1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة ركز

المؤلف:  حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القرآن الكريم

الجزء والصفحة:  ج4, ص223-225

8-06-2015

4927

مصبا- ركزت الرمح ركزا من باب قتل : أثبتته- بالأرض، فارتكز. والمركز وزان مسجد : موضع الثبوت. والركاز : المال المدفون في الجاهليّة، فعال بمعنى مفعول كالبساط بمعنى المبسوط، ويقال هو المعدن. وأركز الرجل اركازا : وجد ركازا.

مقا- ركز- أصلان : أحدهما- اثبات شي‌ء في شي‌ء يذهب سفلا والآخر- صوت . فالأوّل- ركزت الرمح ركزا. ومركز الجند : الموضع الّذى ألزموه. ويقال ارتكز الرجل على قوسه : إذا وضع سيتها بالأرض ثمّ اعتمد عليها. ومن الباب : الركاز، وهو المال المدفون في الجاهليّة، وهو من قياسه ، لأنّ صاحبه ركزه. وقال قوم : الركاز المعدن اسا- أنزل الله بهم رجزا حتى لا تسمع لهم ركزا، اي همسا. وركز الرمح والعود ركزا. وركز اللّه المعادن في الجبال. وأصاب ركازا : معدنا أو كنزا.

ومن المجاز : هذا مركز الجند، وأخلّوا بمراكزهم. وعزّ فلان راكز : ثابت لا يزول . وانّه لمركوز في العقول. وارتكز على قوسه : جنح على سيتها معتمدا. وكلّمته فما رأيت له ركزة : مسكة من عقل.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو تثبيت طرف من الشي‌ء في محلّ. يقال : ركز الرمح في الأرض، وركز اللّه المعادن في الأرض.

وأمّا الصوت : فان صحّ وثبت استعمالها فيه : فمفهوم مجازي، فانّ حدوث الصوت في مورد ركز الشي‌ء وإثباته واستقراره : من آثار التثبيت وآياته ومظاهره. ويحتمل قويّا أن يكون مأخذ هذا المفهوم هو الآية الكريمة في المورد، حيث توهّم بعض انّه بمعنى الصوت.

{وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ هَلْ تُحِسُّ مِنْهُمْ مِنْ أَحَدٍ أَوْ تَسْمَعُ لَهُمْ رِكْزًا} [مريم : 98] اي أو تسمع لنفعهم حديثا يخبر عن تثبيت أمورهم واستقرار حياتهم. وهذا التعبير متداول في العرف، يقال سمعت الأمر الفلاني ، اي ما يرتبط به، وقال تعالى. {وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا أَذًى كَثِيرًا} [آل عمران : 186] اي مقالات موذية. وقال تعالى-. {فَلَمَّا سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّ} [يوسف : 31] - اي ما يكشف عنه.

ولا يجوز تفسير الركز بالصوت : فانّ مسماع الصوت مندرج تحت جملة- هل تحسّ منهم : فانّ الاحساس يشمل الحواسّ الخمسة ومنها احساس السمع للأصوات، وأمّا الركز فليس من المسموعات ، ويراد سماع ما هو يدلّ ويكشف عن ركزهم وسماع خبر يكشف عنه ويتجلّى فيه استقرار أمرهم .

مضافا الى ما قلنا بأنّ الركز لم يستعمل بمعنى الصوت في الفصيح.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي