تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
الطريق الى معرفة الله
المؤلف: أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
المصدر: متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة: ج1 ، ص 195-199
9-06-2015
4852
قوله تعالى : {وفِي أَنْفُسِكُمْ أَ فَلٰا تُبْصِرُونَ} [الذاريات : 21] .
وقيل
للنبي (1) -عليه السلام- بم عرفت ربك ؟ قال : بما عرفني ربي .
قيل
: وكيف عرفك ؟ .
قال
: لا تشبهه صورة ولا يحس بالحواس ولا يقاس بقياس الناس .
وقال
-عليه السلام- لآخر : بالنوم مرة وباليقظة أخرى فلولا مدبر وصانع يأتي بأحدهما مرة
وبالآخر أخرى لبقيت على صفة واحدة فلما رأيت زوال الصفة الأولى وحدوث الصفة الأخرى
عرفت أنه لأجل مدبر صانع فعلهُ .
وقال
(2) -عليه السلام- لآخر بفسخ العزائم وحل العقود .
وقال
(3) -عليه السلام- اعرفوا
الله بالله . أي : بنصب
أدلة على نفسه .
وقيل
للصادق (4) -عليه السلام- ما الدليل على أن للعالم صانعا ؟ قال : أكبر الأدلة في
نفسي لأني وجدتها لا تعدوأحد أمرين إما أن أكون خلقتها وأنا موجود وإيجاد الموجود
محال وإما أن أكون خلقتها وأنا معدوم فكيف يخلق لا شيء فلما رأيتهما فاسدين من
الجهتين جميعا علمت أن لي صانعا ومدبرا
.
محمد
بن علي الخراساني قال
الرضا (5) -عليه السلام- للزنديق الذي سأله عن الدليل على الله تعالى إني لما نظرت
إلى جسدي ولم يكن فيه زيادة ولا نقصان في العرض والطول ورفع المكاره عنه وجر
المنافع إليه علمت أن لهذا البنيان بانيا فأقررت مع ما أرى من دوران الفلك بقدرته وإنشاء
السحاب وتصريف الرياح ومجرى الشمس والقمر والنجوم وغير ذلك من الآيات البينات علمت
أن لها مقدرا ومنشئاً .
هشام
بن الحكم قال الصادق (6) -عليه السلام-
لرجل من الزنادقة الدليل على الله وجود الأفاعيل التي دلت على أن صانعا صنعها.
وقال
(7) الآخر : إني لما رأيت
حصنا ملزقا أملس لا فرج فيه ولا خلل ظاهره من فضة وباطنه
من ذهبة مائعة ينفلق منه طاوس وغراب ونسر وعصفور فعلمت أن للخلق صانعاً.
ابن جبير : عرفت ربي بالظاهر
بإتقان التصوير والباطن بنقض التدبير .
أعرابيٌّ : ويحك إن البعرة
تدل على البعير والروثة تدل على الحمير وآثار القدم تدل على المسير فهيكل علوي
بهذه اللطافة ومركز سفلي بهذه الكثافة أ ما يدلان على الصانع الخبير ؟
آخرُ : وجدت أضدادا مجموعة
فقلت أ جمعت بالطبع أم بالصنع فنظرت فلم يكن في الطبع قبول الإفراد فعلمت أنها من
صنع صانع رأيت الورقة والنورة أكلتهما النحلة واليرقة فتولد من أحدهما خلاف ما
تولد من الآخر فدلني ذلك على أنها من صنع حكيم لطيفٍ .
1- الأصبغُ : قال رجل لأمير المؤمنين -عليه السلام-
لقد قدم إلي حينا رجل زنديق يتكلم بكلام لا نعرفه وإنا نخاف أن يبطل علينا ديننا
فإن رأيت أن تعلمنا كلاما تبطل به حجته وندحض به مقالته فافعل .
قال
فدعا -عليه السلام- بدواة وبياض وكتب :
بِسْمِ
اللّٰهِ الرَّحْمٰنِ الرَّحِيمِ .
من علي بن أبي طالب وصي محمد النبي إلى عدو الله ومضل عباده أما بعد :
فوق ذا العالم الذي نحن فيه |
عالم آخر وملك يليه |
|
عالم واسع كبير عظيم |
ليس نفس تطيق أن تبتليه |
|
أين ماء الغيوم والرعد والبرق |
إذ الجولا يرى الغيم فيه |
|
أين مأوى الظلام في مطلع الشمس |
إذا الصبح دائما يقتضيه |
|
أين مأوى الحرور أيام قرحين |
يأتي الشتا ببرد كريه |
|
أين فيض المدود إن نقص الماء |
فيعي اصطبار من يستقيه |
|
أين مأوى النهار في حندس الليل |
إذا الليل دائبا يحتويه |
|
أين مأوى الثلوج أيام حر |
مهج الوهج كربة يعتريه |
|
أين ذا كله يكون إذا |
ما عز يوما أواشتكى طالبيه |
|
كل هذا الذي يدل لذا الخلق |
حكيما مدبرا يبتديه |
فلما
قرأ الزنديق الكتاب ، هرب.
______________________
1. الكافي 1 : 86 . التوحيد : 285 . الهداية : 4 . أمالي المرتضى 1 : 149 .
2. الخصال 1 : 33 باختلاف يسير في اللفظ . وفي التوحيد : 288 ، 289 عن أمير المؤمنين عليه السلام في جملة حديث . البدء والتاريخ 1 : 72 منسوباً الى عالم من بني اسرائيل .
3. الكافي 1 : 85 . التوحيد : 282 عن أمير الؤمنين (عليه السلام) في
جملة الحديث .
4. التوحيد : 290 .
5. الكافي 1 : 78 . التوحيد : 251 ، عيون أخبار الرضا 1 : 132 .
الاحتجاج 2 : 171-172 .
6. الكافي 1 : 81 ، التوحيد : 244 . الاحتجاج 2 : 69 .
7. الاحتجاج 2 : 72 بزيادة في اللفظ فيه . وكذا في الإرشاد : 316 .