1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : قصص قرآنية : مواضيع عامة في القصص القرآنية :

أبو بكر بن أبي قحافة

المؤلف:  عبد الحسين الشبستري

المصدر:  اعلام القرآن

الجزء والصفحة:  ص 45-48.

8-1-2023

1143

هو أبو بكر عبد اللّه ، وقيل : عبد الكعبة ، وقيل : عتيق بن أبي قحافة ، عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم القرشي ، التّيميّ .

غلبت كنيته على اسمه فعرف بها ، وأمه سلمى ، وقيل : ليلى بنت صخر بن عامر ، والعامة يلقبونه بالصديق .

أحد صحابة النبي صلّى اللّه عليه وآله ، وأول الخلفاء الراشدين على زعم من ينكر حديث غدير خم .

ولد بمكّة سنة 51 قبل الهجرة ، ونشأ بها حتى أصبح من زعماء وأثرياء قريش في الجاهلية .

أسلم وصحب النبي صلّى اللّه عليه وآله إلى غار حراء عند هجرته إلى المدينة المنورة ، وشهد بدرا وأحدا وبعض المشاهد الأخرى .

تزوّج النبي صلّى اللّه عليه وآله من ابنته عائشة ، وله روايات عن النبي صلّى اللّه عليه وآله ، وروى عنه جماعة ، أمثال عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعبد الرحمن بن عوف وغيرهم .

بعد وفاة النبي صلّى اللّه عليه وآله تصدّر لحكم المسلمين ، وبدأت الفتوحات الإسلامية ، فافتتحت في عهده بلاد الشام وأكثر العراق .

في أيام حكمه حدثت حوادث مؤلمة وفجائع رهيبة مذكورة في سجلّات التأريخ ، منها : اغتصابه الخلافة من الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السّلام ، وانتزاع فدك من فاطمة الزهراء عليها السّلام ، وهجوم القوم على دارها ومعهم الحطب يريدون حرقه ، ثم دخولهم الدار وترويعهم الزهراء عليها السّلام وضربها وإيلامها وكسر ضلعها وإسقاط جنينها ، ثم إلقاء القبض على الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام وأخذه إلى مسجد النبي صلّى اللّه عليه وآله بصورة مهينة ؛ لأخذ البيعة منه للمترجم له ، وكلّ ذلك جرى على مرأى ومسمع من أبي بكر .

للإمام أمير المؤمنين عليه السّلام ولفاطمة الزهراء عليها السّلام خطب وكلمات تضع النقاط على الحروف ، وتبيّن شخصية المترجم له من جميع جوانبها .

من المسلّم به لدى الفرق الإسلامية أن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله قال في حق ابنته فاطمة الزهراء عليها السّلام : « إنّ اللّه يغضب لغضبها ويرضى لرضاها » ومن المؤكّد تأريخيا أن أبا بكر وعمرو بن الخطاب أغضباها فهجرتهما ولم تكلّمهما حتى ماتت .

ولد له عبد اللّه وعبد الرحمن ومحمد وبنت أخرى غير عائشة كانت تدعى : أسماء ؛ وتعرف بذات النطاقين ، تزوّجها الزبير بن العوام ، فأنجبت له عبد اللّه بن الزبير .

لما حضره الموت أوصى إلى عمر بن الخطاب ليقوم مقامه في الحكم ، وبعد أن بلغ من العمر 63 سنة وحكم سنتين وثلاثة أشهر وعشر ليال مات بالمدينة المنوّرة في الثالث والعشرين من جمادى الثانية سنة 13 هـ ، وصلّى عليه عمر ، ودفن في المدينة .

القرآن الكريم وأبو بكر

نزلت فيه الآية 224 من سورة البقرة : {وَلا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِأَيْمانِكُمْ أَنْ تَبَرُّوا وَتَتَّقُوا وَتُصْلِحُوا بَيْنَ النَّاسِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} .

وشملته الآية 154 من سورة آل عمران : {ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُعاساً يَغْشى طائِفَةً مِنْكُمْ . . . .}

أقسم أن لا يورّث ابنه ، فلما أسلم ابنه نزلت الآية 33 من سورة النساء تأمره بأن لا يمنعه من الإرث : {وَلِكُلٍّ جَعَلْنا مَوالِيَ مِمَّا تَرَكَ الْوالِدانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَالَّذِينَ عَقَدَتْ أَيْمانُكُمْ فَآتُوهُمْ نَصِيبَهُمْ . . . .}

في أحد الأيام سبّه شخص في مكّة وقذفه بفاحش القول ، فأجابه أبو بكر على سبّه وقذفه ، فنزلت فيه الآية 148 من نفس السورة :{ لا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ . . . .}

ونزلت فيه الآية 54 من سورة المائدة :{ يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ . . . .}

وكذلك شملته الآية 87 من نفس السورة :{ يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحَرِّمُوا طَيِّباتِ ما أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ }.

لمّا أسلم المترجم له وأصرّ أبو جهل على شركه وكفره نزلت فيهما الآية 8 من سورة

فاطر : {أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَناً فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَنْ يَشاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشاءُ . . . .}

في أحد الأيام تشاجر هو وعمر بن الخطاب في حضرة النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، واشتدّ الجدال بينهما حتى ارتفعت أصواتهما ، فنزلت فيهما الآية 2 من سورة الحجرات : {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَرْفَعُوا أَصْواتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمالُكُمْ وَأَنْتُمْ لا تَشْعُرُونَ }.

ونزلت فيه الآية 10 من سورة الحديد : {وَما لَكُمْ أَلَّا تُنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلِلَّهِ مِيراثُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ . . . .} « 1 »

