1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة روغ

المؤلف:  حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القرآن الكريم

الجزء والصفحة:  ج4 , ص295-297

8-06-2015

5478

مصبا- راغ الثعلب روغا من باب قال، وروغانا ذهب يمنة ويسرة في سرعة خديعة. والرواغ اسم منه. وراغ الطريق : مال. وراغ فلان الى كذا : مال اليه سرّا. وأرغت الصيد اراغة :- طلبته وأردته. وما ذا تريغ اي تريد. وروّغت اللقمة بالسمن : دسمتها وريّغت بالياء : مثله.

مقا- روغ : أصل واحد يدلّ على ميل وقلّة استقرار. يقال راغ الثعلب وغيره يروغ. وطريق رائغ : مائل. ويقال هو يديرني عن أمرى وأنا اريغه. وروّغت اللقمة اروّغها ترويغا : إذا دسمتها، وهو إذا فعل ذلك أدارها في السمن إدارة. ومن الباب راوغ فلان فلانا : إذا صارعه لأنّ كلّ واحد منهما يريغ الآخر، اي يديره.

مفر- الروغ : الميل على سبيل الاحتيال، ومنه راغ الثعلب يروغ‌ روغانا، وطريق رائغ : إذا لم يكن مستقيما كأنّه يراوغ. وراوغ فلان فلانا وراغ فلان الى فلان : مال نحوه لأمر يريده منه بالاحتيال.

أسا- هو ثعلب روّاغ، وهم ثعالب روّاغة، وهو يروغ روغان الثعلب. ومن المجاز- فلان يروغ عن الحقّ، وطريق زائغ رائغ، ومالي أراك زائغا عن المنهج رائغا عن الحقّ الأبلج. ولا يقال راغ عن كذا الّا إذا كان عدوله عنه في خفية. وأرغتك في منزلك فلم أجدك وهو طلب شديد كطلب من يستفلت منه المطلوب وهو لا يخلّيه. وهذه رواغتهم مصطرعهم، كما تقول هذه مراغة الدوابّ لمتمرّغها. ويقال تمرّغ في التراب وتروّغ في الطين.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الحركة على طريق غير معمول به للوصول الى المطلوب، أو الاحتيال في الطلب والوصول، وهذا المعنى أعمّ من أن يكون الروغ في أمر مادّى أو معنوي، وقيد الاختفاء أو الاحتيال لازم أخذه في جميع موارد استعمالها مادّيا أو معنويّا.

{قَالَ سَلَامٌ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ (25) فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ} [الذاريات : 25، 26] اي فذهب من دون إعلان الى جهة الداخل من منزلة لتهيأة الطعام، وكانت هذه الحركة على نحو غير معمول به في المتعارف أو على طريق غير معمول، لئلّا يتوجّه اليه هؤلاء الواردون ويمنعون عن تهيّئة الطعام.

{فَتَوَلَّوْا عَنْهُ مُدْبِرِينَ (90) فَرَاغَ إِلَى آلِهَتِهِمْ فَقَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ (91) مَا لَكُمْ لَا تَنْطِقُونَ (92) فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْبًا بِالْيَمِينِ} [الصافات : 90 - 93] اي سلك مختفيا وبالاحتيال الى محلّ آلهتهم وخاطبهم بما يثبت فقدان شعورهم وادراكهم، وانّهم لا يستطيعون جلب منفعة‌ أو دفع مضرّة عن أنفسهم، فكيف عن غيرهم، ثمّ ترصّد وطلب الفرصة والخلوة :

فضربهم باليد اليمنى القويّة ضربا شديدا، فألقاها على وجهها منكسرة.

ويدلّ هذا العمل من ابراهيم عليه السلام : على أنّ كسر الآلهة وإفناءها لازم في الدرجة الاولى ، والإله كلّ ما يتوجّه اليه ويخضع لديه ويعبد له ، في مقابل الربّ الحي القيّوم ، فانّ النبي أو من يقوم مقامه مكلّف بهداية الناس وسيرهم الى جانب الكمال والسعادة، بالتزكية والتربية والتعليم، والعمل الصالح والإخلاص.

وامّا الآلهة : فهي مظاهر الفقر والجهل والمحدوديّة والضعف، وهي مع هذه الأحوال سادّة عن السلوك والتوجّه الى اللّه العزيز القادر المريد المتعال.

والإله يشمل كلّ من يدعو الى نفسه ويسدّ عن الحقّ جزء أو كلّا. فيلزم نفيها وافناؤها وكسرها بأي وسيلة ممكنة، وهذا حقيقة كلمة التوحيد- لا اله الّا اللّه.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي