تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
سبب نزول قوله تعالى : {لَا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ وَلَا الشَّهْرَ الْحَرَامَ وَلَا الْهَدْيَ وَلَا الْقَلَائِدَ وَلَا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ} [المائدة: 2]
المؤلف: محمد علي أسدي نسب
المصدر: جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة: ص410- 412.
8-1-2022
3057
عن طريق أهل السنة :
1- زاد المسير : عن ابن عباس : نزلت في الحطيم ، واسمه شريح بن ضبيعة الكندي ، أتى النبي (صلى الله عليه واله) من اليمامة إلى المدينة ، فخلف خيله خارج المدينة ودخل وحده على النبي (صلى الله عليه واله) ، فقال : إلام تدعو الناس؟ قال : إلى شهادة أن لا إله إلا الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة ، فقال : حسن ، إلا أن لي أمراء لا نقطع أمراً دونهم ، ولعلي أسدم وآتي بهم ، وقد كان النبي (صلى الله عليه واله) قال لأصحابه : يدخل عليكم رجل يتكلم بلسان شيطان ، ثم خرج من عنده ، فلما خرج قال رسول الله (صلى الله عليه واله) : لقد دخل بوجه كافر وخرج بعقبي غادر ، وما الرجل مسلم ، فمر بسرح المدينة فاستقاه ، فطلبوه فعجزوا عنه.
فلما خرج رسول الله (صلى الله عليه واله) عام القضية ، سمع تلبية حجاج اليمامة ، فقال لأصحابه : هذا الحطيم وأصحابه ، وكان قد قلد هدياً من سرح المدينة ، وأهدى الى الكعبة ، فلما توجهوا في طلبه أنزل الله تعالى : (يا أيها الذين آمنوا لا تحلوا شعائر الله) يريد : ما أشعر لله وإن كانوا على غير دين الإسلام .(1)
2- زاد المسير : عن زيد بن أسلم : كان رسول الله (صلى الله عليه واله) وأصحابه بالحديبية حين صدهم المشركون عن البيت ، وقد اشتد ذلك عليهم ، فمر بهم ناس من المشركين يريدون العمرة ، فقال أصحاب رسول الله (صلى الله عليه واله) نصدّ هؤلاء كما صدنا أصحابهم ، فأنزل الله تعالى : (لا تحلو شعائر الله ولا الشهر الحرام ولا الهدي ولا القلائد ولا امين البيت الحرام) أي : ولا تعتدوا على هؤلاء العمار إن صدكم أصحابهم (2)
عن طريق الإمامية :
3- مجمع البيان : عن أبي جعفر (عليه السلام) : نزلت هذه الآية في رجل من بني ربيعة ، يقال له : الحطم وقال السدي : أقبل الحطم بن هند البكري حتى أتى النبي (صلى الله عليه واله) قال لأصحابه : يدخل عليكم اليوم رجل من بني ربيعة يتكلم بلسان شيطان ، فلما أجابه النبي (صلى الله عليه واله) قال : أنظرني لعلي أسلم ولي من أشاوره ، فخرج من عنده ، فقال رسول الله (صلى الله عليه واله) : لقد دخل بوجه كافر وخرج بعقب غادر ، فمر بسرحٍ(3) بسروح المدينة ، فساقه فانطلق به وهو يرتجز ويقول :
قد لفها الليل بسواط حطم (4) ليس براعي إبل ولا غنم
ولا بجزار على ظهر وضم باتوا نياماً وابن هند لم ينم(5)
بات يقاسيها غلام كالزلم خدلج الساقين ممسوح القدم(6)
ثم أقبل من عام قال حالجاً ، قد قلد هدياً ، فأراد رسول الله (صلى الله عليه اله) أن يبعث إليه ، فنزلت هذه الآية : (ولا آمين البيت الحرام)(7)
ـــــــــــــــــــــــــ
1- زاد المسير 2: 270، وانظر تفسير القرطبي 6: 37.
2- زاد المسير 2: 271 -272.
3- السرح : الماشية.
4- الحطم : الراعي الظلوم للماشية.
5- الوضم : خشبة الجزار التي يقطع عليها اللحم.
6- الزلم : السهم لا ريش عليه. والخدلج : الممتلى الساقين وسمينهما.
7- مجمع البيان 263:3.