1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : العقائد في القرآن : مقالات عقائدية عامة :

معرفة النبي (صلى الله عليه واله ) بالعلوم الدنيوية جائزة لا واجبة.

المؤلف:  أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب

المصدر:  متشابه القرآن والمختلف فيه.

الجزء والصفحة:  ج3،ص81-82.

17-4-2022

1701

 

قوله - سبحانه -: { وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ} [النساء: 113].

قال أبو الفتح](1) محمد(2) الكَراجكي: العلم بحال النبي ـ عليه السّلام (3) في كونه عالماً بكل معلوم، وبكل لغة، وكتابة ـ إما يدرك بالعقل، أو السمع.

 فالعقلي إما أن يكون مستحيلاً، أو واجباً، أو جائزاً.

وليس هو من باب المستحيل، ولو كانت واجبـة، كانـت كشرائـط النبـوة الواجبة، التي في عدمها، بطلان النبوة، كالصدق، والعصـمة، والمعجـز. وليس كذلك. وإنّما هو بمنزلة الطب، والنُجوم، والفلسفة(4) وسِر(5) كل صناعة.

فمعرفته به، جائزة ، غير واجبة ، وقال – تعالى -: { أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا} [الإسراء: 85].

وقد روي آنه (6) ـ عليه السّلام _(7) رأى النّاس، يؤبرون النّخل، فقال: ما أظن هذا نافعكم. فتركوا تأبيره، فلم تثمر في تلك السنة، فقال ـ عليه السلام -: استعينوا على كل صنعة بأهلها.

ولو كان عالماً بكل معلوم، لما قال: {وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنْبَغِي لَهُ} [يس: 69].

مع قوله(8): إن من الشعر لحكمة.

وإذا لم يكن واجباً، ولا مستحيلاً، فهـو مـن بـاب الجـائز، ولا يعلـم إلا بالسمع. فيجوز أن الله ـ تعالى ـ عرفه ذلك، ويجوز أن يلهـمـه ـ وقـت الحاجـة - فهم ما يسمعه منها. ولا تعلم(9): هل فعل معه ذلك، أم لا؟

_______

1- هو (أبو الفتح محمد بن علي الكراجكي (المتوفي سنة ٤٤٩. هـ) وسـقـط مـا بـين المعقـوفتين مـن النسخ جميعاً.

2- لم أقف على قول الكراجكي في كتابة كنز الفوائد المشتمل على رسائله.

3- في (ك) و(ح): صلى الله عليه وآله وسلم.

4- في (ك): الفلسفة. بالظاء المعجمة. وهو تحريف.

5- في النسخ جميعها: شر. بالشين المعجمة. وما أثبتناه من (ط).

6- صحیح مسلم ٧: ٩٥. باختلاف اللفظ سنن ابن ماجة: ٢: ٨٢٥ باختلاف اللفظ.

7- في (ح): صلى الله عليه وآله.

8- صحيح البخـاري: ٨: ٤٢ سنـن آبن داود: ۲: ٥٩٨ . سـنن ابن ماجة ٢ : ١٢٣٥ . صحيح الترمذي: ۱۰ : ۲۸۸. آمال الصدوق: ٥٥٥ . تاریخ بغداد. ۳: ٢٥٨ ، ٤٤٣ / ٨: ١٨.

9-  في (هـ) و(ح): يعلم بياء المضارعة المثناة من تحت مع البناء للمجهول.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي