اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
التخطيط للكتابة المؤثرة
المؤلف: فهد بن عبد الرحمن الشميمري
المصدر: التربية الاعلامية
الجزء والصفحة: ص 203
25-1-2022
3285
الكتابة المؤثرة هي رحلة ذات هدف ، ولا بد لها من تخطيط وعمل ذهني يحدد مراحلها ، ويصل بها إلى غاياتها.
وعملية التخطيط للكتابة المؤثرة تتضمن عدة خطوات أساسية ، ومنها :
1- تحديد الأهداف : فكل نشاط اتصالي له أهداف محددة، فلا معنى لنشاط ليس له هدف ولا مقصد ، ولذلك لا بد أن نسأل أنفسنا بوضوح قبل الإعداد للكتابة بسؤال : ماذا نريد ؟
2- تحديد الجمهور : الكتابة هي علاقة بين الكاتب والقارئ إذا كانت الصحافة ، أو الكاتب والمستمع إذا كانت للإذاعة، أو الكاتب والمشاهد إذا كانت للتلفزيون، فلمن نكتب ؟ ومن هم هؤلاء الجمهور الذين نخاطبهم ؟ وما هي طبيعتهم وخصائصهم ؟
3- اختيار فكرة الموضوع : أهم معايير اختيار الفكرة هو مدى أهميتها بالنسبة إلى الجمهور، واتفاقها مع خبرة الكاتب، وملائمتها للبيئة المحيطة .
4- جمع المادة اللازمة: فنحن لا نكتب من فراغ ، وإنما في إطار ما يتوفر لنا من معلومات، من مصادرها المختلفة، على هيئة حقائق، وشواهد، وأمثلة، وأرقام ، وإحصائيات، ووسائل توضيحية كالصور ، والجداول ، والرسوم البيانية.
5- تحديد الأسلوب الأمثل للكتابة : مثل زاوية المعالجة، وتحديد قالب البناء الفني ، والصياغة الأسلوبية والتحريرية، ثم المراجعة والتقويم .