تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
الأسود المخزومي
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: اعلام القرآن
الجزء والصفحة: ص 103-104.
17-1-2023
1440
هو الأسود بن عبد الأسد ، وقيل : ابن سفيان بن عبد الأسد بن هلال بن عبد اللّه بن عمر بن مخزوم بن يقظة القرشي ، المخزومي ، ابن أخ أبي سلمة زوج أم سلمة زوجة النبي صلّى اللّه عليه وآله .
أحد شخصيات وصناديد قريش في الجاهلية ، أدرك الإسلام ولم يسلم .
كان من أشد المعاندين للنبي صلّى اللّه عليه وآله والمستهزئين به ، عرف بالشراسة وسوء الخلق .
في السنة الثانية من الهجرة اشترك في واقعة بدر إلى جانب المشركين ضد النبي صلّى اللّه عليه وآله والمسلمين ، فأقسم باللّه أن يهدم حوض النبي صلّى اللّه عليه وآله ، فقاتل حتى وصل إلى الحوض ، فلحقه حمزة بن عبد المطلب صلّى اللّه عليه وآله وهو يهدم الحوض ، فأجهز عليه وقتله ، فاختلط دمه بالماء ، فكان أوّل مشرك قتل في ذلك اليوم .
القرآن المجيد والأسود المخزومي
نزلت فيه وفي أخيه أبي سلمة زوج أمّ سلمة قبل أن يتزوجها النبي صلّى اللّه عليه وآله الآية 32 من سورة الكهف { وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلًا رَجُلَيْنِ . . .} .
وشملته الآية 66 من سورة الحجّ : {إِنَّ الْإِنْسانَ لَكَفُورٌ }.
والآية 51 من سورة الصافّات : {قالَ قائِلٌ مِنْهُمْ إِنِّي كانَ لِي قَرِينٌ} .
ونزلت فيه الآية 40 من سورة عمّ أو النبأ :{ وَيَقُولُ الْكافِرُ يا لَيْتَنِي كُنْتُ تُراباً }.
ونزلت فيه الآية 6 من سورة الانشقاق :{ يا أَيُّهَا الْإِنْسانُ إِنَّكَ كادِحٌ إِلى رَبِّكَ كَدْحاً فَمُلاقِيهِ }.
والآية 10 من نفس السورة : {وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتابَهُ وَراءَ ظَهْرِهِ }.
والآية 3 من سورة الزلزلة : {وَقالَ الْإِنْسانُ ما لَها} . « 1 »
_____________
( 1 ) . الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 1 ، ص 93 ؛ أسد الغابة ، ج 1 ، ص 86 ؛ الاشتقاق ، ص 102 ؛ الإصابة ، ج 1 ، ص 45 ؛ البداية والنهاية ، ج 3 ، ص 272 و 328 ؛ تاريخ الاسلام ( المغازي ) ، ص 57 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 390 ؛ تاريخ الطبري ، ج 2 ، ص 147 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 19 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 6 ، ص 124 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 11 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير أبي السعود ، ج 5 ، ص 221 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الطبري ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 3 ، ص 421 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 21 ، ص 124 وراجع فهرسته ؛ تفسير ابن كثير ، راجع مفتاح التفاسير ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 10 ، ص 399 وج 12 ، ص 93 وج 19 ، ص 189 و 271 و 272 وج 20 ، ص 148 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 143 و 151 ؛ الروض الأنف ، ج 5 ، ص 102 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 2 ، ص 276 و 277 و 370 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 124 ؛ الكشاف ، ج 4 ، ص 727 وراجع مفتاح التفاسير ؛ المحبر ، ص 63 و 160 و 402 ؛ المغازي ، ج 1 ، ص 68 و 151 ؛ نسب قريش ، ص 337 ؛ نمونه بينات ، ص 831 .