1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة رفرف

المؤلف:  حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القرآن الكريم

الجزء والصفحة:  ج4 , ص190-192

8-06-2015

8641

مقا- رفّ : أصلان ، أحدهما- المصّ وما أشبهه والثاني- الحركة والريق. 

فالأوّل- الرفّ وهو المصّ ، يقال رفّ يرفّ ، إذا ترشّف . وفي حديث أبى هريرة- انّى لأرفّ شفتيها. وأمّا الثاني فقولهم : رفّ الشي‌ء يرفّ ، إذا برق . وأمّا ما كان من جهة الاضطراب : فالرفرفة ، وهي تحريك الطائر جناحيه. ويقال أن الرفراف : الظليم يرفرف بجناحيه ثمّ يعدو. ومن الباب- الرفيف : رفيف الشجرة، إذا تندّت. ومنه الرفرف وهو كسر الخباء ونحوه، وسمّى بذلك لما ذكرناه، لأنّه يتحرّك عند هبوب الريح. ويقال ثوب رفيف بيّن الرفف، وذلك رقّته واضطرابه فأمّا قوله تعالى في الرفرف : فيقال هي الرياض، ويقال هي البسط. 

ويقال : الرفرف ثياب خضر. وممّا شذّ عن معظم الباب الرفّ قال اللحياني هو القطيع من البقر، ويقال هو الشاء الكثير. وأمّا قولهم- يحفّ ويرفّ : فقال قوم : هو اتباع. وقال آخرون : يرفّ : يطعم.

مفر- رفيف الشجر : انتشار أغصانه. ورفّ الطير : نشر جناحيه، يقال رفّ الطائر يرفّ، ورفّ فرخه يرفّه إذا نشر جناحيه متفقّدا له، واستعير الرفّ للمتفقّد. فقيل ما لفلان حافّ ولا رافّ، اي من يحفّه- أو يرفّه. والرفرف : المنتشر من الأوراق. وقوله تعالى- على رفرف خضر : فضرب من الثياب مشبّه بالرياض. وقيل الرفرف : طرف- الفسطاط والخباء الواقع على الأرض دون الأطناب والأوتاد، وذكر عن الحسن : انّه المخادّ.

صحا- الرفّ : شبه الطاق، والجمع رفوف. ورفّ من ضأن‌ اي جماعة. والرفّ : المصّ والترشّف. وفلان يرفّنا اي يحوطنا. ورفّ لونه يرفّ : برق وتلألأ. وثوب رفيف وشجر رفيف : إذا تندّت. والرفوف ثياب خضر يتّخذ منها المجالس، الواحدة رفرفة.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو ما كان خارجا عن الحدّ الأصلي لشي‌ء متّصلا به ويستفاد منه.

ومن مصاديق هذا المعنى : الرفّ وهو شبه الطاق وهو خشبة او غيرها تشدّ الى الحائط وتوضع فيها من أثاث البيت. ومنها الجناحان المتحرّكان للطائر عند طيرانه يتخيّل انّهما خارجان عن بدنه. ومنها رفيف الشجرة والثوب إذا استرسلت واسترخت خارجة عن حدّها يقصد به التزيّن وحسن المنظر.

وأمّا التلألؤ : فانّه ظهور خارجا عن الشي‌ء وعن حدّه، ومثله :

امتصاص ما يترشّح وما زاد بملاحظة هذا القيد.

وأمّا الرفرف : فوقوع التكرار والتضاعف فيه يدلّ على تضاعف المفهوم فهو يدلّ على الأصل المذكور إذا لوحظ ممتدّا ومتعدّدا ومكرّرا.

{مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ } [الرحمن : 76] يصحّ اطلاق الرفرف على وسائد مترادفة ونمارق متعاقبة إذا كانت جزءا من الجدران والأبنية من أي جنس كان، وإذا لم يكن جزءا خارجا فيكون على سبيل الاستعارة.

ومن مصاديق الرفرف : الأنوار المتنازلة الروحانيّة للأسماء والصفات الالهيّة، فانّ لكلّ من الأسماء روحانيّة مخصوصة ونورانيّة متحقّقة مشرقة من نور الوجود الحقّ، والعبد برؤية نور من هذه الأنوار الجلاليّة والجماليّة و- الارتباط به والتنوّر والاستنارة به : يستند ويتكّى عليه في مسيره وحياته‌ المعنويّة، ويكون تمام التذاذه الروحاني متّكئا عليه.

وقد سبق في خضر : ان هذا اللون اشارة الى الطراوة والبهاء فراجع وأمّا الدلالة على التكرّر والتضاعف في أمثال صيغة رفرف ممّا قد تكرّر الحرفان الملفوظان بنحو خاصّ : فكما في حصحص وذبذب وغيرهما.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي