تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
معنى كلمة رسل
المؤلف: حسن المصطفوي
المصدر: التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة: ج4 , ص136-143
8-06-2015
9928
مقا- رسل : أصل واحد
مطرّد منقاس يدلّ على الانبعاث والامتداد. فالرسل : السير السهل ، وناقة رسلة : لا
تكلّفك سياقا ، وناقة رسلة أيضا : ليّنة المفاصل. وشعر رسل : إذا كان مسترسلا
والرسل : ما أرسل من الغنم الى الرعي. والرسل : اللبن ، وقياسه ما ذكرناه ، لأنّه
يترسّل من الضرع. ويقال أرسل القوم : إذا كان لهم رسل وهو اللبن. وتقول جاء القوم
أرسالا : يتبع بعضهم بعضا ، مأخوذ من هذا ، الواحد رسل. والرسول : معروف. وتقول
على رسلك ، أي على هينتك ، وهو من الباب ، لأنّه يمضى مرسلا من غير تجشّم. والرسل
: الرخاء والمرسلات : الرياح. مصبا- رسل رسلا من باب تعب ، وبعير رسل : ليّن السير
، وناقة رسلة ، والرسل : القطيع من الإبل ، والجمع أرسال ، وشبّه به الناس فقيل
جاءوا- أرسالا أى جماعات متتابعين. وأرسلت رسولا : بعثته برسالة يؤدّيها ، فهو
فعول بمعنى مفعول يجوز استعماله بلفظ واحد للمذكّر والمؤنّث والمثنّى والمجموع
ويجوز التّثنية والجمع ، فيجمع على رسل. واسكان السين لغة ، وأرسلت الطائر من يدي
: إذا أطلقته. وحديث مرسل : لم يتّصل اسناده بصاحبه. وأرسلت الكلام إرسالا :
أطلقته من غير تقييد. وترسّل في قرائته بمعنى تمهّل فيها. قال اليزمدي : الترسّل
والترسيل في القراءة : هو التحقيق بلا عجلة.
وتراسل القوم : أرسل بعضهم الى بعض رسولا أو رسالة.
الفروق 222- الفرق بين الإرسال والإنفاذ : أنّ قولك أرسلت
زيدا الى عمرو يقتضى انّك حملته رسالة اليه أو خبرا أو ما أشبه ذلك ، والإنفاذ لا
يقتضى هذا المعنى ، ألا ترى انّه ان طلب منك إنفاذ زيد اليه فأنفذته اليه قلت
أنفذته ، ولا يحسن أن تقول أرسلته ، وانّما يستعمل الإرسال حيث يستعمل الرسول.
والفرق بين البعث والإنفاذ : انّ الإنفاذ يكون في حمل أو
غير حمل ، والبعث لا يكون حملا ، ويستعمل فيما يعقل دون ما لا يعقل ، فتقول بعثت
فلانا بكتابي ، ولا يجوز- بعثت كتابي اليك ، كما تقول أنفدت كتابي اليك ، وتقول
أنفذت اليك جميع ما تحتاج اليه.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الإنفاذ مع الحمل ،
بمعنى أن تنفذ شيئا مع قيد أن تجعله حاملا لأمر ، ويلازم هذا المفهوم التحرّك و و
السير ولو معنويّا. وقد تقدّم في البعث : أنّ الإرسال والتوجيه يلاحظ فيهما جهة
بعد البعث والانهاض ، كما انّ الإيصال يلاحظ فيه مفهوم الانتهاء.
والمرسل أعمّ من أن يكون روحانيّا أو مادّيّا ، من انسان
أو شيطان أو حيوان أو جماد لا يشعر ، ويلاحظ في كلّ منها التوجيه الى جانب لأداء
وظيفة و- العمل برسالة منظورة.
فالروحاني كما في- { فَأَرْسَلْنَا
إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا } [مريم : 17]
والجسماني من الإنسان كما في- {هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ
رَسُولَهُ...} [التوبة : 33] ، {وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا} [هود : 25] . {ثُمَّ أَرْسَلْنَا مُوسَى
وَأَخَاهُ هَارُونَ.. } [المؤمنون
: 45] ، {كَذَّبَتْ عَادٌ الْمُرْسَلِينَ} [الشعراء : 123]
ومن الحيوان كما في- {وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ
طَيْرًا أَبَابِيلَ} [الفيل : 3]
ومن موجودات غير شاعرة كما في- { وَهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ } [الفرقان : 48] ، {وَأَرْسَلْنَا السَّمَاءَ
عَلَيْهِمْ مِدْرَارًا..} [الأنعام
: 6] ، {فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ
الطُّوفَانَ} [الأعراف : 133] .
