1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة رقّ

المؤلف:  حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القرآن الكريم

الجزء والصفحة:  ج4 , ص206-209

8-06-2015

9553

مصبا- رقّ الشي‌ء يرقّ من باب ضرب : خلاف غلظ ، فهو رقيق. وخبر رقاق اي رقيق ، الواحدة رقاقة. والرقّ : الجلد يكتب فيه ، والكسر لغة قليلة فيه ، وقرء بها بعضهم في قوله تعالى في رقّ منشور. والرقّ : ذكر السلاحف ، والجمع رقوق. والرقّ بالكسر العبوديّة ، وهو مصدر رقّ الشخص يرقّ من باب ضرب ، فهو رقيق ، ويتعدّى بالحركة وبالهمزة ، فيقال رققته أرقّه من باب قتل ، وأرققته فهو مرقوق ومرقّ وأمة مرموقة ومرقّة- قاله ابن السكّيت. ويطلق الرقيق على الذكر والأنثى ، وجمعه أرقّاء ، وقد يطلق على الجمع أيضا فيقال عبيد رقيق ، وليس في الرقيق صدقة اي في عبيد الخدمة.

مقا- رقّ : أصلان ، أحدهما- صفة تكون مخالفة للجفاء ، والثاني اضطراب شي‌ء مائع. فالأوّل- الرقّة ، يقال رقّ يرقّ رقّة ، فهو رقيق. ومنه الرقاق وهي الأرض الليّنة. وهي أيضا الرقّ والرقّ والرقق : ضعف في العظام. قال الفرّاء : في ماله رقق اي قلّة. والرقّة : الموضع ينضب عنه والرقّ : الّذى يكتب فيه ، معروف. والرقاق : الخبز الرقيق. والأصل الثاني- قولهم ترقوق الشي‌ء : إذا لمع. وترقرق الدمع : دار في الحملاق. و‌ ترقرق السراب وترقرقت الشمس : إذا رأيتها كأنّها تدور.

التهذيب 8/ 284- الرقّ : ما يكتب فيه. وقال الليث : الرقّ : الصحيفة البيضاء. وقال الفرّاء : في رقّ منشور ، الرقّ الصحائف الّتي تخرج الى بنى آدم يوم القيامة ، فآخذ كتابه بيمينه وآخذ كتابه بشماله. قال أبو منصور : وقول الفرّاء ، يدلّ على انّ المكتوب يسمّى رقّا. وقال الليث : الرقّ : العبودة ، والرقيق العبيد ، ولا يؤخذ منه على بناء الاسم ، وقد رقّ فلان اي صار عبدا. قال ابو العبّاس سمّى العبيد رقيقا ، لأنّهم يرقّون لمالكهم ويذلّون ويخضعون. وسمّى السوق سوقا لأنّ الأشياء تساق اليها ، فالسوق مصدر ، والسوق اسم ، والرقّ من من ذوات الماشية : التمساح. والرقّة : مصدر الرقيق عامّ في كلّ شي‌ء حتّى يقال فلان رقيق الدين ، والرقاق : الأرض الليّنة التراب. والرقق : ضعف العظام.

ويقال رققت له أرقّ إذا رحمته ، ورقّ الشي‌ء يرقّ إذا صار رقيقا.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو ما يقابل الغلظة. وقد سبق في- رحم : الفرق بينها وبين موادّ- اللطف والرحم والعطوفة والحبّ والرفق وغيرها. وقلنا إنّ الرقّة توجد في القلب أوّلا ثمّ يحصل اللطف ثمّ العطوفة ثمّ الحنّة ثمّ المحبّة ثمّ الشفقّة ثمّ الرأفة ثمّ الرحمة.

ومن مصاديق الأصل : الجلد الرقيق من حيث انّه رقيق ، والصحيفة الرقيقة ، والعبد الرقيق من جهة انّه مطيع خاضع متواضع في جنب مولاه ولا غلظة فيه ولا خشونة ولا تكبّر بوجه وله انعطاف تامّ ولطف.

وهكذا الأرض الليّنة من حيث انّها ليّنة ، والعظام الضعيفة بلحاظ رقّتها ، والتمساح بلحاظ انعطافها ولطفها ، وهكذا في الخبز.

وأمّا الرباعي المضاعف كالرقرقة : فيدلّ على تكرّر الرقّة وادامتها.

ولا يخفى انّ الرقّة في كلّ شي‌ء بحسبه وبمناسبة حاله.

{وَالطُّورِ (1) وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ (2) فِي رَقٍّ مَنْشُورٍ} [الطور : 1 - 3] الطور هو الحال والهيئة والحدّ ، ويشاربه الى اوّل تطوّر يوجد في الظهور والتجلّي والوجود ، وهو المرحلة الابتدائيّة والتجلّي الأوّل من الخلق ، أو آخر حدّ وحالة كماليّة ومرحلة نهائيّة لسير الإنسان ، وهو مقام القرب والروحانيّة الكاملة ، وفي هذا المقام يوصل السالك الى مرتبة التسليم والتفويض ، ويستعدّ لقبول الفيوضات الالهيّة وتجلّى الأسماء والصفات الربانيّة ، وفيها المرآتية للحقّ.

وفي هذه المرتبة تتحقّق الصفاء والروحانيّة التامّة ، واللطف والرقّة الكاملة ، وتزول الحجب والكدورات الظلمانيّة ، وترتفع الغواشي ، وتتطهّر النفوس الزاكية وحينئذ نكتب فيها الواردات الغيبيّة ، وتسطر في ألواحها الطاهرة كلمات ملقاة من الحقائق والمعارف الالهيّة ، وتنعكس في صحائفها احكام اللّه التكوينيّة.

والمنشور هو المبسوط في مقابل المطوي المقبوض ، وهو من لوازم الرقّة. كما انّ الانطواء والانقباض من لوازم الكدورة والتحجّب.

وأمّا تقدّم الطور على الكتاب ، وهو على الرقّ : فانّ الطور عبارة عن تلك المرتبة العليا القريبة من اللّه المتعال التكوينيّة. والكتاب هو الحكم الجاري من اللّه والقضاء المتعلّق والتقديرات والحقائق المضبوطة المسطورة المنظّمة والرقّ البسيط هو من مصاديق الطور ، فهو بعد تلك الأحكام تعلّقا.

وأمّا التفسير الظاهري : فالطور هو جبل طور سيناء ، والكتاب هو التوراة النازل بعد مناجاة موسى ع بطور ، ولعلّه كان مكتوبا بالرقّ.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي