1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : تأملات قرآنية : مصطلحات قرآنية :

معنى كلمة زنى

المؤلف:  حسن المصطفوي

المصدر:  التحقيق في كلمات القرآن الكريم

الجزء والصفحة:  ج4 ، ص372-374

8-06-2015

8576

مصبا- زنى يزنى زنا ، مقصور ، فهو زان ، والجمع زناة ، مثل قاض وقضاة . وزاناها مزاناة وزناء ، ومنهم من يجعل المقصور والممدود لغتين في الثلاثي ، ويقول المقصور لغة الحجاز والممدود لغة نجد ، وهو ولد زنية ، والفتح لغة ، وهو خلاف قولهم هو ولد رشدة قال ابن السكّيت : زنية وغيّة بالكسر والفتح . والزنى بالقصر : يثنّى بقلب الألف ياء فيقال زنيان ، والنسبة اليه على لفظه لكن بقلب الياء واوا فيقال زنوي ، استثقالا لتوالي ثلاث ياءات . والزنية : المرّة . وزنّاه تزنية : نسبه الى الزنى . وزنأ في الجبل : صعد . وزنأ البول زنوءا : احتقن . وزنأه صاحبه : حقنه حتّى ضيّق عليه .
مقا- زنى : لا تتضايف ، ولا قياس فيها لواحدة على اخرى . فالأوّل الزنى : معروف ، ويقال انّه يمدّ ويقصر . وهو لزنية وزنية ، والفتح أفصح . والكلمة الاخرى مهموز ، يقال زنأت في الجبل . والثالثة الزناء‌ وهو القصير من كلّ شي‌ء . والرابعة الزناء الحاقن بوله .
والتحقيق
‌أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو المقاربة من امرأة بلا حقّ مشروع ومن دون طريق معروف مصوّب .
وبينها وبين مادّة الزنأ مهموزا اشتقاق أكبر ، ويجمعهما مفهوم الخروج عن مسير الطبيعة والحقّ ، فانّ الارتقاء على ارتفاع جبل ، والقصر عن الميزان الطبيعي ، وحقن البول ، كلّها على خلاف الجريان الطبيعي .
{الزَّانِي لَا يَنْكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنْكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ} [النور : 3]- {وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا} [الإسراء : 32] ولمّا كان الزنى خارجا عن سبيل الحقّ وتجاوز الى حيثيّة فرد محترم ومقامه شخصيّا واجتماعيّا مضافا الى مفاسد اخرى : فاللازم أن يكون الزاني محروما عن مزاوجة شخص محترم موحّد مرتبط مع اللّه المتعال ، ولازم أن يضرب ويجلد مائة جلدة بإزاء هذا العمل الفاحش القبيح {فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ} [النور : 2]
ولا يخفى أنّ الزنى قد يعادل القتل ، فانّ ازالة الشخصيّة والحيثيّة الاجتماعيّة لفرد وإيجاد دائرة سوداء في حياته : قد يكون اشدّ ابتلاء من القتل- {وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ} [الفرقان : 68] فبالقتل ينقطع ادامة الحياة بالكليّة ، وبالزنا ينقطع الحياة الطيّبة .

و{يُبَايِعْنَكَ عَلَى أَنْ لَا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا وَلَا يَسْرِقْنَ وَلَا يَزْنِينَ} [الممتحنة : 12] ذكر هذه الأمور في رديف واحد ، فانّ بالشرك ينقطع الارتباط فيما بين العبد والمعبود ، وبالسرقة ينقطع الارتباط فيما بين المرء وما يتملّكه ويدّخره في ادامة حياته وبذلك يختلّ برنامج حياته . وفي الزنا ينقطع استطابة الحياة .
EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي