1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : العقائد في القرآن : مقالات عقائدية عامة :

الدليل على إيمان أبي طالب

المؤلف:  السيد محمد علي أيازي

المصدر:  تفسير القرآن المجيد المستخرج من تراث الشيخ المفيد

الجزء والصفحة:  ص264-266.

21/12/2022

1364

دعاء النبي (صلى الله عليه واله وسلم) له (أبي طالب) بالخيرات ووعده أمته فيه بالشفاعة إلى الله ، واتباعه بالثناء والحمد والدعاء ، وهذه هي الصـلاة الـتـي كـانت مكتوبة ، إذ ذاك على أموات أهل الإسلام ، ولو كان أبو طالب مات كافراً ، لما وسع رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) الثناء عليه بعد الموت ، والدعاء له بشيء من الخير ، بل كان يجب عليه اجتنابه ، واتباعه بالذم واللوم على قبح ما أسلفه من الخلاف له في دينه ، كما فرض الله ذلك عليه للكافرين ، حيث يقول: { وَلَا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا وَلَا تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ }.

وفي قوله : {وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ إِلَّا عَنْ مَوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ} [التوبة: 114].

وإذا كان الأمر على ما وصفناه ، ثبت أن أبا طالب مات مؤمناً ، بدلالة فعله ومقاله ، وفعل نبي الله (صلى الله عليه واله وسلم) به ومقاله ، حسبما شرحناه.

ويؤكد ذلك ما أجمع عليه أهل النقل من العامة والخاصة ، ورواه أصحاب الحديث عن رجالهم الثقات ، من أن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) سئل فقيل له: ما تقول في عمك أبي طالب ، يا رسول الله ، وترجو له؟ قال: " أرجو له كل خير من ربي"(1).

فلولا أنه (رحمة الله عليه) مات على الإيمان ، لما جاز من رسول الله(صلى الله عليه واله وسلم) رجاء الخيرات له من الله(عزوجل) مع ما قطع له تعالى به في القرآن وعلى لسان نبيه(صلى الله عليه واله وسلم) من خلود الكفار في النار ، وحرمان الله لهم سائر الخيرات ، وتأبيدهم فـي العـذاب عـلى وجـه الاستحقاق والهوان.

فصل

فأما قوله(عليه السلام) المنبه على إسلامه وحسن نصرته ، وإيمانه الذي ذكرناه عنه ، فهو ظاهر مشهور في نظمه ، المنقول عنه على التواتر والإجماع ، وسأورد منه جـزءاً يـذل عـلى ما سواه ، إن شاء الله تعالى ...

ومن ذلك قوله رضى الله تعالى عنه:

إذا قـيل من خير هذا الورى                   فسبيلا ، وأكــرمهم أسـرة؟

أناف بعبد مناف أبي                          أبو نضلة هاشم الغرة(2)

وقد حل مجد بني هاشم                       مكان النعائم والزهرة(3)

وخير بني هاشم أحمد                         رسول المليـك على فترة(4)

وهذا مطابق لقوله تعالى: {قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ عَلَى فَتْرَةٍ مِنَ الرُّسُلِ} [المائدة: 19].

فإن لم يكن في ذلك شهادة للنبي (صلى الله عليه واله وسلم) بالنبوة ، فليس في ظاهر الآية شهادة ، وهذا مالا يرتكبه عاقل له معرفة بأدنى معرفة اهل اللسان(5).

{ وَلَا تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَأَوْلَادُهُمْ ...}  [التوبة / ٨٥]

                                                                      

وهذا جزم من الله تعالى على كفرهم بعض الصحابة في الحال ، وموتهم عـلى الشرك به ، وسوء عاقبتهم وخلودهم في النار ، وقد ثبت في العقول فرق ما بين المرجاً أمره فيما يوجب الثواب والعقاب ، وبين المقطوع له بأحدها على الوجوه كلها(6).

[انظر: الفتح ، آية 15 ـ 16 ، في إثبات كفر بعض الصحابة من الإفصاح: ۱۱۳.]

{ سَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَكُمْ إِذَا انْقَلَبْتُمْ إِلَيْهِمْ ...}  [التوبة / ٩٥]

                                                                      

... دل الله تعالى نبيه (صلى الله عليه واله وسلم) على جماعة منهم وأمره بتالفهم ، والإغضاء عمن ظاهره بالنفاق منهم ، فقال: { سَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَكُمْ إِذَا انْقَلَبْتُمْ إِلَيْهِمْ ...}(7).

[انظر: سورة آل عمران ، آية ١٤٤ ، في نفاق بعض الصحابة. ]

{ يَحْلِفُونَ لَكُمْ لِتَرْضَوْا عَنْهُمْ ...}[التوبة /96]

                                                                       

[انظر: سورة التوبة ، آية ١٠١ ، من الفصول المختارة : 13.]

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ الحجة على المذاهب: ٩٤؛ شرح نهج البلاغة ١٤: ٦٨ ، تاريخ الإسلام للذهبي ۱: ۱۳۸.

2ـ أناف: ارتفع وأشرف (لسان العرب "نوف" ٩: ٣٤٢).

أبو نضلة: كنية هاشم بن عبد مناف (الصحاح "نضل" ٥: ١٨٣).

3ـ النعائم: منزل من منازل القمر (لسان العرب "نعم" ١٢: ١٥٨٦.

الزهرة: كوكب معروف (لسان العرب "زهر" ٤: ٣٣٢)

4- شرح نهج البلاغة ١٤: ٧٨.

5ـ الإفصاح ، كتاب إيمان أبي طالب: ۲۷ ، و المصنفات ۱۰: ۲۷

6- الإفصاح: ۱۱۳ ، والمصنفات ۸: ۱۱۳.

7- الإفصاح: ٦٢ ، والمصنفات ٨: ٦٢.

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي