تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
معنى كلمة ردّ
المؤلف: حسن المصطفوي
المصدر: التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة: ج4 , ص111-113
8-06-2015
3288
مصبا- رددت الشيء ردّا : منعته، فهو مردود وقد يوصف بالمصدر فيقال فهو ردّ. ورددت اليه قوله ورددت اليه جوابه أى رجعت وأرسلت، ومنه رددت عليه الوديعة ورددته الى منزله فارتدّ اليه، وتردّدت الى فلان : رجعت اليه مرّة بعد مرّة. وترادّ القوم البيع : ردّوه. وقول الغزالي- الّا أن يجتمع مترادّان :- مأخوذ من هذا، كأنّ الماء يردّ بعضه بعضا إذا كان راكدا. وارتد الشخص ردّ نفسه الى الكفر، والاسم الردّة.
مقا- ردّ : أصل واحد منقاس، وهو رجع الشيء، تقول رددت الشيء أردّه ردّا، وسمّى المرتدّ لأنّه ردّ نفسه الى كفره. والردّ :
عماد الشيء الّذى يردّه أى يرجعه عن السقوط والضعف. والمردودة المرأة المطلّقة. ويقال شاة مردّ وناقة مردّة : وذلك إذا أضرعت كأنّها لم تكن ذات لبن فردّ عليها. ويقال هذا أمر لا رادّة له، أى لا مرجوع له ولا فائدة فيه. والردّة تقاعس في الذقن، كأنّه ردّ الى ما وراءه.
والردّة : قبح في الوجه مع شيء من جمال ، يقال في وجهها ردّة ، أى إنّ ثمّ ما يردّ الطرف، أى يرجعه عنها التهذيب 14/ 63- قال الليث : الردّ مصدر رددت الشيء. وردود الدراهم : واحدها ردّ، وهو ما زيّف فردّ على ناقده يعد ما أخذ منه.
قال : والردّ ما صار عمادا للشيء يدفعه ويردّه. عن ابن الأعرابى : يقال- للإنسان إذا كان فيه عيب فيه نظرة وردّة وخيلة. وقال الليث : يقال للمرأة إذا اعتراها شيء من جمال وفي وجهها شيء من قباحة هي جميلة، ولكن في وجهها بعض الردّة. وعن النبي ص : قال لسراقة بن مالك- ألا أدلّك على أفضل الصدقة ابنتك مردودة عليك لا كاسب لها غيرك- أراد أنّها مطلّقة من زوجها فأنفق عليها. ورجل مردّ : إذا طالت عزبته فترادّ الماء في ظهره. وبحر مردّ : كثير الماء.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو مطلق المنع على عقبه، وقد سبق في مادّة- درء : أنّ الدفع مطلق الردّ سواء كان على العقب أو على جهة اخرى. والمنع في مقابل الفعل والإيجاد، أى إيجاد ما يتعذّر به الفاعل في العمل. وسبق في مادّة- رجع : انّها عود الى مطلق ما كان عليه من قبل مكانا أو غير مكان.
فتفسير الردّ بالمنع أو الرجع أو الاسترسال أو الدفع : تفسير تقريبي.
ثمّ انّ الردّ امّا أن يكون كلّ من المردود والمردود اليه جسمانيّا أو روحانيّا فيصير على أربعة أقسام :
1- فرددناه إلى امّه. فهما جسمانيّان.
2- لئن رُدِدتُ إلى ربّى، يردّوكم عن دينكم. فالمردود جسماني.
3- اليه يردّ علم الساعة - فهما روحانيّان.
4- وانّهم آتيهم عذاب غير مردود. فالمردود اليه جسماني.
و{مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ...} [المائدة : 54] ، {إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى} [محمد : 25] الافتعال للمطاوعة، فيدل على اختيار الفعل.
ثمّ انّ مفهوم الردّ : هو الدفع الى جهة العقب في الجملة، وإذا أريد الردّ الى العقب تفصيلا : فلازم أن يصرّح به، كما في-. {إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلىٰ أَدْبٰارِهِمْ... }
{وَنُرَدُّ عَلَى أَعْقَابِنَا بَعْدَ إِذْ هَدَانَا اللَّهُ...} [الأنعام : 71] . { إِنْ تُطِيعُوا الَّذِينَ كَفَرُوا يَرُدُّوكُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ} [آل عمران : 149].