ومن الشياطين كما في- { أَنَّا
أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ} [مريم : 83] ومن الملائكة كما في- {اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ
الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا} [الحج : 75]
فظهر أنّ العمل بالرسالة الموظّفة : إمّا تكليفيّة
وبالاختيار ، كما في المرسلين والأنبياء الموظّفين للتبليغ وأداء رسالات اللّه
العزيز.
وإمّا بالقهّاريّة والجبّاريّة : كما في موجودات غير
شاعرة ، كالجمادات.
فيعلم أنّ مراتب الموجودات من الروحانيّات والجسمانيّات ،
من حيث يشعرون ومن حيث لا يشعرون ، طوعا أو كرها اختيارا أو جبرا : تحت حكومة
اللّه المتعال وجنود له تعالى ، يسجدون له طوعا أو كرها- {وَلِلَّهِ جُنُودُ
السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} [الفتح : 4] ، { إِذْ
جَاءَتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا وَجُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا} [الأحزاب : 9] .
ثمّ إنّ الأصل في تكوين الموجودات : كونهم جنود لطف ورحمة
وعطوفة بالفعل ، ولكنّهم يكونون بالقوّة بخروجها عن الاعتدال جنود قهر وعذاب وبلاء
، كالماء إذا طغى ، والريح إذا اشتدّ ، والمطر إذا تجاوز الحدّ ، والهواء إذا خرج
عن الاعتدال ، والأرض إذا اختلّ نظمها وتزلزلت ، وهذا كما في المزاج الجسماني.
{ إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا } [القمر : 19] ، {إِنَّا أَرْسَلْنَا
عَلَيْهِمْ صَيْحَةً وَاحِدَةً...} [القمر
: 31] ، {فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ
سَيْلَ الْعَرِمِ} [سبأ : 16 ] {فَمِنْهُمْ
مَنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِبًا} [العنكبوت : 40] ، {وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ
فَيُصِيبُ بِهَا مَنْ يَشَاءُ} [الرعد : 13] ، {أَفَأَمِنْتُمْ أَنْ
يَخْسِفَ بِكُمْ جَانِبَ الْبَرِّ أَوْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا} [الإسراء : 68] {يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا
شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ..} [الرحمن
: 35] ، {قَالُوا إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمٍ مُجْرِمِينَ} [الحجر : 58]
فهذا كمال القدرة ونهاية السلطة والحكومة وتمام النفوذ
والاستيلاء ، وللعبد أن يراقب نفسه وعمله وحاله ، ولا تجعلها في معرض القهر
والغضب.
{أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا بَيَاتًا
وَهُمْ نَائِمُونَ} [الأعراف : 97]
وأمّا الفرق بين الرسول والنبي : فانّ النبي من له مقام
تكويني ومنزل إلهي ومرتبة روحانيّة معنويّة فوق المراتب المتداولة ، وهذا المقام
هو المعدّ لإعطاء منصب الرسالة ، فكلّ رسول لا بدّ وأن يكون قبل نبيّا ، وأمّا
النبي فقد لا يكون رسولا.
و كلمة النبي مأخوذة من النبوة واويّة ، بمعنى الرفعة
والعلوّ ، وليست من مادّة النبأ بمعنى الخبر ، وقد اشتبه عليهم هذا الأمر وتشابهت
اللغتان.
نعم للنبي ص مقام رفيع ومنزلة عالية وفطرة مخصوصة
نورانيّة فوق ما يحوزه الناس ، وهذه الحيثيّة تلاحظ إذا تستعمل هذه الكلمة أو
يخاطب النبي بها.
كما في- النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، يا أيّها النبي
حسبُك اللّه ومَن اتّبعك ، قال انّى عبد اللّه آتاني الكتاب وجعلني نبيّا.
كما انّ كلمة الرسول إذا استعملت تلاحظ فيها مفهوم تحمّل
الرسالة- كما في قوله تعالى {قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ
وَالرَّسُولَ...} [آل
عمران : 32] ، {قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ
إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ...} [الأعراف : 158] ، {وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِنْ
رَبِّ الْعَالَمِينَ...} [الأعراف
: 61] ، {يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ
بَلِّغْ} [المائدة : 67] ، {مَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ} [المائدة : 99] .
وبهذا اللحاظ : يخاطب بالنبي [يا أيّها النبي] في الموارد
الّتي ترجع الى امور شخصيّة وفي خطابات خصوصيّة ، كما في- {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ } [الأحزاب : 28] ، {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ
لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ} [التحريم : 1].
فظهر لطف التعبير بكلّ من الكلمتين في موارد استعمالهما.
ثمّ انّه إذا لوحظ مفهوم من حمل الرسالة واتّصف بها فقط :
فيعبّر بالرسول فيقال- {تِلْكَ الرُّسُلُ
فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ} [البقرة : 253] ، { رُسُلًا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ} [النساء : 165] . {وَقَدْ جَاءَهُمْ رَسُولٌ
مُبِينٌ} [الدخان : 13] ، {رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو
عَلَيْهِمْ} [البقرة : 129] .
وإذا لوحظ الرسول بقيد انّه من جانب اللّه المتعال :
فيعبّر بالمرسل ، كما في {إِنِّي لَا يَخَافُ لَدَيَّ
الْمُرْسَلُونَ} [النمل : 10] ، {فَقَالُوا
إِنَّا إِلَيْكُمْ مُرْسَلُونَ..}
[يس : 14] ، {كَذَّبَتْ عَادٌ الْمُرْسَلِينَ} [الشعراء : 123] ، {وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَسْتَ مُرْسَلًا} [الرعد : 43] .
وإذا كان النظر الى نفس الرسالة : فيعبّر بها فقط - {فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ} [المائدة : 67] .
{هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو
عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ} [الجمعة : 2] , { رَبَّنَا
وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ
الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} [البقرة : 129] - { كَمَا
أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولًا مِنْكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا
وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُمْ مَا
لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ } [البقرة : 151] - { لَقَدْ
مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ
أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ
الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ} [آل عمران : 164] - يظهر من هذه الآيات الكريمة أنّ- ما يحمل الرسول
في رسالته هو هذه الأمور الخمسة.
1- يتلو عليهم آياته - أى يجعل آياته في مقام الاظهار والإبلاغ أمامه وفيما
بين يديه وفي معرض نظرهم ونصب أعينهم ، حتّى يشاهدوها- راجع التلو ، وقلنا انّ
الآية ما يكون موردا للتوجّه والقصد في السير الى المقصود ووسيلة للوصول بها اليه
، فتشمل الآيات : كلّ آية تكوينيّة أو تدوينيّة أو كلاميّة توصل الى ما هو المقصود
من معرفة اللّه المتعال ومعرفة جلاله وجماله وعظمته وصفاته العليا وأسمائه الحسنى.
2- ويُزكّيهم- أى يهذّبهم من العقائد والأفكار المنحرفة ، والأخلاق والصفات
النفسانيّة الرذيلة ، والأعمال والعادات القبيحة. حتّى يستعدّوا لتعلّم المعارف
والحقائق الالهيّة.
3- ويُعلّمهم الكتاب- يراد ما ضبط من المقرّرات والأحكام الالهيّة المتعلّقة بأمور
الحياة وادامة المعيشة الدنيويّة ، من الوظائف التعبّديّة والمعاملات فيما بين
الناس والآداب والسنن.
4- والحكمة- يراد نوع خاصّ من الأحكام القطعيّة ، من المعارف والحقائق الخاصّة
الروحانيّة- راجع الحكم.
5- وما لم تكونوا تعلمون- ممّا يرجع الى أحوال الماضين وجريان أمورهم ، وما يتعلّق بالأمور
الدنيويّة والاخرويّة والاجتماعيّة وغيرها.
هذه الأمور هي التي يحملها الرسول ليبلّغها ويعمل بها في
مأموريّته ، والنّتيجة من العمل بهذه المأموريّة : قوله تعالى- {أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى
الدِّينِ كُلِّهِ} [التوبة : 33]
وأمّا مقام الرسول : فهو خليفة اللّه على الخلق والواسطة
بينه تعالى وبينهم ، ولا يشاء الّا ما شاء اللّه ، وليس له في حياته برنامج الّا
اجراء الرسالة وإبلاغ الأمر ، وعلى هذا قد ورد في القرآن الكريم في 28 موردا : أن
قارن طاعته بطاعته ، ولم يرد هذا المعنى بالنسبة الى النبي ص.
{أَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ...} [الأنفال : 20] ، {أَطِيعُوا اللَّهَ
وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ} [النساء : 59] ، و {مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ
فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ} [النساء : 80] ، {وَيَقُولُونَ آمَنَّا
بِاللَّهِ وَبِالرَّسُولِ وَأَطَعْنَا..} [النور : 47] .
{وَالْمُرْسَلَاتِ عُرْفًا (1) فَالْعَاصِفَاتِ عَصْفًا (2) وَالنَّاشِرَاتِ نَشْرًا} [المرسلات : 1 - 3] - العرف ضدّ النكر ، والنكر صيرورة شيء منكرا
عند العقل والعقلاء فينكرونه ، كما أنّ العرف هو المعروفيّة عند العقل بحيث يعرفه
ويصدّقه ، يقال أمر بالعرف أى السوق الى ما يعرف ونهى عن المنكر.
يراد التي أرسلت لإجراء العرف ولتحقّق المعروف وبسطه ، فهو
منصوب على انّه مفعول لأجله.
ولمّا كان الرسول مظهر مشيّة اللّه ومجرى ارادته في عالمه
مختارا أو مقهورا : فلازم أن يكون في كلّ مرحلة ومرتبة من الوجود رسولا يناسب تلك
المرتبة (رسولا من أنفسهم) حتّى يجرى أمره وينفذ حكمه طوعا أو كرها.
{أَرْسَلَ الرِّيَاحَ بُشْرًا...} [الفرقان : 48] ، {وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا... } [الفيل : 3] ، {كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ
رَسُولًا} [البقرة : 151] ، {وَأَرْسَلْنَا السَّمَاءَ
عَلَيْهِمْ مِدْرَارًا} [الأنعام : 6] ، {فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ} [الأعراف : 133] , {فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا
رُوحَنَا.. } [مريم :
17] ،
{أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ... } [مريم : 83] ، {أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا تَتْرَى..} [المؤمنون : 44] ، {فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ
رِيحًا وَجُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا...} [الأحزاب : 9] ، {فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ...} [سبأ : 16] ، {إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ صَيْحَةً وَاحِدَةً} [القمر : 31] , {لِنُرْسِلَ عَلَيْهِمْ
حِجَارَةً مِنْ طِينٍ} [الذاريات : 33] ، {وَيُرْسِلُ عَلَيْكُمْ
حَفَظَةً... } [الأنعام : 61] ، {وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ...} [الرعد : 13] ، {إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى
قَوْمِ لُوطٍ...} [هود :
70] ، {اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ
الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا} [الحج : 75] . { تَوَفَّتْهُ
رُسُلُنَا} [الأنعام : 61] , {إِنَّ رُسُلَنٰا
يَكْتُبُونَ مٰا تَمْكُرُونَ...} ، {ولَمّٰا جٰاءَتْ رُسُلُنٰا
إِبْرٰاهِيمَ}.
قلنا انّ الموجودات جنود بالقوّة للّه المتعال ، والجند :
هي الجمعيّة المتشكّلة الّتى تدافع عن شخص أو مرام. والرسول هو المأمور في اجراء
تكليف أو وظيفة.
ففي كلّ من مراحل الخلق والطبيعة ، وفي كلّ شأن من شئون
مراتب العالم ، في عالم الجماد والنبات والحيوان والإنسان والملائكة والعقول : لا
بدّ أن يكون رسولا مأمورا لتنظيم أمورها وإيصال ما يلزم لها في ادامة حياتها
المادّيّة أو المعنويّة ، وإيفاء ما يجب من أداء حق التربية الجسمانيّة أو
الروحانيّة.
والرسول في كلّ مرتبة هو المنتخب فيها والمطيع لأمر اللّه
والمظهر لحكمه والمجرى لإرادته والخاضع الساجد له طوعا أو كرها ، فحري بأن يذكر
أسماؤهم ويقسم بهم.
وكلّ من هؤلاء الرسل في أي مرحلة وفي صراط لطف أو قهر :
انّما يكون مأمورا في اجراء حكم عدل وبسط أمر عرف ولإبلاغ ما يجب عليه في محيط
مأموريّته.
واجراء المأموريّة انّما يتحقّق بأسرع صورة وحركة وأدقّ
جريان ونفوذ ، واشدّ سير وعصف ، ثمّ ينشرون ما يجب عليهم النشر ويوصلون الأمر الى
كلّ من كان تحت محيط مأموريّته ، فيتحصّل التشخّص ويتحقّق الافتراق والشخصيّة لكلّ
فرد.
ولكلّ من هذه المباحث شرح وتحقيق وتفصيل ليس موضع ذكرها
هنا.