اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
اللقطات الوسيطة- (أ) اللقطة العكسية Reverse
المؤلف: ا.د. سامي الشريف – د. ايمن منصور ندا
المصدر: اللغة الإعلامية
الجزء والصفحة: ص 106-107
23-9-2021
2218
فلقطة للمندوب يلقى سؤالاً يمكن أن تستخدم كلقطة وسيطة. وفي هذه الحالة لن نجد هذه القفزة البصرية بين مشهدي الحدث لأنهما لا يتبعان أحدهما الآخر. ولكن السؤال هو كيف يمكن أن نلتقط صورة للمندوب وهو يواجه الكاميرا بينما أشرنا إلى لها ظهره ليسكن التركيز وجه المتحدث، طالما أن وجه المندوب ليس له قيمة إخبارية. يتلخص التكنيك المستخدم في هذه الحالة في أنه بعد تسجيل الحديث كله، يجري تصوير للمندوب مرة أخرى وهو يلقى أسئلته، ولكنه في هذه الحالة يكون مواجها للكاميرا. وتسمى هذه اللقطات باللقطات العكسية لأن المندوب يظهر فيها على عكس الطريقة التي ظهر فيها في اللقطات الأصلية.
على أننا يجب أن نحذر هنا من أن بعض المندوبين يعمدون إلى إعادة صياغة أسئلتهم عند تصوير اللقطات العكسية بـشـكـل يـظـهـر إجابات المتحدث بمعنى مـخـتـلف، وهذا شيء غير أخلاقي بـالـطـبـع ويـهـدف المندوب من ورائه إلى جعل التسجيل أكثر إثارة. أما إذا افترضنا حسن النية فالنتيجة واحدة في النهاية، ولهذا يجب عند تسجيل اللقطات العكسية أن تكون الأسئلة مطابقة تماماً لتلك التي تم طرحها في المرة الأولى ليس فقط من ناحية الكلمات ولكن من حيث طريقة النطق وإلقاء الأسئلة؛ ذلك أن طريقة الإلقاء في حد ذاتها توحى بمعان مختلفة، فقد تكون فيها نبرة سخرية أو حدة أو نفاق أو استفزاز.