تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
الإمامة وجبت للحسن والحسين(عليهم السلام) وقوله (صلى الله عليه واله) ابناي هذان إمامان قاما أو قعدا.
المؤلف: أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
المصدر: متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة: ج3،ص185- 186.
23-5-2022
1762
قوله - سبحانه ـ حكاية عن حملة العرش - { الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْمًا....} [غافر: 7] إلى ثلاث آيات .
وقوله: { وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ} [الفرقان: 74] ولا يسبق النبي ـ عليه السّلام ـ في فضيلة ، وليس أخص بهذا(1) الدعاء ، وبهذه الصفة منه ، ومن ذريته. فقد وجب لهم الإمامة.
ويستدل على إمامتهما ، بما رواه الطريقان(2) المختلفان ، والطائفتان المتباينتان من نص النبي ـ عليه السّلام ـ على إمامة(3) الاثني عشر. وإذا ثبت ذلك ، فكل من قال بإمامة الاثني عشر، قطع على إمامتهما.
ويستدل ـ أيضا ـ بالخبر المشهور، أنه قال(4) ـ عليه السّلام ـ: إبناي هذان ، إمامان قاما أو قعدا.
أثبت لها الإمامة بموجب القول ، سواء نهضا بالجهاد ، أو قعدا عنه ، دعيـا إلى أنفسها ، أو تركا ذلك. [ويستدل ـ أيضـاً ـ بإجماع أهـل البيت(5) ـ عليهم السّلام ـ لأنهم أجمعوا على إمامتها. وإجماعهم حجة] (6).
ويستدل ـ أيضاً ـ بما قد(7) ثبت ـ بلا خلاف ـ أنها دعوا الناس إلى بيعتهما ، والقول بإمامتها(8). فلا يخلو من أن يكونا محقين ، أو مبطلين. [فإن كانـا محقين ، فقد ثبت إمامتها ، وإن كانا مبطلين](9)، وجب القول بتفسيقهما ، وتضليله(10).
وهذا لا يقولُه مسلم.
ويستدل ـ أيضاً ـ بها قد ثبت أنهما قد خرجا ، وادعيا الإمامة ، ولم يكن في زمانهما غير معاوية ، ويزيد. وهما قد ثبت فسقها ، [بل كفرهمـا] (11). فيجب أن تكون(12) الإمامة للحسن ، والحسين ـ عليها السلام -
_______
1- في (ش) و(ك) و(هـ): بهذه.
2- صحيح مسلم: 6: 3، 4. الغيبـة: 88، 89. مسند أبي يعلى: 8: 444. أوائل المقالات: 47. فردوس الأخبـار: 5: 229، 238. صحيح البخاري: 101:9، سنن أبي داود: 4: 106. صحيح الترمذي: 4: 501. مسند أحمـد: 5: 86، 87، 88، 89، 90... مسند أبي داود الطيالسي: 180. فردوس الأخبار: 5: 238. عن جابر بن سمرة. غاية المرام: 152ـ 168.
3- العبارة: «على إمامة... الاثني عشر » ساقطة من (أ).
4- تلخيص الشافي: 4: 170. الإرشاد: 220، مجمع البيان: 1: 453. الإساس لعقائد الأكياس:166.
5- أوائل المقالات: 47. تلخيص الشافي: 4: 167 فما بعدها.
6- ما بين المعقوفتين ساقط من (ش) و(ح).
7- (قد) ساقطة من (ح).
8- العبارة: «بإمامتهما... وجب القول» ساقطة من (أ).
9- ما بين المعقوفتين ساقط من (ش).
10- في (هـ): أو تضليلهما.
11- ما بين المعقوفتين ساقط من (ش) و(ح).
12- في (ش) و(ك) و(أ): يكون. بياء المضارعة المثناة من تحت .