : الذكاة في اللغة تمام الشي‌ء، ومنه الذكاة في الفهم إذا كان تامّ العقل سريع القبول. وقوله تعالى- {إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ} [المائدة : 3] : معناه الّا ما أدركتم ذكاته ، وشاة ذكىّ فعيل بمعنى مفعول مثل امرأة قتيل وجريح : إذا أدركت ذكاتها. وذكّيت النار : إذا أتممت وقودها.

مقا- ذكا : أصل واحد مطّرد منقاس يدلّ على حدّة في الشي‌ء ونفاذ، يقال للشمس ذكاء، لأنّها تذكو كما تذكو النار. والصبح ابن ذكاء لأنّه من ضوئها. ومن الباب ذكّيت الذبيحة اذكّيها، وذكّيت النار اذكّيها وذكوتها أذكوها. والفرس المذكّى : الّذى يأتى عليه بعد القروح سنة، يقال ذكّى يذكّى. والذكاء : ذكاء القلب. والذكاء : سرعة الفطنة، والفعل منه ذكى يذكى. ويقال في الحرب والنار : أذكيت أيضا. والشي‌ء الّذى تذكى به ذكوة. [قرح ذو الحافر قروحا : انتهت أسنانه عند إكمال خمس سنين].

صحا- الذكاء محدود : حدّة الفؤاد، وقد ذكى الرجل يذكى ذكاء، فهو ذكىّ. والذكاء أيضا : السنّ. وذكاء : اسم للشمس معرفة لا تدخلها الألف واللام تقول ذكاء طالعة. والتذكية : الذبح، وتذكية النار : رفعها، ويقال أيضا ذكّى الرجل إذا أسنّ.

الاشتقاق 187- ذكوان : من شيئين إمّا من الذكاء ممدود، وهو تمام السنّ، يقال بلغ فلان دكاءه إذا تكامل سنّه. أو ذكا النار، مقصور. والذكوة : الجذوة من النار. وذكاء : اسم من أسماء الشمس. وذكّيت الذبيحة كأنّك نحيّت عنها الأذى بذبحك أياها.

مفر- ذكت النار تذكو : اتّقدت وأضاءت، وذكّيتها تذكية. وعبّر عن‌ سرعة الإدراك وحدّة الفهم بالذكاء كقولهم فلان هو شعلة نار، وذكّيت الشاة : ذبحتها، وحقيقة التذكية إخراج الحرارة الغريزيّة، لكن خصّ في الشرع بإبطال الحياة على وجه دون وجه، ويدلّ على هذا الاشتقاق :

قولهم في الميّت خامد وهامد، وفي النار الهامدة ميتة. وذكّى الرجل إذا أسنّ وخطى بالذكاء لكثرة رياضته وتجاربه، وبحسب هذا الاشتقاق لا يسمّى الشيخ مذكّيا الّا إذا كان ذا تجارب ورياضات.

لسا- ذكت النار تذكو ذكوّا وذكا مقصور، واستذكت، كلّه : اشتدّ لهبها واشتعلت. وأذكاها وذكّاها : رفعها وألقى عليها ما تذكو به. والذكوة والذكية : ما ذكّاها به من حطب أو بعر. والذكوة والذكا : الجمرة الملتهبة وأذكيت الحرب إذا أو قدتها. وتذكية النار : رفعها. وأحرقني ذكاؤها أي شدّة وهج النار، يقال ذكّيت النار إذا أتممت اشعالها ورفعتها. والذكاء : حدّة الفؤاد، سرعة الفطنة.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الحدّة في دهج، وهذا مفهوم كلّى عامّ، سواء كان متحقّقا في مصداق إضاءه، أو اتّقاد نار، او التهاب حطب، او اشتعال وارتفاع، أو في سرعة ادراك وفهم، أو حدّة فطنة، أو حدّة قلب وفؤاد، أو في تماميّة عقل، أو في اشتعال نار حرب، أو سطوع طيب، أو في انتشار ريح، أو في اشتداد حرارة، أو في تلألؤ، أو في كمال عمر وبلوغ نهايته، أو شدّة قوى بدنيّة وبلوغ كمال في الشباب.

فمن مصاديق هذا المفهوم : التذكية، وهو جعل الشي‌ء بالغا الى نهاية في جريان عمره وحياته، وهو آخر مدّة وآخر لحظة من اظهار القدرة والقوّة، وبالتذكية‌ ينتهى آخر نوسان من جريان حياته.

فظهر أنّ الأصل والحقيقة هو ما قلناه، لا ما يقال من المصاديق المذكورة، ولا بدّ من لحاظ القيد في كلّ منها، وهو الحدّة في الوهج، وهذا هو الفارق بين هذه المادّة وبين موادّ السرعة والحدّة والاتّقاد والوهج والاشتعال والنفاذ والذبح والسطوع والفطنة والعقل، مطلقة، وغيرها.

ويقرب منها مادّة الزكو لفظا ومعنى- فراجعها.

{وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ} [المائدة : 3] - أي الّا ما جعلتموه بالغا حدّ نهاية الحدّة في نوسان حياته ومدركا آخر ظهور من قدرته وقوّته. وهذا المعنى أبلغ من التعبير بالذبح، فانّه يدلّ على مطلق قطع الرأس وفصله.

فالذبح اعدام وفصل، بخلاف التذكية فانّه امر وجودي وهو الإيصال الى آخر حدّ من حدّة الوهج وشدّة الاتّقاد في مراحل الوجود، ليدرك منتهى لحظة من- نهاية سيره وصعوده وارتفاعه في نوسان حياته.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي