تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
اسم الإيمان يطلق ويراد به العموم
المؤلف: أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
المصدر: متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة: ج3،ص218-321.
15-7-2022
1404
قوله – سبحانه - : { وَإِنْ نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ مِنْ بَعْدِ عَهْدِهِمْ} [التوبة: 12] .
وقوله : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ} [المائدة: 54]
وقوله : { وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا } [الحجرات: 9].
الباغي : من خرج على الإمام . فأفترض قتال أهل البغي ، كما أفترض قتال المشركين.
أما [إطلاق](1) إسم (2) الإيمان عليهم ، كما قال : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ } [النساء: 136].
وقيل لزين العابدين – عليه السلام - : إن جدك ، كان يقول : إخواننا بغوا علينا.
فقال (3) عليه السلام – أما تقرأ كتاب الله : { وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا} [الأعراف: 65] ؟
فهم (4) مثله ، أنجاه الله ، والذين (5) معه ، وأهلك عادا بالريح العقيم.
وقال رجل لأمير المؤمنين – عليه السلام - : هؤلاء الذين نقاتلهم ، بم نسميهم؟
قال (6) سمهم بما سماهم الله في كتابه : { تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ} [البقرة: 253] .
الى قوله: { وَلَكِنِ اخْتَلَفُوا فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ وَمِنْهُمْ مَنْ كَفَرَ} [البقرة: 253]. فلما وقع الخلاف ، كنّا نحن أولى بالله ، وبالنّبي ، وبالكتاب ، وبالحق(7).
وفي صحيح البخاري(8) ، ومسلم(9) ، ومسندي أحمـد(10) ،والموصلي(11) ، وتفسيري الثعلبي (12) ، والثمالي ، وإحياء(13) الغزالي ، وفردوس(14) الديلمي عـن حذيفة ، وابن مسعود ، والخدري ، وسهل بن حنيف ، وأنس ، وأبي هريرة ، وإبـن عباس : قال النبي ـ صلى الله عليه وآله ـ يؤخـذ بـنـاس مـن أصـحابي ذات الشمال(15). فأقول : يا رب أصحابي! أصحابي! فيقال : إنك لا تـدري مـا أحـدثوا بعدك.
وفي رواية : إنهم إرتدوا القهقرى ، فأقول : سحقاً ، وبعداً.
___________
1- مابين المعقوفتين زيادة يقتضيها السياق .
2-- في (أ) : التم . وهو تحريف.
3- مسند الامام زيد : 365-366. منسوباً الى الامام علي بن أبي طالب (عليه السلام ) . الأحتجاج :2 : 40 . منسوبا الى علي بن الحسين (عليه السلام ) زين العابدين . الإفصاح :59. قوله: ) إخواننا بغوا علينا ) منسوب الى أمير المؤمنين (عليه السلام ).
4- في (ش) : وهم . مع الواو.
5- في (ح) : والذين آمنوا معه.
6- (قال) ساقطة من (أ).
7- الإفصاح في إمامة علي بن أبي طالب – عليه السلام-. باختلاف اللفظ . أمالي الشيخ الطوسي:1: 200- 201. بلفظه.
8- صحيح البخاري : 8 : 148 ، 49 ، 150. باختلاف يسير في الروايات.
9- صحيح مسلم : 7 : 66 ، 68 ، 71. باختلاف يسير.
10- مسند أحمد : 3 : 351.
11- مسند أبي يعلى : 7: 34.
12- تفسير الثعلبي من الكتب التي ما زالت مخطوطة لم تصل أيدينا إلى أحد نسخه.
13- إحياء علوم الدين : 1: 319.
1٤- فردوس الأخبار 3: 492. وقد ورد فيـه أيضـاً : 5 : 97. قول النبي (صلى الله عليه واله ) عن أبي هريرة : والذي نفسي بيده لأذودن رجالاً من أصحابي كما تذاد الغريبة من الإبل عن الحوض.
15- العبارة (الشمال...يارب) ساقطة من (أ).