__________

( 1 ) . الآثار الباقية ، ص 274 ؛ الاحتجاج ، راجع فهرسته ؛ أسباب النزول ، للسيوطي - هامش تفسير الجلالين - ، ص 161 و 206 و 207 و 209 و 223 و 395 و 605 و 625 و 627 و 633 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 342 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 2 ، ص 243 - 257 ؛ أسد الغابة ، ج 3 ، ص 205 - 224 وج 5 ، ص 150 ؛ الاشتقاق ، راجع فهرسته ؛ الإصابة ، ج 2 ، ص 341 - 344 ؛ الأعلام ، ج 4 ، ص 102 ؛ أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 695 ؛ الأغاني ، راجع فهرسته ؛ أمالي الطوسي ، ج 3 ، ص 81 ؛ الإمامة والسياسة ، راجع فهرسته ؛ الأنباء في تاريخ الخلفاء ، ص 7 و 8 ؛ البدء والتاريخ ، ج 5 ، ص 66 و 76 و 151 ؛ البداية والنهاية ، ج 6 ، ص 305 - 336 وج 7 ، ص 2 - 18 ؛ البيان والتبيين ، راجع فهرسته ؛ تاريخ الأدب العربي ، لعمر فروخ ، ج 1 ، ص 263 - 265 ؛ تاريخ الاسلام ( عهد الخلفاء الراشدين ) ، ص 5 و 21 و 87 و 105 - 122 ؛ تاريخ أنبياء ، لعماد زاده ، ج 2 ، ص 852 و 853 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 445 و 462 - 465 ؛ تاريخ ابن خلدون ، راجع فهرسته ؛ تاريخ الخلفاء ، للسيوطي ، ص 27 - 107 ؛ تاريخ الخميس ، ج 2 ، ص 199 ؛ تاريخ خليفة بن خياط ، ج 1 ، راجع فهرسته ؛ تاريخ الدول الاسلامية ، راجع فهرسته ؛ تاريخ الطبري ، ج 2 ، ص 445 - 450 و 456 و 463 - 616 ؛ تاريخ أبي الفداء ، ج 1 ، ص 156 - 158 ؛ التاريخ الكبير ، للبخاري ، ج 5 ، ص 1 ؛ تاريخ گزيده ، ص 167 - 174 ؛ تاريخ مختصر الدول ، ص 98 و 99 ؛ تاريخ ابن الوردي ، ج 1 ، ص 187 - 192 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 123 - 138 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 323 وج 2 ، ص 152 ؛ تفسير الجلالين ، ص 352 و 504 و 515 و 596 ؛ تفسير شبّر ، ص 204 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 169 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير فرات الكوفي ، ص 161 و 183 و 341 و 420 و 591 و 599 و 600 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، ص 491 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 2 ، ص 219 و 220 ؛ تقريب التهذيب ، ج 1 ، ص 432 ؛ التنبيه والاشراف ، ص 247 - 250 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 2 ،  ص 181 - 191 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 5 ، ص 276 و 277 ؛ الثقات ، ج 2 ، ص 151 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، راجع فهرسته ؛ الجمع بين رجال الصحيحين ، ج 1 ، ص 237 ؛ جمهرة النسب ، ص 79 و 80 ؛ حلية الأولياء ، ج 1 ، ص 28 - 38 ؛ حياة الصحابة ، راجع فهارسه ؛ الخصال ، راجع فهرسته ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 174 و 175 ؛ خلفاء الرسول ، ص 29 - 109 ؛ دائرة المعارف الاسلامية ، ج 1 ، ص 311 - 315 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 2 ، ص 37 - 41 ؛ دائرة معارف فريد وجدي ، ج 2 ، ص 297 - 324 ؛ دول الاسلام ، ص 6 ؛ ذيل المذيل ، ص 57 ؛ ربيع الأبرار ، راجع فهرسته ؛ رجال الطوسي ، ص 22 ؛ الروض الأنف ، ج 3 ، ص 10 وج 6 ، ص 84 وج 7 ، ص 338 و 550 وبعدها ؛ الروض المعطار ، راجع فهرسته ؛ الرياض النضرة ، ص 44 - 187 ؛ السبعة من السلف ، ص 9 - ص 47 ؛ السيرة الحلبية ، ج 1 ، ص 181 وج 3 ، ص 179 و 186 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، راجع فهرسته ؛ السيرة النبوية ، لابن كثير ، ج 1 ، ص 432 - 439 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، راجع فهرسته ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 24 - 26 ؛ شواهد التنزيل ، ج 1 ، ص 101 و 232 و 234 و 237 و 239 - 243 و 320 و 321 وغيرها ؛ صبح الأعشى ، راجع فهرسته ؛ صفوة الصفوة ، ج 1 ، ص 254 - 267 ؛ الصواعق المحرقة ، ص 9 - 52 و 65 - 87 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 17 و 18 ؛ طبقات سلاطين اسلام ، ص 2 ؛ طبقات القراء ، ج 1 ، ص 431 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 3 ، ص 169 - 213 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 11 و 13 ؛ العقد الفريد ، راجع فهرسته ؛ عيون الأثر ، ج 1 ، ص 94 ؛ الغارات ، راجع فهرسته ؛ فتوح البلدان ، ص 103 وبعدها ؛ فرهنگ معين ، ج 5 ، ص 92 ؛ فضائل الصحابة ، ج 1 ، ص 65 - 243 ؛ قصص قرآن مجيد ، للسورآبادي ، ص 62 - 65 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 325 - 425 ؛ الكشاف ، ج 2 ، ص 272 وراجع مفتاح التفاسير ؛ كشف الأسرار ، راجع فهرسته ؛ الكنى والأسماء ، ج 1 ، ص 6 ؛ لسان العرب ، راجع فهرسته ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 2 ، ص 376 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، راجع فهرسته ؛ المحبر ، راجع فهرسته ؛ مرآة الجنان ، ج 1 ، ص 65 ؛ مروج الذهب ، ج 2 ، ص 304 - 312 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 1 ، ص 349 - 351 ؛ مشاهير علماء الأعصار ، ص 4 ؛ المعارف ، ص 98 - 104 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 10 ، ص 251 ؛ المغازي ، راجع فهرسته ؛ منهاج السنة ، ج 3 ، ص 118 ؛ المورد ، ج 1 ، ص 26 ؛ الموسوعة الاسلامية ، ج 2 ، ص 230 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ، ص 31 ؛ نسب قريش ، راجع فهرسته ؛ نقد الرجال ، ص 202 ؛ نمونه بينات ، ص 158 و 194 و 257 و 292 و 273 و 658 و 728 و 738 و 766 و 770 ؛ نهاية الإرب ، ص 259 و 416 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 17 ، ص 305 - 314 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى ، ج 1 وج 2 ، راجع فهرسته ؛ وفيات الأعيان ، ج 3 ، ص 64 - 71 .

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي