اساسيات الاعلام
الاعلام
اللغة الاعلامية
اخلاقيات الاعلام
اقتصاديات الاعلام
التربية الاعلامية
الادارة والتخطيط الاعلامي
الاعلام المتخصص
الاعلام الدولي
رأي عام
الدعاية والحرب النفسية
التصوير
المعلوماتية
الإخراج
الإخراج الاذاعي والتلفزيوني
الإخراج الصحفي
مناهج البحث الاعلامي
وسائل الاتصال الجماهيري
علم النفس الاعلامي
مصطلحات أعلامية
الإعلان
السمعية والمرئية
التلفزيون
الاذاعة
اعداد وتقديم البرامج
الاستديو
الدراما
صوت والقاء
تحرير اذاعي
تقنيات اذاعية وتلفزيونية
صحافة اذاعية
فن المقابلة
فن المراسلة
سيناريو
اعلام جديد
الخبر الاذاعي
الصحافة
الصحف
المجلات
وكالات الاخبار
التحرير الصحفي
فن الخبر
التقرير الصحفي
التحرير
تاريخ الصحافة
الصحافة الالكترونية
المقال الصحفي
التحقيقات الصحفية
صحافة عربية
العلاقات العامة
العلاقات العامة
استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها
التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة
العلاقات العامة التسويقية
العلاقات العامة الدولية
العلاقات العامة النوعية
العلاقات العامة الرقمية
الكتابة للعلاقات العامة
حملات العلاقات العامة
ادارة العلاقات العامة
المعالجة التيبوغرافية لكلام الصورة- 4- الأرضية
المؤلف: د. رفعت عارف الضبع
المصدر: الخبر
الجزء والصفحة: ص 372-373
21/11/2022
1303
المعالجة التيبوغرافية لكلام الصورة- 4- الأرضية
إن وضع الحروف السوداء على أرضية بيضاء يخلق نوع من التباين يؤدي إلى تسهيل عملية إدراك الحروف لدى القارئ، وأدى استخدام طباعة الاوفست إلى استخدام الأرضيات الباهتة والداكنة بكثرة، وكذلك التداخل بين أجزاء الصور وبين الأرضيات المستخدمة الأمر الذي أدى إلى وضع كلام الصورة على الأرضية نفسها والذي يصعب قرأته في أحيان كثيرة، بالإضافة إلى أن استخدام الأرضية السالبة مع كلام الصورة يعمل على التقليل من السرعة في القراءة.
وأحيانا تكون القصة الخيرية التي تصاحبها الصورة، هي كلام فقط، ويتم وضع هذا الكلام على أرضية الصورة، بحيث يكون مفرغ بلون أرضية الورق.
وتصعب قراءته لسببين رئيسين :
1- استخدام بنط 10 الأسود، وهو بنط صغير لا يظهر بوضوح عند تفريغه من أرضية قاتمة.
2- اختلاف التدرجات الظلمية أحيانا في الصورة مما يؤدي إلى اختلاف درجة التباين بين كلام الصورة والأرضية من جزء إلى آخر، ولا سيما إذا تم تفريغ جزء من كلام الصورة من الأرضية القاتمة وطبع الجزء الآخر بالسواد على الأرضية الباهتة.