1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

الاعلام : اساسيات الاعلام : الإخراج : الإخراج الصحفي :

المعالجة التيبوغرافية لكلام الصورة- 3- حجم الحروف وكثافتها

المؤلف:  د. رفعت عارف الضبع

المصدر:  الخبر

الجزء والصفحة:  ص 371-372

21/11/2022

1411

المعالجة التيبوغرافية لكلام الصورة3- حجم الحروف وكثافتها 

من الملاحظ أن حجم الحروف المستخدم في جمع كلام الصور في الصحف في أغلب الأحوال هو الحجم نفسه المستخدم في جمع حروف المتن، وهذا لا يؤدي إلى أي تمييز تيبوغرافي بين المتن وكلام الصور ولذلك فيرى التيبوغرافيون ضرورة أن يجمع كلام الصورة من حجم أكبر من الحجم المستخدم في المتن وكذلك من كثافة أعلى، على أساس أن ذلك يسهم في كسر الفجوة البصرية بين الصورة شديدة الثقل والكلام الخفيف، فالحروف الكبيرة السوداء قريبة من القيمة الظلية للصورة، مما يجعلهما يبدوان كوحدة بصرية واحدة.

ومن المعروف أن الحروف السوداء أكثر جذبا لبصر القارئ بعد أن يفرغ من مطالعة الصور مباشرة وتعد الحروف الكبيرة أكثر وضوحا مما لا يرهق بصر القارئ في أثناء قراءتها، يضاف إلى ذلك أن الحروف السوداء الكبيرة تحقق تميزاً تيبوغرافياً للكلام عن المتن المجاور، مما لا يجعل الأمر يختلط على القارئ.

لذلك فإن من الأوفق أن يكون كلام الصورة متجانس مع كثافة الصورة ويمكن الوصول إلى ذلك بوسيلتين :

1- أن تكون الحروف المستخدمة في كلام الصورة بنط أسود.

2 - تكبير حجم البنط المستخدم مع كلام الصورة.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي