1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة رمى

المؤلف:  حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القرآن الكريم

الجزء والصفحة:  ج4 , ص250-253

8-06-2015

12471

مصبا- رميت عن القوس رميا، ورميت عليها : بمعنى. قالوا ولا يقال رميت بها الّا إذا ألقيتها من يدك، ومنهم من يجعله بمعنى رميت عليها ويجعل الباء موضع عن أو على، ورميت الرجل إذا رميته بيدك، فإذا قلعته من موضعه قلعا : قلت أرميته عن الفرس وغيره بالألف. وقال الفارابي : في باب الرباعي- طعنه- فأرماه عن فرسه اي ألقاه، والمرّة رمية، والجمع رميات، ورميت الصيد رميا ورماية ورماء. والرمية : ما يرمى من الحيوان ذكرا كان أو أنثى ، والجمع رميات ورمايا ، وأصله فعيلة بمعنى مفعولة ، ورميته بالقول : قذفته. وترامى القوم مراماة.

مقا- رمى : أصل واحد، وهو نبذ الشي‌ء، ثمّ يحمل عليه اشتقاقا واستعارة، تقول رميت الشي‌ء أرميه. وكانت بينهم رمّيّا، على فعّيلى. وأرميت على المائة : زدت عليها. فان قيل فهذه الكلمة ما وجهها؟ قيل له : إذا زاد على الشي‌ء فقد ترامى الى الموضع الّذى بلغه. ورميت بمعنى أرميت. والمرماة : نصل السهم المدوّر، وسمّى‌ بذلك لأنّه يرمى به. والمرماة : ظلف الشاة. والرمي : السحابة- العظيمة القطر، ويقال سمّيت رميّا لأنّها تنشأ ثمّ ترمى بقطع من السحاب من هنا وهنا حتّى تجتمع. قال الخليل : رمى يرمى رماية ورميا ورماء.

قال ابن السكّيت : خرجت أترمّى، إذا خرجت ترمى في الأغراض. ويقال أرميت الحجر من يدي ارماء. وقال أبو عبيدة : يقال أرمى اللّه لك، اي نصرك وصنع لك. والرماء : الزيادة. وقد قلنا انّ اشتقاق ذلك من الباب لأنّه أمر يترامى الى فوق.

صحا- رميت الشي‌ء من يدي اي ألقيته، فارتمى، ورميت السهم رميا ورماية، وراميته مراماة ورماء، وارتمينا وترامينا.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو طرح شي‌ء ونبذه إمّا لتبرئة نفسه عنه أو لإيصاله ونسبته الى آخر نبيّة سيّئة. يقال رميت الحجر من يدي، ورميت الصيد.

وأمّا مفهوم النصر في قولهم- أرمى اللّه لك : فيستفاد من حرف اللام أنّ الرمي يلاحظ بالنسبة الى من يخالف وعليه.

ثمّ انّ مفهوم الرمي أعمّ من أن يكون في أمر مادّي أو معنوي.

{وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ رَمَى} [الأنفال : 17] ينسب الفعل الى السبب إذا كان أقوى وأشدّ تأثيرا من المباشر، هذا إذا تناول رسول اللّه ص كفّا من الحصاة فرمى بها في وجوه المشركين.

{وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ (3) تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ } [الفيل : 3، 4] هذان الكلامان في رمى الحصاة والحجارة المادّية المحسوسة. والموضوعان‌ على خلاف جريان الطبيعة، ويعدّان من المعجزات الالهيّة.

{وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا} [النساء : 112] اي ينسبه الى من هو بري‌ء منه. وهذا الرمي في أمر معنوي ان أريد به مفهوم- الخطأ والإثم، وان أريد العمل المخالف فيكون محسوسا من جهة المرمي.

والظاهر هو رمى البري‌ء، والتقدير- ثمّ يرم بريئا بالإثم أو الخطاء، فعلى هذا يكون المرمي محسوسا أيضا، والرمي معنوي على التقادير.

وهذا المعنى كما في- {وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً} [النور : 4]  . {إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ} [النور : 23]  يراد رمى النساء العفائف المحفوظات وقذفهنّ بالزنا. فيجلدون في الدنيا ويلعنون إذا لم يأتوا بأربعة شهداء على دعاويهم.

{انْطَلِقُوا إِلَى ظِلٍّ ذِي ثَلَاثِ شُعَبٍ (30) لَا ظَلِيلٍ وَلَا يُغْنِي مِنَ اللَّهَبِ (31) إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ} [المرسلات : 30 - 32]  ضمير التأنيث يرجع الى الشعب الثلاث. والمراد مطلق الظلّ المتكوّن الحادث من الصفات الرذيلة النفسانيّة، ولعلّها القوى البهميّة والسبعيّة والشهويّة، وفيها يجتمع جميع الرذائل.

فهذه الشعب يتصاعد احتراقها وترمى بشرارات عظيمة.

وهذا الظل في قبال ظل أهل الجنة - {إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ} [الحجر : 45]. والرمي والرامي والمرمي في هذا المورد كلّها غير محسوسة.

ولا يخفى انّ استعمال المرمي في الآية [بشرر] بحرف الباء : يؤيّد المعنى الأوّل من الوجوه في الآية السابقة [يرم به بَريئا]. وهكذا في قوله تعالى- . {تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ} [الفيل : 4] : فانّ المرمي هو الحجارة المستعملة بحرف الباء.

ويؤيّد أيضا أنّ الباء لالصاق الفعل وللتّأكيد، ولأنّ الملحوظ في الآية [ثمّ يرم به] بترئة نفسه منه ورمى الخطأ أو الإثم الى آخر. وهذا بخلاف رمى المحصنات فانّ النظر فيها الى رمى المحصنات وقذفهنّ.

وأمّا الفرق بين هذه المادّة وموادّ النبذ والطرح والإلقاء والقذف : انّ القذف يلاحظ فيه مطلق الرمي من دون قيد نيّة سوء ، والنبذ يلاحظ فيه ترك الشي‌ء وجعله طريحا في محلّ آخر. والإلقاء هو جعل شي‌ء ملاقيا لآخر.

والطرح هو مطلق تبعيد الشي‌ء عن نفس.

وبهذا يظهر لطف التعبير بالمادّة في الآيات الكريمة.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي