1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : العقائد في القرآن : مقالات عقائدية عامة :

قوله (صلى الله عليه واله ) : إني مخلف فيكم الثقلين :  كتاب الله ، وعترتي أهل بيتي.

المؤلف:  أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب

المصدر:  متشابه القرآن والمختلف فيه.

الجزء والصفحة:  ج3،ص229-232.

10-6-2022

1763

الثاني (1): مثل قوله (2) ـ عليه السّلام -: إلى مخلف فيكم الثقلين: كتـاب الله، وعترتي أهل بيتي. ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا، لن يفترقا حتـى يـردا عـلي الحوض.

 اجتمعت الإمامية(3)، والزيدية(4) على صحة ذلك. ورواه أبو ذر الغفاري ، وزيد بن ثابت ، وزيد بن الأرقم ، وأبو(5) سعيد (6) الخدري ، وعائشة ، وأم سلمة ، وسلمة بن الأكوع ، وأبو هريرة ، وجابر الأنصاري ، وابن عباس ، وجبير(7) بن مطعم ، وأبو رافع ، وعبدالله بن عمر ، وبشير بن معبد ، وحذيفة بن أسيد ، وعلي بن أبي طالب ـ عليه السّلام ـ(8).

ذكره الحركوشي (9) ، والسّـمعاني(10) ، والعكبري(11) ، وشيرويه(12) ، والموصلي(13)، وأحمد(14)، والترمذي (15)، وأبويوسف والفسويُ(16)، والثعلبي (17)، وأبو السعادات ، ومسلم(18)، صاحب الصحيح .

وصنف فيه أبو نعيم الاصفهاني كتابـاً سمـاه: «منقبة المطهرين»(19). فأمر ـ عليه السّلام ـ على جهة الأخبار ـ بالتمسك بالكتاب ، والعترة ، وخص المرادين من العترة بصفة تقتضي عصمتهم ، وهي أمان المتمسك بهم من الضلال ؛ إذ لو كان الخطأ عليهم ، جائزاً ، لم يكن المتمسك به أمنا من الضلال.

 وإنه ـ عليه السّلام ـ(20) بين أنهم يختصون بالكتاب ، وبامتثـال مـا فـيـه مـن الأحكام ، والحدود.

وإنه ـ عليه السّلام (21) أظهر أن الدين ، لا يخرج من حدودهما. وإنه ـ عليه السّلام ـ جمع بينهما على كل حجة ، وذلك مقتض لكونهم حججاً.

وإنه ـ عليه السّلام ـ (22) أوجب إطلاق التمسك بهـا مـن غـير تخصيص. والمساواة ـ بينها ـ يوجب الاقتداء بالكتاب ، وبأقوال العترة ، وأفعالهم المتعلقة بالتكليف.

وهو دال(23) ـ أيضاً ـ على عضمتهم ، لأن عموم الاقتـداء ، يقتضي عصمة المقتدى به. وهذا معنى فرض الطاعة الذي لا يستحقه إلا(24) الإمام.

________

1- أي: المخالفون الذين وافقوا الإمامية أن أهل البيت (عليه السلام) هم المعنيون بالإمامة.

2- مر تخريج هذا الحديث آنفاً.

3- أمالي الشيخ المفيد: ۷۹، تلخيص الشافي: حـ ۱ ق ٢: ٢٣٩، أمالي الشيخ الطوسي: ١: ٢٦١. كنز الفوائد: ١٥٢.

4- أمالي الشيخ المفيد: ۷۹، تلخيص الشافي: حـ ۱ ق ۲: ۲۳۹.

5- (أبو): ساقطة من (هـ).

6- في (ك): سعد، وهو تحريف.

7- في (أ): خبر. بخاء معجمة من فوق بعدها باء موحدة من تحت مع سقوط الياء.

8- (عليه السّلام) ساقطة من (هـ) و(۱).

9- شرف المصطفى: ق: ۱۷۲، ق: ۱۸۰.

10- غاية المرام: ٢١٣. نقلاً عن كتاب (فضائل الصحابة) للسمعاني.

11- لم أقف عليه في المطبوع من كتاب الإبانة.

12- فردوس الأخبار: ۱: ۹۸.

13- مسند أبي يعلى الموصلي: ۲: ۲۹۷. بزيادة في اللفظ .

14- مسند أحمد: 3: ٤، ١٧، ٢٦، ٥٩، ٤: ٣٨٨، فضائل الصحابة:٢: ٥٧٢، ٥۸٥، ۷۷۹، ۷۸٦.

15- صحيح الترمذي: ۲۰:۱۳، ۲۰

16- في (ك) و(هـ) و(أ) و(ح): النسوي. بالنون الموحدة من فوق.

17- تفسير البغوي: ٤: ١٢٥. وهو اختصار لتفسير الثعلبي، ينابيع المودة: ۱: ۲۹، ۳۱. نقـلا عـن الثعلبي. غاية المرام: ۲۱۲، نقلاً عن تفسير الثعلبي.

18- صحیح مسلم: ۷: ۱۲۲، ۱۲۳.

19- لم نقف عليه.

20- (عليه السّلام) ساقطة من (ح).

21- (عليه السّلام) ساقطة من (ح).

22- (عليه السّلام) ساقطة من (ح).

23- في (أ): ذاك. بالذال المعجمة والكاف بعد الألف .

 24- (إلا) ساقطة من (ك) و(ح).

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي