تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
معنى كلمة رحق
المؤلف: حسن المصطفوي
المصدر: التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة: ج4 , ص90-92
8-06-2015
4443
مقا- رحق : كلمة واحدة، وهي الرحيق، اسم من أسماء الخمر، ويقال هي أفضله.
صحا- الرحيق : صفوة الخمر.
لسا- الرحيق : من اسماء الخمر. قال ابن سيده : وهو من أفضلها و أعتقها. وقيل : الرحيق صفوة الخمر. وقال الزجّاج : الشراب الّذى لا غشّ فيه. وقيل : السهل من الخمر. والرحيق والرحاق : الصافي ولا فعل له. وفي الحديث- أيّما مؤمن سقى مؤمنا على ظمأ سقاه اللّه يوم القيامة من الرحيق المختوم. الرحيق من أسماء الخمر، يريد خمر الجنّة، والمختوم : المصون الّذى لم يتبذل لأجل ختامه.
قع- (راحق) بعد، نأى، ابتعد عن، تخلّى عن.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الخمر الصافي عن الغشّ، والبعيد عن أيدى العموم، والمخصوص.
{يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ} [المطففين : 25] - التعبير بالفعل المجهول اشارة الى انّه إفضال وانعام وليس تحت جريان عادي. والرحيق هو الخمر الخالص العزيز المخصوص. وسبق في الخمر : انّ الأصل فيه هو الستر المخصوص، وساتريّته في عالم المادّة : عن امور روحانيّة مخصوصة بما وراء عالم الطبيعة. وفي عالم الآخرة : عمّا يختصّ بعالم الطبيعة.
فالخمر في ذلك العالم : عبارة عن التجليّات الحقّه من الأسماء والصفات اللاهوتيّة بحيث يجعل العبد المؤمن حيران سكران، غافلا عن نفسه وإنّيّته، فانيا في الجمال المتجلي، وهذا كمال اللّذة في ذلك العالم، أعدّ للأبرار المقرّبين.
و قلنا في- خمر : انّ المادّة التي يؤخذ منها الخمر ليست مأخوذة في مفهوم هذا اللفظ. وأمّا جهة الحرمة في المسكر المادي : فانّه يستر العقل ويمنع عن تجلّى عالم النور، وهذا بخلاف المسكر الروحاني، وهو معكوس.
ولا يخفى أنّ هذا النوع من التجليّات والجذبات الالهيّة قد يحصل للأبرار من أهل الايمان والمعرفة في حياتهم الدنيويّة، ولا مشاحة في اطلاق لفظ الخمر عليه استعارة أو بدعوى انّه من مصاديق مفهوم الخمر.
ثمّ انّ موادّ- الرهق ، الريق ، الروق ، الرنق : لا يبعد أن يكون اشتقاق اكبر بينها وبين الرحاق، فانّ الرهق بمعنى الغشيان، يقال رجل فيه رهق أى غشيان من شرب المسكر. والروق وكذلك الريق بمعنى الأفضل من كلّ شيء ، يقال راق السراب إذا لمع، وراق الشراب إذا صفا. والرنق بمعنى الكدورة يقال ماء رنق اى كدر، وهذا المعنى مقابل الصفوة، وذلك بمناسبة حرف النون فانّه من المجهورة ، والهاء والحاء والياء والواو من المهموسة.