تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
قال رسول الله (صلى الله عليه واله ) يكون بعدي اثنا عشر خليفة.
المؤلف: أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
المصدر: متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة: ج3،ص225- 229.
9-6-2022
1845
وروى الخطيب في تاريخ بغداد (1) عن حماد بن سلمة عن أبي الطفيل ، وروى الليث بن سعد في أماليه (2) ، بإسناده عن سفيان الأصبحي ، كلاهما عن عبد الله بن عمر ، قال سمعت رسول الله – صلى الله عليه واله وسلم – يقول : يكون – بعدي - اثنا عشر خليفة.
ومن رواة النص عليهم ، ما حدثني جماعة بأسانيدهم عن سليم (3) بن قيس الهلالي ، وأبي الأعرج ، والسائب بن أبي أوفى ، وعليم الأزدي ، وأبي مالك ، والقاسم عن سلمان الفارسي.
وروى محمد بن عمار، وأبو الطفيل ، وأبو عبيدة عن عمّار بن ياسر .
وروى سعيد بن المسيب ، والحارث بن الحسين بن المعتمر عن أبي ذر .
وروى أحمد بن عبد الله بن زيد بن سلام عـن حذيفـة بـن الـيمان ، وروى عطية العوفي ، وأبو هارون العبدي ، وسعيد بن المسيب ، والصديق النّـاجـي عـن أبي سعيد الخدري.
وروی جابر الجعفي ، وواثلة بن الأسقع ، والقاسـم بـن خـسـان ، ومحمد الباقر - عليه السّلام ـ عن جابر الأنصاري.
وروى سعيد بن جبير، وأبو صالح ، ومجاهد، وعطاء ، والأصبغ ، وسليمان
بن علي بن عبدالله بن عباس عن ابن عباس.
وروى عطاء بن السائب عن أبيه ، ومسروق ، وقيس بن عبد ، وحنـش بـن المعتمر عن ابن مسعود.
وروى الطفيل ، وأبو جُحيفة ، وهشام عن حذيفة بن أسيد(4).
وروى محمد بن زياد ، ويزيد بن حسان ، والواضحي(5)، والسُديُ عن زيد بن أرقم.
وروى مكحول ، والأجلح ، وخالـد بـن معـدان ، وأبـو سـليمـان الضّـبي ، وإبراهيم بن علبه (6)، [والقاسم عن واثلة بن الأصقع.
وروى الأجلح الكندي ، وأبو سليمان الضبي](7)، والقاسم عن أسعد بن زُرارة.
وروى سعيد بن المسيب عن سعد(8) بن مالك.
وروى أبو عبد الله الشامي ، ومطرف بن عبد الله ، والأصبع عن عمران بن الحصين.
وروى القاسم بن حسان ، وأبو الطفيل عن زيد بن ثابت .
وروى زياد بن عقبة ، وعبد الملك بن عمير، وسِماك بن حرب ، والأسـود بن سعيد ، وعامر الشعبي عن جابر بن سمرة(9) .
وروی هشام بن زيد ، وأنس(10) بن سيرين ، وحفصة بن سيرين ، وأبو العالية ، والحسن البصري عن أنس بن مالك.
وروى أبو سعيد المقبري(11)، وعبد الرحمن الأعرج ، وأبو صالح السمـان ، وأبو مريم ، وأبو سلمة عن أبي هريرة.
وروى المفضل بن حصين ، وعبدالله بن مالك ، وعمرو بن عثمان عن عمر بن الخطاب
وروى أبو الطفيل(12)، وشقيق الأصبحي عـن عبـدالله بـن عـمـر. وروى شعبة عن قتادة عن الحسن(13) البصري عن أبي سلمة عن عائشة(14).
وروى عمار الدُهني ، وابن جبير عن مقلاص عن أم سلمة.
وروى أبو جُحيفة ، وأبو قتادة ـ وهما صحابيان (15):
كلهم عن النبي ـ عليه السّلام ـ (16) في روايات ، متفقات المعاني. أن الأئمة إثنا عشر. مهدناها في المناقب(17).
ومن رواة هذا العدد ، الثوري ، والأعمش ، والرقاشي ، وعكرمة ، ومجالد ، وغندر، وابن عون ، وأبو معاوية وأبو أسامة ، وأبو عوانة ، وأبو كُريب ، وعلي بن الجعد ، وقتيبة بن سعد ، وأبو بكر بن أبي شيبة ، ومحمـد بـن زيـاد العلائي(18)، ومحمود بن غيلان ، وزياد بن علاقة ، وحبيب بن ثابت .
فقد إشتهرت على ألسِنَةِ المخالفين ، ووافقوا فيه المتواترين بمثله ، ووجبت الحجة على ألسنة أعدائهم.
وإذا ثبت ـ بهـذه (19) الأخبـار ـ هـذا العـدد المخصـوص، ثبتت إمامتهم، لأنه ليس في الأمة (20) من قد إدعى هذا العدد سوى الإمامية.
وما أدى إلى خلاف الإجماع ، يحكم بفساده.
_______
1- تاريخ بغداد :2: 126.
2- لم أقف على أمالي الليث لأنها من جملة الكتب المفقودة ، ثم أنظر : غاية المرام : 194 عن الليث عن شقيق الأصبحي عن عبد الله بن عمر .
3- في (ش) و(ك) و(هـ) و(أ) : سليمان . وهو تحريف.
4- في (أ): أسد.
5- في (ك) و(أ) و (ح) : أبو الضحى.
6- في (ش) و(هـ): عليه. بالياء المثناة من تحت. (وإبراهيم بن علبه) ساقطة من (ح).
7- ما بين المعقوفتين ساقط من (ش) و(ح).
8- في (هـ): سعيد.
9- في (ك): شمرة. بالشين المعجمة. وهو تصحيف.
10- ((أنس بن سيرين وحفصة بن سيرين)) ساقطة من (ح).
11- في (هـ) و(أ): المقري. بسقوط الباء بين القاف والراء.
12- في (ك): طفيل. من دون (آل).
13- في (ح): الحصين. وهو تحريف .
14- في (هـ): عن أبي عائشة .
15- في (ك): صحايبان. بياء مثناة من تحت بعدها باء موحدة. وهو تصحيف.
16- في (ح): صلى الله عليه وآله.
17- مناقب آل أبي طالب: 1: 245- 258.
18- في (ك): الغلائي. بالغين المعجمة.
19- في (ك): هذه. من دون حرف الجر (الباء).
20- في (ك): الإمامة. وهو تحريف.