1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة رجل

المؤلف:  حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القرآن الكريم

الجزء والصفحة:  ج4 , ص74-78

8-06-2015

24452

مصبا- رجل الإنسان التي يمشى بها من أصل الفخذ الى القدم ، وهي أنثى ، وجمعها أرجل ، ولا جمع لها غير ذلك. 

والرجل : الذكر من الأناسي، وجمعه رجال، وقد جمع قليلا على رجلة وزان تمرة، حتّى قالوا لا يوجد جمع على فعلة بفتح الفاء الّا رجلة وكمأة جمع كم‌ء ، وقيل كمأة للواحدة، ويطلق الرجل على الراجل وهو خلاف الفارس، وجمع الراجل رجل مثل صاحب وصحب ، ورجاله ورجال أيضا. ورجل رجلا من باب تعب : قوى على المشي والرجلة اسم منه ، وهو ذو رجلة : أى ذو قوّة على المشي. والرجلة : البقلة الحمقاء، وترجّلت في البئر : نزلت فيها من غير أن تدلّى. والمرجل : قدر من نحاس، وقيل يطلق على قدر يطبخ‌ فيها. ورجّلت الشعر ترجيلا : سرّحته سواء كان شعرك أو شعر غيرك، وترجّلت : إذا كان شعر نفسك. ورجل الشعر رجلا من باب تعب فهو رجل بالكسر، والسكون تخفيف : أى ليس شديد الجعودة ولا شديد- السبوطة بل بينهما. وارتجلت الكلام : أتيت به من غير رويّة ولا فكر. وارتجلت برأى : انفردت به من غير مشورة فمضيت له.

مقا- رجل : معظم بابه يدلّ على العضو الّذى هو رجل كلّ ذي رجل، ويكون بعد ذاك كلمات تشذّ عنه. فمعظم الباب الرجل : رجل الإنسان وغيره. والرجل والرجّالة. وانّما سمّوا رجلا لأنّهم يمشون على أرجلهم. والرجّال والرجالي : الرجال. والرجلان : الراجل، والجماعة رجلي. رجلت الشاة : علّقتها برجلها. ويقال كان ذاك على رجل فلان، أى في زمانه.

والأرجل من الدوابّ : الّذى ابيضّ أحد رجليه مع سواد سائر قوائمه وهو يكره. والأرجل : العظيم الرجل. ورجل رجيل وذو رجلة، أى قوي على المشي. وارتجلت الرجل : أخذت برجله. قال الخليل : رجل القوس :

سيتها العليا ، ورجل الطائر : ضرب من الميسم ، ورجل الغراب : ضرب من صرّ أخلاف النوق. وحرّة رجلاء : يصعب المشي فيها. وهذا كلّه يرجع الى الباب الّذى ذكرناه. وممّا شذّ عن ذاك : الرجل : الواحد من الرجال وربّما قالوا للمرأة رجلة. وممّا شذّ عن الأصل أيضا الرجلة، هي التي يقال لها البقلة الحمقاء، قالوا : وانّما سمّيت الحمقاء لأنّها لا تنبت الّا في مسيل ماء. وقال قوم : بل الرجل ، مسايل الماء، واحدتها رجلة. وأمّا قولهم- ترجّل النهار إذا ارتفع : فهو من الباب الأوّل، كأنّه استعارة ، أى انّه‌ قام على رجله. وكذلك رجّلت الشعر، هو من هذا، كأنّه قوّى، والمرجل مشتقّ من هذا أيضا ، لأنّه إذا نصب فكأنّه أقيم على رجل.

لسا- الرجل : معروف، الذكر من نوع الإنسان، خلاف المرأة، وقيل : انّما يكون رجلا فوق الغلام، وتصغيره رجيل، ورويجل على غير قياس، حكاه سيبويه. التهذيب- تصغير الرجل رجيل، وعامّتهم يقولون رويجل صدق ورويجل سوء على غير قياس، يرجعون الى الراجل، لأنّ اشتقاقه منه، كما انّ العجل من العاجل والحذر من الحاذر، والجمع رجال، ورجالات- جمع الجمع. ابن سيده : وقد يكون الرجل صفة يعنى بذلك الشدّة والكمال، وعلى ذلك أجاز سيبويه الجرّ في قولهم- مررت برجل رجل أبوه، والأكثر الرفع وتقول : هذا رجل أى راجل، وفي هذا المعنى للمرأة : هي رجلة أى راجلة. والرجلة : مصدر الرجل والراجل والأرجل. يقال رجل جيّد الرجلة ورجل بيّن الرجولة والرجلة والرجليّة والرجوليّة، وهي من المصادر التي لا أفعال لها. وهذا أرجل الرجلين. والرجل : قدم الإنسان وغيره. ورجل الرجل رجلا، فهو راجل ورجل ورجل ورجيل ورجل ورجلان : إذا لم يكن له ظهر في سفر يركبه، والجمع رجال ورجّاله ورجّال ورجالي ورجّالى ورجالي ورجلان ورجلة ورجلة وأرجلة وأراجل وأراجيل. قال ابن جنى :- فيجوز أن يكون أراجل جمع أرجلة، وأرجلة جمع رجال ، ورجال جمع راجل.

قع- (رجل) قدم ، رجل ، قاعدة ، سفح الجبل.

2- مرّة ، فترة ، حجّة ، زيادة.

(رجلي) راجل ، جندي مشاة ، مشيا على الأقدام.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو العضو المخصوص من كلّ حيوان ، الّذى به يمشى. ويشتقّ منه كلمات انتزاعيّة، فيقال : رجل يرجل رجلا : إذا مشى برجله، فهو راجل ورجل ورجلان ورجيل : أى متصف- بالمشي على القدم وقوي عليه، وترجّل النهار : إذا ارتفع واستقام وتثبّت، وترجّل الشعر ورجل ورجّله : أى قام على قدمه واستقام فهو مسترسل ، وارتجل- الكلام : أتاه من غير رويّة فكأنّه تكلّم به على قدمه وقائما من غير استقرار، وترجّل في البئر : إذا نزل في البئر من غير تدلّى فكأنّه استند على رجله.

وبمناسبة هذا الأصل الثابت : يطلق الرجل على الذكر من الأناسي، فانّه من يستبدّ برأيه ويقوم بقدمه ويستند الى رجله ويمشى لتأمين معاشه ومعاش عائلته وهو قوي على العمل والحركة والسير.

وهذا بخلاف المرأة فانّها تعيش تحت قيمومة الرجل وهي ضعيفة لطيفة، لا تستطيع أن تمشى في تأمين حوائجها مستندة على نفسها، ولهذا ترى مادّة الأنثى مأخوذة من الأنث وهو اللين ، والمرأة من المرء وهو الهناء ، والنساء من النسأ وهو يقابل الذكر وانّه مظهر التذكّر والخلف من الوالدين.

وبهذا يظهر أنّ استعمال كلمة الرجل أو الرجال في القرآن الكريم : انّما هو في موارد يلاحظ فيها خصوصيّات المادّة من الاستقرار والاستبداد والاستناد على نفسه ، ولو ادّعاء أو تقديرا أو تلقينا ، كما أنّ استعمال الذكر في موارد يلاحظ فيها جهة الذكورة فقط في قبال الانوثة - {وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى} [آل عمران : 36] {مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى } [الحجرات : 13]

والرجوليّة تحقيقا كما في- {فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا...} [التوبة : 108] ، {الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ...} [النساء : 34] ، {وَجَاءَ رَجُلٌ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ...} [القصص : 20] ، {وَقَالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ} [غافر : 28] .

وظاهرا كما في- رجلين أحدهما أبكم لا يقدر على شي‌ء، والمستضعفين من الرجال، أو التابعين بغير اولى الإربة.

{ وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْإِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ } [الجن : 6] تدلّ الآية الكريمة على أنّ مفهوم الرجل يصدق على من كان من الانس أو الجنّ، فيستفاد أنّ الرجوليّة توجد في الجنّ أيضا. قال تعالى-{وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ} [الذاريات : 49] وزوجيّة كلّ نوع بحسبه وبمقتضى خلقته.

{أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلًا } [الكهف : 37] ، {لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ} [النساء : 7] , {وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً } [النساء : 1] تدلّ الآيات الكريمة على صحّة اطلاق الرجل على الذكر من حين التولّد الى أي زمان من عمره بلغ.

وأمّا المرجل : هو اسم آلة منتزعا من الراجل أو من الرجل، فكأنّه وسيلة من أسباب الراجل في السفر ليطبخ فيه الطعام ، أو انّه علامة الرجوليّة.

وأمّا الرجل : قلنا انّه الأصل في هذه المادّة، ويجمع على أرجل جمع قلّة ، {وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ} [المائدة : 6] , { أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ} [الأنعام : 65]

والرجال : جمع رجل كما مرّ، وجمع رجل ورجيل بمعنى راجل أيضا- { فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالًا أَوْ رُكْبَانًا...} [البقرة : 239] ، {يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ...} [الحج : 27] ، {وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ} [الإسراء : 64]

وأمّا المعاني الاخر المذكورة في ذيل المادّة، في كتب اللغة المبسوطة : فانّما هي من باب المجاز والاستعارة ، كما لا يخفى .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي