1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : قصص قرآنية : مواضيع عامة في القصص القرآنية :

أبو لهب

المؤلف:  عبد الحسين الشبستري

المصدر:  اعلام القرآن

الجزء والصفحة:  ص 56-59.

9-1-2023

1358

 

هو أبو عتبة عبد العزّى ، وقيل : عبد مناف بن عبد المطّلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصيّ بن كلاب العدنانيّ ، القرشيّ ، وكان يعرف بأبي لهب لجماله أو لكثرة أمواله ، وأمّه لبنى بنت هاجر الخزاعيّة .

أحد أعمام الرسول الأكرم محمّد صلّى اللّه عليه وآله ، ومن أثرياء وقته .

كان كافرا يعبد الأصنام ، فعند ما بعث النبيّ الأكرم صلّى اللّه عليه وآله برسالته أصبح من ألدّ أعداء النبيّ صلّى اللّه عليه وآله والمسلمين ، فكان هو وزوجته من مبغضي النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ومن الذين أعلنوا الحرب عليه ناوءوه وخالفوه وكذّبوا شريعته .

كان عليه اللعنة جارا للنبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، فكان يطرح العذرة والنتن على باب النبيّ صلّى اللّه عليه وآله .

وقام بسرقة غزال الكعبة وكان من ذهب .

كانت زوجته أمّ جميل تلق الشوك في طريق النبيّ صلّى اللّه عليه وآله لإيذائه ، وكانت تنمّ على النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، وتنقل أخباره وأحاديثه إلى الكفّار .

لم يشترك مع الكفّار في واقعة بدر الكبرى سنة 2 هـ ، وهلك بعدها بأيّام بمكّة ، وهو يتحسّر على هزيمة قريش فيها .

مات على أثر إصابته بداء العدسة ، وبعد موته تنفّر عنه ولده وأبناء عشيرته خوفا من عدوى العدسة ، فلم يواروه في القبر ، بل أسندوه إلى حائط ، وقذفوا عليه الحجارة من خلف الحائط حتّى واروه ، وقيل : بقي بعد موته ثلاثة أيّام لا يقرب إلى جثّته أحد ، ثمّ حفروا له حفيرة ودفعوه بعود فيها ، ثمّ ألقوا الحجارة عليه حتّى توارى تحت الأحجار .

أنجب عتبة ومعتّبا ، أسلما في السنة الثامنة من الهجرة ، وخلّف بناتا .

كان أحول ضخم الجثّة سريع الغضب .

القرآن العظيم وأبو لهب

في بعض الأحيان كان يمتنع عن إيذاء النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، ويمنع الناس عن إيذائه ، وفي نفس الوقت كان يمنع الناس من الإيمان به واتّباعه ، فنزلت فيه الآية 26 من سورة الأنعام : {وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ وَإِنْ يُهْلِكُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ }

ونزلت فيه الآية 22 من سورة الزّمر : {فَوَيْلٌ لِلْقاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ أُولئِكَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ }.

في أحد الأيّام جمع النبيّ صلّى اللّه عليه وآله الناس فقال لهم : « قولوا لا إله إلّا اللّه ، وإنّي رسول اللّه » فقال أبو لهب : تبّا لك ، ألهذا جمعتنا ؟ فنزلت فيه الآيات التالية :

المسد 1 {تَبَّتْ يَدا أَبِي لَهَبٍ . . . .}

المسد 2 |{ما أَغْنى عَنْهُ مالُهُ وَما كَسَبَ }.

المسد 3 {سَيَصْلى ناراً ذاتَ لَهَبٍ }. « 1 »

__________

( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - آخر تفسير الجلالين - ص 635 ؛ أسباب النزول ، لعبد الفتاح القاضي ، ص 251 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 307 و 402 ؛ الاشتقاق ، ج 1 ، ص 47 و 68 و 121 و 234 ؛ الأعلام ، ج 4 ، ص 12 ؛ أعلام قرآن ، ص 73 - 76 ؛ الأغاني ، ج 3 ، ص 100 وج 4 ، ص 19 و 32 ؛ أقرب الموارد ، ج 2 ، ص 1164 ؛ امتاع الأسماع ، ج 1 ، ص 22 ؛ أيام العرب في الاسلام ، ص 11 و 27 ؛ البدء والتاريخ ، ج 5 ، ص 6 ؛ البداية والنهاية ، ج 3 ، ص 39 و 47 وراجع فهرسته ؛ البيان والتبيين ، ج 1 ، ص 288 وج 2 ، ص 248 و 326 ؛ تاج العروس ، ج 1 ، ص 475 ؛ تاريخ الأدب العربي ، لعمر فروخ ، ج 1 ، ص 241 و 443 ؛ تاريخ الاسلام ( السيرة النبوية ) ، ص 145 و 146 و 151 و 285 ، و ( المغازي ) ، ص 66 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 309 و 314 و 322 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 391 و 413 و 414 و 416 و 427 ؛ تاريخ الطبري ، ج 2 ، ص 62 ؛ تاريخ گزيده ، ص 165 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 251 وج 2 ، ص 9 و 11 و 24 و 45 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 10 ، ص 426 و 427 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 8 ، ص 525 ؛ تفسير البرهان ، ج 4 ، ص 518 و 519 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 629 ؛ تفسير الجلالين ، ص 3 و 603 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 9 ، ص 210 و 211 ؛ تفسير شبّر ، ص 568 ؛ تفسير الصافي ، ج 5 ، ص 388 و 389 ؛ تفسير الطبري ، ج 30 ، ص 217 و 218 ؛ تفسير العسكري عليه السّلام ، ص 20 و 373 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 5 ، ص 605 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 32 ، ص 166 - 171 ؛ تفسير فرات الكوفي ، ص 404 و 406 ؛ تفسير القمي ، ج 2 ، ص 448 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 4 ، ص 565 و 566 ؛ تفسير الماوردي ، ج 6 ، ص 363 - 367 ؛ التفسير المبين ، ص 825 ؛ تفسير المراغي ، المجلد العاشر ، الجزء الثلاثون ، ص 261 و 262 ؛ تفسير الميزان ، ج 20 ، ص 384 و 386 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 5 ، ص 697 ؛ تنوير المقباس ، ص 521 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 2 ، ص 266 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 15 ، ص 244 وج 20 ، ص 234 - 238 ، وراجع فهرسته ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 14 و 15 و 72 ؛ جمهرة النسب ، ص 25 و 28 ؛ الخصال ، ص 453 ؛ دائرة المعارف الاسلامية ، ج 1 ، ص 393 ؛ دائرة المعارف ، للبستاني ، ج 2 ، ص 330 ؛ دائرة المعارف ، لفريد وجدي ، ج 8 ، ص 374 ؛ الدر المنثور ، ج 6 ، ص 408 و 409 ؛ دلائل النبوة ، للبيهقي ، ج 1 ، ص 434 ؛ ذخائر العقبى ، ص 171 و 172 ؛  ربيع الأبرار ، ج 2 ، ص 385 وج 3 ، ص 533 و 548 و 585 ؛ الروض الأنف ، ج 3 ، ص 312 و 315 ؛ ريحانة الأدب ، ج 7 ، ص 249 ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 518 ؛ السيرة الحلبية ، ج 3 ، ص 313 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، ص 144 و 146 و 156 و 232 ؛ السيرة النبوية ، لابن كثير ، ج 1 ، ص 461 وج 2 ، ص 48 و 147 و 478 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 1 ، ص 113 و 115 و 376 و 380 ؛ شواهد التنزيل ، ج 1 ، ص 421 ؛ صبح الأعشى ، ج 1 ، ص 359 ؛ العقد الفريد ، ج 2 ، ص 68 و 109 و 200 و 207 و 227 وج 4 ، ص 82 وج 6 ، ص 100 و 293 ؛ عيون الأثر ، ج 1 ، ص 266 ؛ الغارات ، ج 1 ، ص 46 وج 2 ، ص 514 و 553 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 4 ، ص 2994 ؛ القاموس المحيط ، ج 1 ، ص 129 ؛ قرب الإسناد ، ص 133 ؛ قصص القرآن ، للقطيفى ، ص 238 - 241 ؛ قصص قرآن مجيد ، للسورآبادي ، ص 474 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 70 ؛ الكشاف ، ج 4 ، ص 813 - 817 ؛ كشف الأسرار ، ج 3 ، ص 804 وج 4 ، ص 17 وج 7 ، ص 163 و 166 وج 10 ، ص 656 و 657 ؛ الكنى والألقاب ، ج 1 ، ص 143 و 144 ؛ لسان العرب ، ج 1 ، ص 226 و 322 و 339 و 745 وج 6 ، ص 132 وراجع فهرسته ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 3 ، ص 790 ؛ مجمع البحرين ، ج 6 ، ص 168 ؛ مجمع البيان ، ج 10 ، ص 851 و 852 ؛ المحبر ، ص 65 و 157 و 303 ؛ المخلاة ، ص 465 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 9 ، ص 288 - 290 ؛ المعارف ، ص 75 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 25 و 26 ؛ معجم مفردات ألفاظ القرآن ، ص 72 ؛ المغازي ، ج 1 ، ص 33 وج 2 ، ص 867 وج 3 ، ص 874 ؛ منتهى الإرب ، ج 4 ، ص 1161 ؛ مواهب الجليل ، ص 825 و 826 ؛ المورد ، ج 1 ، ص 29 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ، ص 39 ؛ نسب قريش ، ص 18 ؛ نمونه بينات ، ص 328 و 888 ؛ نهاية الإرب في فنون الأدب ، ج 16 ، ص 303 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى ، ج 1 ، ص 182 و 183 و 185 وراجع فهرسته .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي