1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة رحل

المؤلف:  حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القرآن الكريم

الجزء والصفحة:  ج4 , ص92-94

8-06-2015

8245

مصبا- رحل عن البلد رحيلا، ويتعدّى بالتضعيف ، فيقال رحّلته وترحّلت عن القوم وارتحلت ، والرحلة بالكسر والضمّ : لغة ، اسم من الارتحال. وقال أبو زيد : الرحلة : اسم من الارتحال ، وبالضمّ الشي‌ء الّذى يرتحل اليه ، يقال : قربت رحلتنا وأنت رحلتنا أى المقصد الّذى يقصد. والرحل : كلّ شي‌ء يعدّ للرحيل من وعاء للمتاع ومركب للبعير وحلس ورسن ، وجمعه أرحل ورحال. ومن كلامهم في القذف : هو ابن ملقى أرحل الركبان. ورحلت البعير رحلا من باب نفع : شددت عليه رحله. ورحل الشخص مأواه في الحضر، ثمّ اطلق على أمتعة المسافر لأنّها هناك مأواه. والرحالة : السرج من جلود، والراحلة : المركب من الإبل ذكرا كان أو أنثى. وبعضهم يقول : الراحلة الناقة التي تصلح أن ترحل وجمعها رواحل. وأرحلت فلانا : أعطيته راحلة. والمرحلة : المسافة‌ التي يقطعها المسافر في نحو يوم، والجمع المراحل.

مقا- رحل : أصل واحد يدلّ على مضي في سفر، يقال رحل يرحل رحلة. وجمل رحيل : ذو رحلة، إذا كان قويّا على الرحلة، والرحلة : الارتحال. فأمّا الرحل في قولك - هذا رحل الرجل ، لمنزله ومأواه : فهو من هذا، لأنّ ذلك انّما يقال في السفر لأسبابه التي إذا سافر كانت معه يرتحل بها واليها عند النزول، هذا هو الأصل، ثمّ قيل لمأوى الرجل في حضره هو رحله. فأمّا قولهم لما ابيضّ ظهره من الدوابّ : أرحل ، فهو من هذا أيضا ، لأنّه يشبه بالدابّة التي على ظهرها رحالة. ويقال راحل فلان فلانا : إذا عاونه على رحلته. ورحّله : إذا أظعنه من مكانه. وأرحله :- أعطاه راحلة. ورجل مرحل : كثير الرواحل.

اس- رحل عن البلد : ظعن عنه. وارتحل وترحّل. ورحّلته أنا.

وغدا يوم الرحيل والرحلة. ومكّة رحلتي : وجهى الّذى أريد أن ارتحل اللّه وأنتم رحلتي. وفلان عالم رحلة : يرتحل اليه من الآفاق. ورحل بعيرة، وشدّ رحله على راحلته. وشدّوا رحالهم وأرحلهم على رواحلهم. وألقى رحالته على ظهره وهي السرج. والماء في رحله : في منزله ومأواه. ومن المجاز : رحلت الرجل وارتحلته : ركبته. قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : انّ ابني ارتحلني ورحله بسيفه : إذا علاه به.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الخروج في سفر مع اسباب ووسائل، لا مطلقا. وهذا القيد لازم أن يلاحظ في جميع صيغها وموارد استعمالها. وبهذا اللحاظ يطلق على تلك الأسباب التي‌ تعدّ للسفر : الرحل. ويقال الرحالة للسرج ونظيره. والرحلة : الّذى تشدّ اليه الرحل. والراحلة : ما تشدّ عليه الرحل ويركب. ورحل وارتحل وترحّل : خرج الى السفر مع الرحل.

واطلاق الرحل على المأوى بهذا اللحاظ، لا مطلقا.

ولا يبعد أن يكون الرحل في الأصل مصدرا بمعنى الخروج والسفر مع اسباب وأثاثيّة، ثمّ غلب استعماله في تلك الأثاثيّة المعدّة المنظورة للسفر. ولا يخفى انّ النظر الأصلي في أمثال ذلك السفر : الى حفظ تلك الأسباب والاثاثيّة، إمّا لتوقّف المعيشة عليها أو للمعاملة والتجارة بها او بمقاصد اخرى.

فظهر الفرق بين هذه المادّة وبين موادّ- السفر والخروج والحركة والظعن والمضي : فانّ النظر في السفر الى الخروج الى مسافة بعيدة حتّى يبعد عن محيط بلده وينكشف له محيط آخر. والنظر في الخروج الى مجرّد الخروج عن محلّه. والنظر في الحركة الى مطلق التحرّك ونقض السكون. والنظر في الظعن الى السفر في الهوادج وأمثالها والنظر في المضي الى مطلق العبور والمرور حتى يغيب.

{لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ (1) إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ} [قريش : 1، 2] أي جعل بلدكم محلّ - أمن وردّ عنكم كيد أصحاب الفيل ليديموا الرحلتين رحلة الشتاء الى اليمن ورحلة الصيف الى شمال الجزيرة والشامات، فيتجرّون ويحوّلون الأمتعة ويبيعونها و يأخذون أجناسا اخر مناسبة.

فظهر لطف التعبير بالمادّة دون السفر والخروج والظعن وأمثالها.

{وَقَالَ لِفِتْيَانِهِ اجْعَلُوا بِضَاعَتَهُمْ فِي رِحَالِهِمْ.... } [يوسف : 62]{فَلَمَّا جَهَّزَهُمْ بِجَهَازِهِمْ جَعَلَ السِّقَايَةَ فِي رَحْلِ أَخِيهِ} [يوسف : 70 ] {قَالُوا جَزَاؤُهُ مَنْ وُجِدَ فِي رَحْلِهِ فَهُوَ جَزَاؤُهُ } [يوسف : 75] يراد الأمتعة وما اعدّ للنقل والحمل الى بلدهم.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي