1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة رمم

المؤلف:  حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القرآن الكريم

الجزء والصفحة:  ج4 , ص243-246

8-06-2015

8387

مصبا- رممت الحائط وغيره رمّا من باب قتل أصلحته. ورمّمته بالتثقيل مبالغة. والرمّة : العظام البالية، وتجمع على رمم. ورمّ العظم يرمّ من باب ضرب : إذا بلى، فهو رميم، وجمعه في الأكثر أرمّاء، وجاء رمام. والرمّة : القطعة من الحبل، وبه كنّى ذو الرمّة. وأخذت الشي‌ء برمّته أي جمعه، وأصله أنّ رجلا باع- بعيرا وفي عنقه حبل فقيل ادفعه برمّته، ثمّ صار مثلا.

مقا- رمّ : اربعة اصول : أصلان متضادّان، أحدهما لمّ- الشي‌ء وإصلاحه. والآخر بلاؤه. وأصلان متضادّان : أحدهما- السكوت. والآخر خلافه. فأمّا الأوّل- فالرمّ إصلاح الشي‌ء تقول رممته أرمّه، ومن الباب- أرمّ البعير وغيره : إذا سمن، يرمّ إرماما.

والأصل الآخر- رمّ الشي‌ء إذا بلى، والرميم : العظام البالية، وكذا الرمّة- نهى رسول اللّه ص عن الاستنجاء بالروث والرمّة. والرمّة الحبل البالي، ومن ذلك- ادفعه اليه برمّته، فقيل لكلّ من دفع الى آخر شيئا بكماله. وأمّا الأصلان الآخران : فالأوّل منهما من الإرمام وهو السكوت، يقال أرمّ ارماما. والآخر قولهم ما ترمرم اي ما حرّك فاه بالكلام.

لسا- الرمّ : إصلاح الشي‌ء الّذى فسد بعضه ، من نحو حبل يبلى فترمّه او دار ترمّ شأنها مرمّة. ورمّ الأمر : إصلاحه بعد انتشاره قال ابو بكر في قولهم- أخذ الشي‌ء برمّته : فيه قولان، أحدهما أنّ الرمّة‌ قطعة حبل يشدّ بها الأسير أو القاتل إذا قيد الى القتل للقود. والقول الآخر أخذت الشي‌ء تامّا كاملا لم ينقص منه شي‌ء. التهذيب : والرمّة من الحبل : ما بقي منه بعد تقطّعه، وجمعها رمّ، وحبل رمم ورمام وأرمام :

بال، وصفوه بالجمع كأنّهم جعلوا كلّ جزء واحدا ثمّ جمعوه. والرمّة : العظام البالية، والجمع رمم ورمام. والرميم : مثل الرمّة- يحيى العظام وهي رميم- قال الجوهري : انّما قال رميم، لأنّ فعيلا وفعولا قد استوى فيهما المذكّر والمؤنّث مثل رسول وعدوّ وصديق. ورمّ العظم وهو يرمّ رمّا ورميما وأرمّ : صار رمّة اي بلى، يقال رمّت عظامه وأرمّت إذا بليت. والرميم : الخلق- البالي من كلّ شي‌ء، ورمّت الشاة الحشيش ترمّه رمّا : أخذته بشفتيها، وشاة رموم : ترمّ ما مرّت به، وارتمّت : رمّت. وأرمّت الناقة وهي مرمّ وهو أوّل السمن في الإقبال وآخر الشحم في الهزال، ويقال للشاة إذا كانت مهزولة. عن ابن الأعرابى : وأرمّ : سكت عامّة، وقيل سكت من فوق.

وكلّمه فما ترمرم اي ما ردّ جوابا. التهذيب : أمّا الترمرم : فهو أن يحرّك الرجل شفتيه بالكلام، يقال ما ترمرم فلان بحرف اي ما نطق.

والتحقيق‌

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو كون شي‌ء في المرحلة الثانية من جريان بقائه، فانّ لامتداد بقاء كلّ شي‌ء مرحلتين، دورة كونه كاملا وسالما، ودورة رجوعه الى الضعف والبلاء والانكسار.

فإذا ورد الشي‌ء في المرحلة الثانية : يقال انّه رمّ وهو رميم، وهذا المفهوم يفسّر بألفاظ مختلفة ويعبّر عنه بتعبيرات مناسبة بالموارد على حسب اقتضاء كلّ مورد منها.

فيقال رمّ العظم إذا بلى. والرمّ إصلاح شي‌ء فسد، فإصلاح ما فسد هو ادامة الدورة الثانية، فالرمّ ليس بإصلاح مطلق بل إصلاح في مورد الضعف والبلاء والفساد، فهو في الحقيقة إبقاء تلك الحالة وادامة هذه المرحلة وتثبيت موضوع البلاء.

وكذلك السكوت : فهو في مورد الفرق والضعف، لا في حال السلامة والكمال، فالسكوت مظهر الورود في تلك الدورة الثانية.

ومثل السكوت الترمرم في تحريك الشفة والكلام الضعيف.

وأمّا رمّ الحشيش وإرمام الناقة : فيرجع الى هذه الحالة الثانية.

فظهر أنّ الأصل الواحد في المادّة هو ثبوت دورة الضعف والنقص وظهوره أو إثباته وإظهاره، فهذا المعنى ينطبق على الموارد.

{وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِ الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ } [يس : 78] اي وهي واردة في المرحلة الثانية، وهي دورة الانكسار والبلاء، فكيف تحيى هذه العظام الخارجة عن دورة السلامة والصحّة.

{مَا تَذَرُ مِنْ شَيْءٍ أَتَتْ عَلَيْهِ إِلَّا جَعَلَتْهُ كَالرَّمِيمِ } [الذاريات : 42] - يريد الريح المرسلة الى قوم عاد، والرميم ما كان منكسرا باليا وفي الفساد والضعف، فأطلق الرميم على كلّ شي‌ء أتت الريح عليه وأخرجته عن السلامة والكمال.

وهذا يدلّ على عموميّة المعنى في المادّة كما قلناه.

وأمّا كلمة الرمّان : فقال أكثر أهل اللغة انّه من الرمن.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي