1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

الاعلام : اساسيات الاعلام : التصوير :

الصورة رسالة

المؤلف:  فهد بن عبد الرحمن الشميمري

المصدر:  التربية الاعلامية

الجزء والصفحة:  ص 80

11-1-2022

5039

1- الصورة رسالة بين مرسل ومستقبل ، وهي رسالة ذات مضمون، إما أن تكون ذات مضمون سطحي للاستهلاك ، أو مضمون عميق له شفرة وألغاز يجب حلها ، أو مضمون يستقر في العقل الباطن للمتلقي دون أن يشعر.

2- الصورة تعكس هدف من قام بإنتاجها وعرضها .

3- إن الصورة المعروضة أو اللقطة المشاهدة هي خيار منتجها وعارضها ، فهي واحدة من بين عشرات أو مئات الصور لأخرى المرتبطة بالشيء نفسه ، أو الحدث ( المصور) نفسه لكن قد تم استبعادها واختيرت الصورة المعروضة.

4- عملية اختيار الصورة تهدف إلى إرسال رسالة بعينها ، أو بث معنى محدد ، وقد تكون الرسالة محاولة لتشويه الحقيقة أو مواربتها ، فزاوية اللقطة وحدودها ، وعملية المونتاج التي تتعرض لها ، والسياق الذي تبث فيه ، والتعليق الصوتي أو المكتوب الذي يصاحبها ، ووقت البث ومناسبته ، كلها عوامل تساهم في إحداث أثر معين ( مخطط  له ) ومقصود بذاته في ذهن المتلقي.

5- إن الصورة ليست محايدة ، بل هي متحيزة أحياناً ، وقادرة على إخفاء ذلك التحيز.

6- إن قراءة الصورة عند الأمي تختلف عن قراءتها لدى المتعلم والمثقف ، لأن المثقف يحاول الوصول إلى المعنى الكامن في ما وراء الصورة ، وليس الاكتفاء بالمتعة البصرية .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي